هل تعلم للاذاعة المدرسية معلومات قصيرة عَنّْ الحمام الزاجل وحكَمْ مفِيْدة عَنّْ حق الطريق

فقرة جديدة من تعلمونها للراديو المدرسي للاطفال ويسعدنا ان نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع دريم اضافة الى معلومات جميلة ومفِيْدة وشيقة عَنّْ الحمام الزاجل واستخدامه منذ القدم، يقرر عَنّْ حق الأولوية وحفظه وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا الأمر، وللمزيد يمكنك زيارة قسم معلومات عامة.

بوصلة الحمام المغناطيسية

عرف العرب الحمام الزاجل منذ القدم واهتموا بدراسة طبيعته وأنسابه، وكان مكتب البريد الذي أنشأوه فِيْ البداية يعتمد على الخيول والجمال والحدود وتبادل الإشارات بالنار والدخان والطبول والمرايا فِيْ إرسال الرسائل والمعلومات العسكرية، ولكن مع توسع الدولة الإسلامية، اضطر الخلفاء للبحث عَنّْهم كانوا يبحثون عَنّْ طريقة سريعة لمساعدتهم فِيْ إرسال الرسائل وتبادل المعلومات، وهنا جاءوا بفكرة استخدام الحمام الزاجل. حيث وجدوا هدفهم المنشود.

كان الحمام الزاجل يستخدم من قبل القائمين على البريد لنقل الرسائل بين عاصمة الخلافة فِيْ دمشق وبغداد وحكام الولايات، وذلك بسبب سرعة الحمام الزاجل وسرعة تكاثره وهربه دون الحاجة إلَّى ودقتها فِيْ الوصول إلَّى أهدافها، وتغطي آلاف الكيلومترات عبر الدولة الإسلامية.

أقامت الدولة أبراج لهذا الحمام فِيْ الطريق، بحيث يبعد أحد الأبراج حوالي 80 كيلومترًا عَنّْ الآخر، ومهمة البرج هِيْ استقبال الحمام واستبداله. اكتشف سر هذا الطائر الغريب وكَيْفَ يمكنه تحقيق هدفه.

وحصلوا على نتائج مذهلة تؤكد أن الله القدير أعطى هذا الطائر جزيئات مغناطيسية دقيقة للغاية موجودة فِيْ منقاره ويمكن للحمام تحديد الاتجاه والمسار باستخدام المجال المغناطيسي الموجود فِيْ الأرض والجسيمات المغناطيسية الموجودة. فِيْ منقاره المجد للخالق العظيم ما أعظم قوته.

طريق

كل الناس يستعملونني وهُو يعمل على معظم وسائل النقل، لأنني حق لكل الناس، فلا يضر أحد أو يعبث بهذا الحق الذي أكده الرسول صلى الله عليه وسلم. قال أغضوا بصركَمْ، وامتنعوا عَنّْ الأذى، وردوا السلام، وأمروا بالمعروف والنهِيْ عَنّْ المنكر (متفق عليه).

اليوم فِيْ عصرنا الحالي تجد الدهشة والتساؤل فتجد شخصًا يستخدم الطريق لمصلحته دون النظر إلَّى المضايقات التي يسببها للآخرين وأنا فخور بأن الإسلام تسبب فِيْ نقائي وإزالة الأذى عَنّْ الناس. فرع الإيمان أفضله لا إله إلا الله، وأدناه ينزع الضار عَنّْ الطريق، والحياء فرع الإيمان (صحيح مسلم).

ويزداد كبريائي بأن من طهّرني وأزال عَنّْي ضرراً غفر الله ذنوبه.

ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ التلويث بأي قذارة لأنه يجلب لعَنّْة على الناس ويغضبهم على من يفعله، خاصة إذا كان هذا التلوث على نحو يصد الناس. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم احذروا اللعَنّْات قالوا ما هِيْ اللعَنّْات يا رسول الله قال من وقف فِيْ سبيل الناس أو ظلهم (أبو داود). ولا تحوّل الطريق إلَّى لاعب كرة قدم، وضع نفسك فِيْ خطر وإيذاء الآخرين، لذا حافظ على نظافتي وامنح الناس الحق فِيْ استخدامي بأمان وأمان، سواء كنت تمشي أو تقود السيارة كوسيلة نقل.