الفرق بين الدهُون المشبعة والغير مشبعة

الفرق بين الدهُون المشبعة وغير المشبعة

تعتبر الدهُون من العَنّْاصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم وخاصة الدماغ والقلب، ولإعطائها الطاقة والحيوية، فهِيْ عَنّْصر دهني لا يستطيع الإنسان الاستغناء عَنّْه، حتى لو أراد إنقاص الوزن، لأن هذه الدهُون هِيْ تتمثل فِيْ نوعين رئيسيين هما الدهُون المشبعة والدهُون غير المشبعة، كل منها ممثلة فِيْ بعض الأطعمة ولكل منها تركيبة كيميائية خاصة، فِيْكون الاختلاف بينهما

1- الدهُون المشبعة

لا يحتوي تركيبه الكيميائي على أي روابط موحدة فِيْما بينها، لأنه يتغذى على الهِيْدروجين، وبالتالي يملأه عَنّْد دخوله إلَّى المعدة، حتى لو كان بكَمْيات قليلة، وهناك نوع آخر من الدهُون المشبعة يسمى “الدهُون المتحولة”، وهِيْ عبارة عَنّْ دهُون مشبعة بشكل أساسي، ولكن إذا تم طهِيْ الطعام بها، يتم تحويلها إلَّى دهُون متحولة مثل الزيوت، وخاصة الدهُون المشبعة.

إذا استخدمت فِيْ القلي، فإنها تصبح دهُون متحولة، لكن هل الاستهلاك المفرط للدهُون المشبعة ضار بصحة الإنسان نعم، تناول الكثير من الدهُون المشبعة فِيْ يوم واحد له آثار سلبية على صحة الإنسان أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول الكثير من الدهُون المشبعة فِيْ الجسم يوميًا يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من أمراض القلب وربما تصلب الشرايين وبعض الأمراض الأخرى. .

2- الدهُون غير المشبعة

يحتوي تركيبه الكيميائي على العديد من الروابط المترَابِطْة، ووفقًا لهذه الروابط، تم تقسيم الدهُون غير المشبعة إلَّى قسمين

  • الدهُون المتعددة غير المشبعة هناك العديد من الروابط المترَابِطْة فِيْ تركيبتها الكيميائية، لاحتوائها على أوميغا 3 وأوميغا 6 المفِيْدة لصحة الجسم.
  • الدهُون الأحادية غير المشبعة يوجد رَابِطْ واحد فقط فِيْ التركيب الكيميائي ويتم تمثيل أكثر فِيْ الزيوت الطبيعية.

مصادر الغذاء التي تحتوي على الدهُون المشبعة

بعد معرفة الفرق بين الدهُون المشبعة وغير المشبعة، سنتعرف الآن على مصادر الغذاء التي تحتوي على دهُون مشبعة يجب أن تكون محدودة لأن السعرات الحرارية التي تحتويها ليست جيدة لصحة الإنسان لأن هذه الأطعمة هِيْ

  • الأطعمة المخبوزة تحتوي الأطعمة المخبوزة على نسبة عالية من الدهُون المشبعة سواء كانت حلوة أو مالحة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والملح.
  • الزبدة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهُون المشبعة التي يستخدمها الكثير من الناس فِيْ نظامهم الغذائي، ولكن الكثير من الزبدة يسد الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الشوكولاتة بالرغم من الفوائد العديدة للشوكولاتة إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهُون المشبعة، لذلك يجب الحد منها وتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهُون.
  • الأطعمة المقلية تحتوي الأطعمة المقلية مثل البطاطس على الكثير من الدهُون المشبعة التي تدخل الجسم عَنّْ طريق الزيوت وهذا يسبب العديد من المضاعفات للصحة العامة للجسم.
  • اللحوم الغنية بالدهُون هِيْ لحم البقر والضأن والدجاج، حيث أن تناول المزيد من هذه اللحوم يزيد من مستويات الكوليسترول فِيْ الدم.
  • منتجات الجبن تحتوي على نسبة عالية من الدهُون المشبعة، لأن معظمها مصنوع من الحليب كامل الدسم وهِيْ ضارة بصحة الإنسان.