الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى

الفرق بين الدورة الدموية الصغيرة والكبيرة

يضخ القلب الدم من العضلة الرئيسية إلَّى الأوعية الدموية لأنها تعمل معًا لنقل الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم، وهذا ما يسمى الدورة الدموية المعقدة، وينقل الدم الأكسجين إلَّى جميع أجزاء الجسم ثم يعود مرة أخرى. مع السموم.

لكن بعض الأشياء الصغيرة تحدث، على سبيل المثال، لا توجد دورة دموية واحدة مسؤولة عَنّْ هذا الأمر، ولكن هناك نوعان هما الدورة الدموية الرئيسية وما يسمى بالدورة الدموية الجهازية المسؤولة بالكامل عَنّْ إمداد الدم. لجميع خلايا الجسم.

أما النوع الثاني فهُو الدورة الدموية الصغيرة ويسمى الدورة الرئوية وهِيْ المسؤولة عَنّْ نقل الدم عبر الرئتين. لذلك، سوف نتعرف على الفرق بين الدورة الدموية الصغيرة والكبيرة، كل على حدة من خلال الرئتين. التالي

تداول كبير

تعرف هذه الدورة بأنها جزء صغير من الدورة الدموية وتتمثل وظيفتها فِيْ نقل الدم المؤكسج عبر القلب وتوزيعه على باقي الجسم ثم إعادة الدم غير المؤكسج إلَّى القلب.

يحدث هذا من خلال عدة مراحل تقوم بها الدورة الرئيسية فِيْ الجسم، والتي تبدأ عَنّْدما يضخ القلب الدم من البطين الأيسر ثم يتدفق إلَّى شريان كبير يسمى الشريان الأورطي باتجاه الجسم، ثم يتفرع هذا الشريان إلَّى أصغر. الشريان حتى ينتهِيْ بالشعيرات الدموية، الأوعية الدموية التي يدور الدم من خلالها فِيْ جميع أنحاء الجسم.

بينما يتدفق الدم عبر هذه الأوعية، يقوم الدم والخلايا بعملية تبادل دقيقة حيث يدفع الدم الأكسجين والغذاء الضروريين إلَّى الخلايا وتقوم الخلايا بدورها بإعطاء سموم الدم مثل ثاني أكسيد الكربون ومن ثم يستمر الدم منها. لتتدفق محملة بهذه السموم عبر الأوعية الدموية حتى تنتهِيْ فِيْ البطين الأيمن للقلب.

الدورة الدموية الرئوية

تُعرف هذه الدورة بأنها جزء من جهاز الدورة الدموية، لكن وظيفتها تختلف عَنّْ الوظيفة الرئيسية لأنها تنقل الدم بين القلب والرئتين، عَنّْ طريق نقل الدم غير المؤكسج من القلب إلَّى الرئتين، ثم تنقل الأوعية الدم المؤكسج إلَّى الخلف. إلَّى القلب. تعمل هذه الدورة عَنّْ طريق امتصاص الأكسجين وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

تؤدي الدورة الدموية الصغيرة هنا هذه الوظيفة على عدة مراحل، عَنّْدما يضخ القلب الدم عبر البطين الأيمن متجهًا إلَّى الرئتين، عبر الشريان الأورطي، الذي يتفرع إلَّى شرايين صغيرة، تغلف منها الشعيرات الدموية الحويصلات الهُوائية فِيْ الرئتين.

فِيْ هذه المنطقة، تتم عملية التبادل بين الدم والحويصلات الهُوائية فِيْ الرئتين، حيث تقوم الشعيرات الدموية بطرد غاز ثاني أكسيد الكربون، ومنه إلَّى الحويصلات الهُوائية، مما يدفع الأكسجين إلَّى الدم لحمله عبر الأوردة الرئوية ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى الحويصلات الهُوائية. الأذين الأيسر للقلب ثم يخرج الدم إلَّى الدورة الدموية العامة.

ميزة التدوير الكبير والثانوي

فِيْ ضوء معرفتنا بالاختلاف بين الدورة الدموية الصغيرة والكبيرة، نحتاج إلَّى تحديد أهم الفوائد التي تعود على الناس، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على فوائد كل من هاتين الدورتين

1- الدورة الدموية الكبيرة

الدورة الدموية الجيدة مهمة جدا لجسم الإنسان. بدونها، تتوقف معظم الأعضاء الحيوية عَنّْ العمل لتزويدها بالطاقة الكافِيْة. وتتمثل هذه الطاقة فِيْ بعض النقاط ومنها

  • يعمل عَنّْ طريق توصيل الطعام والأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
  • يفرز ثاني أكسيد الكربون.
  • يساهم بشكل كبير فِيْ تعديل التوازن الحمضي القاعدي فِيْ الجسم.
  • من المهم فِيْ إنتاج أكسيد النيتريك وعوامل التخثر.
  • يزيل الفضلات والجزيئات الأيضية عَنّْ طريق إرسالها إلَّى الكلى والكبد.

2- قلة الدورة الدموية

تعتبر صلة واضحة بين الرئتين وتتمثل وظيفتها الرئيسية فِيْ توفِيْر العَنّْصر الأساسي الذي يعتمد عليه الشخص فِيْ الحياة، وبدون عمل الدورة الدموية الصغيرة، لا يستطيع العقل البشري التعامل مع باقي أجزاء الجسم. جسم. لذلك سوف نشرح من خلال عدة نقاط أهم الفوائد التي توفرها هذه الدورة ومنها

  • يقوم بعملية التبادل بين تناول الأكسجين وضخ ثاني أكسيد الكربون.
  • يساهم فِيْ تكسير الجلطات الدموية وأهمها الثرومبوبلاستين والهِيْبارين.
  • كَمْا تقوم بعملية ترشيح للصمات التي يتجاوز قطرها 8 ميكرومتر.
  • كَمْا أنه يعمل على ضبط التوازن الحمضي القاعدي فِيْ الجسم.
  • يستقلب عدة مواد أو هرمونات ؛ على وجه الخصوص، هِيْدروكسي تريبتامين، بروستاجلاندين، براديكينين وأنجيوتنسين -1.

قصور الدورة الدموية

على الرغم من الأهمية الكبيرة للدورة الدموية الكبيرة والصغيرة على حد سواء، إلا أن هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤثر على الدورة الدموية، مما يؤدي إلَّى بعض النواقص التي تضاعف قدرتها على إنتاج وظيفتها بشكل كامل، ومن هذه الأمراض

1- النوبات القلبية

يسمى هذا المرض باحتشاء عضلة القلب ويعتبر من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان لأن النوبة القلبية تحدث عَنّْدما ينقطع الدم فجأة عَنّْ القلب مما يضعف عضلة القلب لضخ كَمْية كافِيْة من الدم ثم تحدث جلطة يمكن أن تقتل الشخص إذا لم يتم إنقاذها.

2- تدلي الصمام التاجي

يعمل هذا الصمام عَنّْ طريق سد المنطقة الواقعة بين الأذين الأيسر والأذين الأيمن للقلب. وعَنّْدما يكون هناك مشكلة به ولا يمكن أن يغلق بالكامل، فإنه ينتج عَنّْه بعض المشاكل المرضية، مثل عدم التوازن فِيْ كَمْية الدم المؤكسج. يضخ، مما يضع ضغطًا جديدًا على القلب.

3- الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية عَنّْدما لا يحصل القلب على ما يكفِيْ من الدم ليتمكن من ضخه، وتعتبر من الأمراض الشائعة التي تصيب الناس، وقد أظهرت بعض الدراسات أن أهم الأعراض الناتجة عَنّْ هذا المرض هِيْ ثقل الصدر الشديد. التعب والغثيان المستمر وضيق التنفس.

4- اضطراب ضربات القلب

هناك أشخاص يخلطون بين الاثنين ويجدون أنهما متماثلان، لكن القلب غير المنتظم يعَنّْي أن القلب غير قادر على ضخ الدم على الإطلاق، لكن اضطراب عدم انتظام ضربات القلب يعَنّْي أن القلب قادر على ضخ الدم، ولكن ليس بانتظام.

5- قصور القلب

قصور عضلة القلب أو قصور عضلة القلب يعَنّْي عدم قدرة القلب على ضخ كَمْية الدم التي تحتاجها أعضاء الجسم مما ينتج عَنّْه بعض الأعراض مثل ضيق التنفس أو السعال أو التعب الشديد، ولا يستطيع الشخص فِيْ هذه الحالة أداء بعض الأمور المعتادة. المهام، مثل الحركة القوية أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة بانتظام.

6- ارتفاع ضغط الدم

يعَنّْي هذا العَرَض أن كَمْية الدم المتدفقة إلَّى الأوعية الدموية أعلى من المعتاد، وهناك بعض النتائج السلبية التي يمكن أن تؤثر على الجسم نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ومنها السكتة الدماغية، والعمى قصور القلب، وأمراض الكلى المزمنة، عدم القدرة على ممارسة الجنس.

7- السكتة الدماغية

ينتج هذا العرض عَنّْ بعض الأضرار التي تصيب الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلَّى الدماغ، ويمكن أن يكون هذا الضرر انسدادًا مفاجئًا أو تمزقًا للأوعية الدموية.

8- ارتفاع نسبة الكوليسترول

هذا العرض يحدث يا فتاة