علاج وجع القدمين من الوقوف

علاج التهاب القدمين من الوقوف بالمنزل

فِيْ الواقع، هناك العديد من الطرق المنزلية التي تساهم بشكل فعال فِيْ علاج آلام الساق من الوقوف وتتمثل فِيْ الأسطر التالية

1_ نقع قدميك فِيْ ماء دافئ

يمكن أن يساعد نقع قدميك فِيْ ماء دافئ على تخفِيْف الألم وتسكينه، لذلك يُنصح بإحضار حوض صغير وملئه بالماء الدافئ وإضافة ملح إبسوم، ثم نقع قدميك فِيْه لمدة 30 دقيقة على الأقل.

يذكر أنه إذا كان المريض يعاني من مرض السكري فعليه تجنب هذه الطريقة. حتى لا يتعرض لاحقا لالتهابات القدم الحادة.

2_ مساج

يمكن أن يساعد التدليك فِيْ تخفِيْف آلام الساق بشكل فعال عَنّْ طريق تخفِيْف آلام الكتلة العضلية فِيْها عَنّْ طريق الجلوس ورفع إحدى ساقيها فوق الركبة الأخرى واستخدام زيت الزيتون لفرك القدم بحركة دائرية لطيفة باستخدام الإبهام للضغط بشكل أعمق وأكثر على الركبة. عضلات.

3_ اقلب القدمين على الجسم الدائري

وهِيْ من الطرق البسيطة لعلاج آلام الساق أثناء الوقوف بالمنزل ويتم تطبيقها وفق الخطوات التالية

  • أولاً، يجلسون على كرسي مع وضع جسم دائري تحت أقدامهم، على سبيل المثال زجاجة ماء أو كرة تنس أو أسطوانة ماء.
  • ثانيًا، يتم وضع كعب القدم على الجسم الدائري لبضع ثوان، بينما يتم الضغط على القدمين برفق.
  • ثالثًا، يتم دحرجة القدم على الجسم الدائري، مع مراعاة الحركة الأمامية والخلفِيْة للقدم.
  • تتكرر هذه العملية لمدة 5 دقائق مع مراعاة التبديل بين القدمين.

4_ استخدام الجوارب الضاغطة

فِيْ حالة تورم الساقين مع الشعور بالألم، فمن الأنسب اللجوء إلَّى استخدام الجوارب الضاغطة. نظرًا لأنه يعمل كدعم إضافِيْ لكلا الكاحلين، فإنه يساعد أيضًا فِيْ تقليل الإحساس بالألم ويمكن العثور عليه فِيْ الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية.

5_ رفع الرجلين

تعتبر طريقة رفع القدمين من الطرق المثالية للتخلص من الآلام الحادة الناتجة عَنّْ الوقوف الطويل وذلك بالجلوس ثم رفع كلا القدمين فوق مسند القدمين.

يُشار إلَّى أن هذه الطريقة من الطرق الرائعة لتخفِيْف الألم فِيْ أرجل المرأة الحامل نتيجة تراكَمْ السوائل الزائدة فِيْها.

6_ استخدام كَمْادات الثلج

من الممكن اللجوء إلَّى استخدام أكياس الثلج ؛ ومع ذلك، لا ينبغي وضع كيس الثلج مباشرة على الجلد لتقليل الإحساس بألم القدم، حيث إنها طريقة مثالية للأفراد المصابين بالتهاب المفاصل.

يتم إحضار قطعة من القماش ولف كيس ثلج بداخلها، ثم توضع على الرجل المصابة لمدة 20 دقيقة أو بوضع زجاجة ماء بارد على الرجل المصابة.

7_ حمام القدم بملح ابسوم

يهدئ ملح إبسوم القدمين ويقلل من الشعور بالألم، لذلك ينصح بنقع القدم المصابة فِيْ حوض من الماء الدافئ مع إضافة كوب من ملح إبسوم وتركه لمدة 30 دقيقة، لا أكثر.

8_ تمارين الشد

تمارين الإطالة فعالة فِيْ تقليل آلام الساق لأنه من السهل التركيز على المنطقة المصابة مثل الكعب أو أصابع القدم أثناء التمرين، مما يقلل الألم ويحسن المرونة.

9_ دعامات الساق

من الممكن أن تساعد دعامات القدم على ثباتها عَنّْد الوقوف أو المشي وخاصة الدعامات المقوسة، وبالتالي يختفِيْ الألم فِيْ وقت قصير بوضعها تحت القدمين قبل ارتداء الحذاء لزيادة مقاومتها وبالتالي الشعور بالراحة.

10_ لبس احذية مريحة

ارتداء الحذاء الخاطئ وغير المناسب يؤثر سلباً على صحة القدمين مما يؤدي إلَّى ألم شديد سواء أثناء الوقوف أو المشي، لذلك من الأفضل اختيار حذاء مريح ومناسب.

علاج آلام الساق من الوقوف بالمستحضرات الطبية

عَنّْدما نتحدث عَنّْ العلاج الدوائي، هناك العديد من الخيارات الدوائية التي يمكن أن تساهم فِيْ علاج آلام الساق من الوقوف، ومن أهمها ما يلي

1_ المسكنات الفموية

تشتمل هذه الفئة من العلاج الدوائي على العديد من مسكنات الآلام، على سبيل المثال الأسيتامينوفِيْن، وهُو المسؤول عَنّْ تقليل الإحساس بالألم، ولكن دون تقليل أو علاج الالتهاب المسؤول عَنّْ الألم فِيْ المقام الأول.

عَنّْد استخدام المسكنات الفموية، يجب قراءة التعليمات المرفقة بها والامتناع عَنّْ الإفراط فِيْ استخدامها بسبب احتمالية تلف الكبد.

2_ مضاد للالتهابات

تتوفر الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية ويمكن استخدامها لتقليل الالتهاب وبالتالي تخفِيْف الألم، مثل النابروكسين والأسبرين والإيبوبروفِيْن.

3_ المسكنات الموضعية

يمكن إيجاد المسكنات الموضعية لتسكين آلام الساق على شكل جل أو مرهم أو كريم، لذلك يتم وضعها موضعياً على جلد الساق المصابة، ثم يبدأ المسكن الموضعي فِيْ اختراق أنسجة الجلد لتقليل آلام الساق.

أسباب آلام الساق من الوقوف

من المحتمل أن نسبة عالية من الأفراد يعانون من آلام فِيْ الساق بسبب الوقوف لفترات طويلة من الوقت أو المشي كثيرًا، ولكن عَنّْد تكرار المشكلة، فهذا يشير إلَّى احتمال وجود مشكلة صحية يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

لذلك سوف نعرض لكَمْ أشهر أمراض القدم التي تسبب آلاماً شديدة عَنّْد الوقوف أو المشي، وتتمثل فِيْ النقاط التالية

1_ أظافر

وهِيْ حالة مرضية تنشأ نتيجة الضغط والاحتكاك على أنسجة الجلد، وتسمى هذه المشكلة بالكالو بسبب تكون أنسجة الجلد السميكة.