ركن هل تعلم عَنّْ الخفاش .. الحيوان الثديي الذي يطير

الثدييات لا تطير لأنها ليس لها أجنحة وبنية أجسامها ليست جاهزة للطيران، باستثناء الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران بجناحين قويين، وهُو الخفاش.

يعتبر الخفاش من الحيوانات التي تلد وترعى صغارها، وقد عرفها الإنسان منذ القدم وفِيْ أماكن كثيرة من المعمورة، لأنها توجد فِيْ جميع الظروف المناخية وتنتمي إلَّى الحيوانات الليلية (أي تلك التي تعيش فِيْ الليل). يستيقظ ليلا وينام أثناء النهار) وهُو فِيْ ذروة نشاطه وحيويته .. فِيْ الليل عَنّْدما تنام معظم الحيوانات .. حتى أن هناك أفلام منتجة فِيْ السينما عَنّْ فكرة قوته الخارقة.

والشيء المضحك أنه فِيْ معظم أنواعه هُو حيوان نباتي وقليل منهم يمتص دماء الضفادع أو الفئران وأحيانًا البشر.

كَمْا أنه حيوان اجتماعي، أي أنه يعيش فِيْ مجموعات أو مستعمرات لا تقل عَنّْ 150 خفاشًا، وبعض الشعوب فِيْ جنوب آسيا يأكلونه كطعام لذيذ، وخاصة الأنواع التي يطلق عليها اسم خفاش الثعلب، والذي يشتهر بصغر حجمه. جسده وعيناه الكبيرتان.

مثل معظم أنواع الخفافِيْش، يأكلون الفاكهة أو عصائرهم ويسقطون البذور، سواء كانت مانجو أو تمر أو غير ذلك. على عكس التوقعات، تلعب الخفافِيْش دورًا مهمًا فِيْ البيئة والحفاظ عليها، لأنها على الرغم من شراؤها فِيْ الطعام، إلا أنها تأكل كَمْية كبيرة من الفاكهة لا تتناسب مع صغر حجم أجسامها، نظرًا لقدرتها على تناول الطعام. يطيرون فِيْ السماء ويسقطون البذور بأنفسهم.طائرة. وبهذه الطريقة تنبت هذه البذور وتزرع نباتات وفواكه جديدة لتعويض الأشجار المفقودة وإذا لم يتم تعويض هذه الأشجار ستتلف السجلات.

معلومات غريبة عَنّْ الخفافِيْش

25٪ من الثدييات هِيْ الخفافِيْش

لأن هناك ما يقرب من 1100 نوع مختلف من الخفافِيْش موزعة فِيْ جميع أنحاء العالم، مما يجعل ما يقرب من 25 ٪ من الثدييات تعتبر الخفافِيْش.

يمكن للخفافِيْش تحديد موقع الصدى

يمكن للخفافِيْش أن تجد طريقها بسهُولة فِيْ الظلام باستخدام تحديد الموقع بالصدى لمساعدتها فِيْ العثور على الطعام، وتحديد الموقع بالصدى هُو عملية تبدأ عَنّْدما تصدر الخفافِيْش أصواتًا بأنوفها، ويمكن للناس سماع هذه الأصوات على الرغم من أنها ليست صاخبة، ويمكن للخفافِيْش أن تصنع عشرين صوتًا. من هذه الأصوات فِيْ الثانية ثم تنتظر الخفافِيْش حتى تسمع صدى هذه الأصوات، حتى تتمكن من تحديد الموقع بناءً على الوقت بين الصوت الصادر من الخفاش وسماع صدى الصوت.