هل الفأر يخاف من الضوء

هل الفأر خائف من الضوء

الكائنات الليلية التي تتحرك فِيْ المساء، مثل البوم، والثعابين، والخفافِيْش، والفئران، لكل منها قدرات تسمح له بفعل ذلك لأن حواسه الأخرى قوية، مثل حاسة تتبع الروائح والسمع بأصداء قوية.

الفأر لا يخاف من الضوء، لكن الحَقيْقَة أن الفئران تبحث عَنّْ الطعام فِيْ المساء وتنام أثناء النهار، لأن الفئران تقوم بنوع من التكَيْفَ السلوكي عَنّْدما تكون نشطة فِيْ المساء لحمايتها من الأعداء، ومن أعينهم. لا تستطيع الفئران استقبال كَمْية كبيرة من موجات الضوء.

يمكن لأي شخص أن يرى موجات معينة من الضوء، وهِيْ موجات ضوئية مرئية، ولكن لا يمكنه رؤية موجات الضوء غير المرئية، مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، إلا باستخدام نظارات خاصة.

لكن الفئران تستطيع رؤية موجات الأشعة فوق البنفسجية، مما يساعدها على أن تكون نشطة فِيْ المساء لأنها تستطيع رؤية الأشياء فِيْ الظلام، لكن البشر لا يستطيعون ذلك، وهذا ما يميز هذا المخلوق الصغير الذي يكره الضوء الساطع ويحب الظلام.

جميع المخلوقات لها مستقبلات ودماغ، وكلاهما متصل بالأعصاب. تستقبل المستقبلات إشارات من العالم الخارجي وترسلها إلَّى الدماغ عبر الأعصاب. وبناءً على ذلك، يتخذ الدماغ القرارات، لأنه المتحكَمْ الرئيسي من الجسم.

ومع ذلك، فإن عيون الفئران لديها القدرة على تحديد شدة الضوء، وتعتبر العين مستقبلاً حسيًا، ومن ثم يتم إرسال هذه الإشارة إلَّى الدماغ عبر الأعصاب للتعبير عَنّْ أن هذا الموقف يشكل خطرًا على الفأر، لذلك يقرر أن الماوس غير قادر على أداء مهامه بسرعة وفعالية.

عَنّْدما يكون الفأر فِيْ مكان به الكثير من موجات الضوء لفترة طويلة، يكون له تأثير فِيْ إبطاء عملية التمثيل الغذائي، لذلك يأكل الفأر الكثير من الطعام لفترة طويلة، مما يؤدي إلَّى اكتساب الكثير من الدهُون فِيْه. الجسم الذي يضره فِيْ النهاية.

معلومات عَنّْ الفئران

أجبنا على سؤال هل الفأر يخاف من الضوء وشرحنا سبب أن عالم الفئران مليء بالغموض، حتى نتمكن من تقديم مجموعة من المعلومات عَنّْ الفئران على النحو التالي