رسوم توثيق عقد الزواج من الخارجية المصرية

رسوم توثيق عقد الزواج من وزارة الخارجية المصرية

مطلوب مواطن مصري من كل من يقيمون خارج مصر لغرض التعليم أو العمل أو التجارة أو غير ذلك، لتوثيق الشهادات التي تم إصدارها خارج أراضي جمهُورية مصر العربية، عَنّْ طريق وزارة الخارجية المصرية، من أجل قبول عقد الزواج أمام الجهات المختصة فِيْ الدول الأجنبية التي يقيم فِيْها المواطن.

فِيْ حالة تقديم عقد الزواج فِيْ جمهُورية مصر العربية للجهات المختصة ويلزم العمل على توقيع هذه الوثيقة من قبل وزارة الخارجية المصرية ورسوم توثيق عقد الزواج من الوزارة المصرية الشئون الخارجية ما يقرب من 11-15 جنيها مصريا.

كَيْفَِيْة توثيق عقد الزواج المصري بالسفارة المصرية

هناك العديد من التساؤلات فِيْ أذهان المصريين المقيمين بالخارج بخصوص توثيق عقد الزواج الذي يتم إبرامه أمام أطراف غير مصرية، ومن وظائف السفارة المصرية بالخارج تزويد المجتمع بإتمام عقد الزواج، وفق النواحي القانونية والشرعية.

لذلك نجد أنه من الممكن الزواج فِيْ سفارة مصرية أجنبية والحصول على شهادات زواج بين المصريين، أو تأكيد هذا الزواج إذا تم عَنّْ طريق جهات دينية متخصصة، أو تم من خلال السلطات المحلية، حيث تعمل هذه الشهادة على عقد زواج تم بصفة رسمية وفقًا لقوانين جمهُورية مصر العربية.

فِيْ حال قرر المصريون الزواج فِيْ الخارج، فلا يوجد بالتأكيد موظف قانوني بالسفارة المصرية، وفِيْ هذه الحالة يجب أن يكون هناك بعض المستندات التي يحضرها الزوج والزوجة ؛ ولكي تصادق السفارة على هذا الزواج سنتعرف على أهم الأوراق التي يجب على المخطوبة إحضارها للتصديق على الزواج، وذلك من خلال

  • حاول إحضار جواز سفر الزوج والزوجة مع الحرص على التأكد من صلاحيته.
  • إحضار وثيقة الطلاق للزوجة فِيْ حالة الطلاق من قبل مأمور قانوني أو بأمر من المحكَمْة على أن يتم التحقق من هذه المستندات من قبل وزارة الخارجية المصرية.
  • 5 صور شخصية للزوج والزوجة.
  • العمل على تقديم وثيقة زواج من قبل الشخص المخول وشهادة وفاة لإثبات وفاة الزوج إذا كانت مصدقة من وزارة الخارجية المصرية.
  • أحضر معك شهادتك الطبية للزواج.

فِيْ هذه الحالة، يتم إثبات عقد الزواج بوثيقة مثل شهادة الزواج من موظف قانوني رسمي يستلمها. يتم إدخال هذا الزواج أيضًا فِيْ دفتر الزواج للأحوال الشخصية ويتم إدخاله فِيْ كَمْبيوتر السجل، أي يمكن للزوج والزوجة استخراجها فِيْ أي وقت.

فِيْ هذه الحالة، لا يحتاج عقد الزواج إلَّى تصديق ماعدا تصديق الوزارة، حيث تم التحقق من صحة عقد الزواج من قبل كاتب عدل مصري.

كَيْفَ يتم إبرام عقد الزواج فِيْ محكَمْة الأحوال الشخصية بالخارج

من الممكن للزوجين المصريين المقيمين خارج مصر التواجد خارج السفارة المصرية أو إذا لم يكن لديهم المستندات اللازمة لإثبات العقد فِيْ السفارة، على سبيل المثال لديهم مشكلة تأشيرة فِيْ السفارة، ثم نجد أنه من الممكن التوجه إلَّى محكَمْة الأسرة فِيْ هذه القضية المتعلقة بحكَمْ الأحوال الشخصية.

فِيْ حال كان الزوجان مقيمين فِيْ دولة خليجية، فِيْجوز لهما اللجوء إلَّى تصديق العقد من قبل قاضي شرعي وبعد استلام الوثيقة التي تثبت إبرام عقد الزواج، يجب عليه استكَمْال الإجراءات المتبقية. . مما يساعد على توثيق هذا الزواج فِيْ جمهُورية مصر العربية.