اريد معلومات عَنّْ جزيرة فِيْلكا من اهم المعالم السياحية فِيْ الكويت

تعتبر جزيرة فِيْلكا من أهم مناطق الجذب السياحي فِيْ دولة الكويت وتقع عبر خليج الكويت. يسعدنا أن نطلع معكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام على معلومات عامة عَنّْ هذه الجزيرة الرائعة وتاريخها واسمها وغيرها من المعلومات المهمة المتعلقة بهذه الجزيرة. يمكنك العثور على المزيد فِيْ قسم معلومات عامة.

اسم الجزيرة

يعتقد البعض أن أصل الاسم يأتي من كلمة “فلج” وهِيْ تتدفق المياه فِيْ اللغة العربية، ثم تغيرت إلَّى الفلج.

دلالة تاريخية

كانت قاعدة عسكرية فِيْ عهد الإسكندر الأكبر والآثار التي عثر عليها هناك تدل على ذلك ووجود مساكن ومعبد وكذلك تؤكد أنها كانت مهمة فِيْ القرنين الرابع والخامس وتقع فِيْ متحف الجزيرة

دفة فِيْلكو

تمتعت الجزيرة بفترات متتالية من الإقامة منذ عام 2000 قبل الميلاد، حيث كانت موطنًا لاستقرار بشري دائم منذ آلاف السنين، ومن الدراسات والاكتشافات الأثرية التي تم العثور عليها على أرضها، يتضح أنها مأهُولة بالسكان منذ بداية. من الألف الثالث قبل الميلاد عليه السلام، وذلك لموقعه فِيْ الممر البحري التجاري الذي مرت من خلاله السفن والأساطيل التجارية، حيث كان بمثابة حلقة وصل بين حضارات الخليج وبلاد الرافدين والسند وشرق إفريقيا على وجه الخصوص. حضارة دلمون التي امتدت من البحرين جنوبا إلَّى شمال الخليج الفارسي وظل سكانها هناك حتى الُغُزو الغاشم للكويت – أي حتى عام 1990 حيث بلغ عددهم حوالي 5000 نسمة وتركها أهلها. بسبب الدمار وتوجهت إلَّى مدينة الكويت.

آبار مياه الشرب

تقع آبار مياه الشرب على طول الساحل الغربي للجزيرة ويسكنها السكان. وفِيْ المنطقة الجنوبية وأشهر هذه الآبار هِيْ آبار منطقة المطين وتسمى المطين.

مرافق الجزيرة السابقة والحالية

  • تم إنشاء أول متحف فِيْ جزيرة فِيْلكا فِيْ منزل الشيخ أحمد الجابر الصباح فِيْ سبتمبر 1997. تم نقل ممتلكات المتحف إلَّى متحف الكويت الوطني للحفظ بعد تدميره بعد حرب الخليج الثانية.
  • تم فِيْها إنشاء قرية تاريخية تابعة للفندق، وتم إرسال سفن بحرية أنيقة إليها.
  • كانت هناك أندية رياضية منها نادي اليرموك الرياضي.
  • تنتشر فِيْها المساجد القديمة والحديثة
  • هناك محطة إطفاء وسيارة إسعاف طبية. قامت وزارة الشؤون الاجتماعية ببناء بعض المرافق، بما فِيْ ذلك جمعية الإصلاح الاجتماعي.

شخصيات من جزيرة فِيْلكا

من بين رجال الجزيرة الذين تميزوا فِيْ مجالات التربية والعلوم الدينية والملاحة البحرية، إضافة إلَّى المجالات الثقافِيْة والفنية

  • الشيخ عثمان بن سند الوائلي
  • الشيخ ابراهِيْم بن عبدالله الفارسي
  • الشيخ الملا محمد بن الحاج عبد الله
  • الشيخ محمد بن أحمد الخلف.