معلومات ثقافِيْة متنوعة ومفِيْدة معلومات دينية وعلمية مشوقة ومعلومات عَنّْ الحيوانات

اجتماعك الآن بموضوع جديد يحتوي على مجموعة متنوعة من المعلومات الثقافِيْة المفِيْدة لجميع الأعمار، بما فِيْ ذلك المعلومات الدينية والمعلومات الشيقة عَنّْ الحيوانات والمعلومات العلمية المختلفة. استمتع بقراءة هذه المجموعة الرائعة معَنّْا الآن. لمزيد من المعلومات، راجع قسم معلومات عامة.

ذهب

المعدن من معادن الأرض التي لا تصدأ يرمز إليه بالحرف “Z” ويمكن بسهُولة طرقه ورسمه. ورد ذكره فِيْ القرآن الكريم. قال تعالى “زَوِّنْ لِلرَّجَالِ مَحَبَّةَ النِّسَاءِ وَالْصِبَانِ وَقَطَرَاتِ الْذَهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الَّذِي أَحْقَقَ …”.

أشهر الدول المنتجة للذهب هِيْ جنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وأستراليا، ويستخدم الذهب فِيْ صناعة الحلي والزينة وطب الأسنان والكيمياء وغيرها من الصناعات.

شيماء

حضرت الشيماء بنت الحارث بن عبد العزيز رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم لحليم السعد. وجاءت الشيماء مع الكفار يوم غزوة حنين للقتال ضد المسلمين وتم أسرها بعد أن انتصر الله على المسلمين.

ببغاء

طائر جميل يعيش فِيْ المناطق الدافئة والمعتدلة من العالم، خاصة فِيْ إفريقيا الاستوائية وجنوب آسيا مثل الهند وسيلان وبورما وأمريكا الجنوبية. تفضل الببغاوات الغابات وتعيش فِيْ مجموعات، وتقضي الليالي فِيْ الأشجار. لها أنواع وأحجام مختلفة، يمكنها تقليد كلام الإنسان ونطق العديد من الكلمات وترديدها.

تتغذى الببغاوات على الحبوب والفواكه والحشرات. يمكنهم أكل اللحوم. يتكاثرون فقط فِيْ عمر عشر سنوات على الأقل. حياتهم طويلة ويمكن أن تصل إلَّى ستين عاما. أكثر ما يؤثر على صحتهم هُو عَنّْدما يكونون فِيْ أقفاص مع طقس بارد مفاجئ أو تغيرات مفاجئة فِيْ الطعام.

خردل

الحبيبات الصغيرة التي أعطاها الله عز وجل قدوة فِيْ القرآن الكريم. قال العلي (يا بني إن كان وزن حبة خردل فهُو فِيْ صخرة أو فِيْ السماء أو على الأرض. يحضره الله. أحضر خردل أبيض وأسود. من الله تعالى كَمْعيار للدقة فِيْ المقاييس الإلهِيْة، تحتوي بذور الخردل على 27٪ زيت ثابت وحوالي 29٪ بروتين و 54٪ جلوكوزين خردل يستخدم طبيًا.

سريع

مصطلح يوناني مُعرَّب يستخدم للإشارة إلَّى مجموعة من السفن الحربية التابعة للدولة أو سفن الصيد العاملة فِيْ مناطق واسعة. يتكون الأسطول من وحدات قتالية بحرية أهمها البوارج وحاملات الطائرات والطرادات والمدمرات والغواصات وسفن الإمداد وكاسحات الألغام والسفن البرمائية، وقد اهتمت الدول القديمة ببناء أساطيل مثل الدول الحديثة.

جامع سامراء الكبير

بناه الخليفة المتوكل العباس عام 234 هـ – 237 هـ. مستطيل الشكل، عرضه ثلث طوله، مساحته 158 × 240 مترًا، جدرانه مبنية وسقفه قائم على أكتاف متصلة بأعمدة، ويحتوي على أربعة أبراج كبيرة فِيْ الزوايا و 12 برجًا صغيرًا. فِيْ الجدار الشمالي ونفس الشيء فِيْ الجدار الشمالي. الجدار الغربي، بينما كانت الأبراج الشمالية مدعمة بثمانية أبراج وثمانية فِيْ الجدار الجنوبي، ويبلغ قطر كل من الأبراج الأربعة الكبرى أربعة أمتار ونصف المتر، ويبرز البرج عَنّْ الأسوار بحوالي مترين. للمسجد واحد وعشرون بابًا، خمسة منها فِيْ الجدار الشمالي، وثمانية فِيْ الجدار الغربي وستة فِيْ الجدار الشرقي، وبابان على جانبي المحراب فِيْ جدار القبة الجنوبي.

يمكن رؤية حجمها وجلالتها من ممراتها الكبيرة، التي تضم تسع صالات عرضية، وفِيْها 20 رواقًا طوليًا متعامدًا على جدار القبلة. كان المسجد قادرًا على استيعاب حوالي ثمانين ألفًا من المصلين. المسجد له مئذنة فريدة من نوعها. يبلغ عرض قاعدتها 33 متراً وارتفاعها حوالي 50 متراً وتقع على مسافة 27.20 متراً من مركز الجدار الشمالي، وهناك درج حلزوني يدور عكس عقارب الساعة حول المئذنة.