معلومات عامة عَنّْ الحيوانات هل تعلم عَنّْ منقار الطيور واهميته الفائقة

المنقار هُو الجزء البارز الذي يعتبر امتدادًا لتجويف الفم. مجموعة من الكائنات الحية تسمى الطيور والطيور هِيْ كائنات حية تضع بيضها، أجسامها مغطاة بالريش، وتأكل الحبوب، ومعظمها يستطيع الطيران. وبما أن الله خلقهم وهم جاهزون للطيران فِيْ السماء، فقد خلق كل جزء من أجسامهم لأداء وظيفة مساعدة لتحقيق القدرة على الطيران، ولاحظ العلماء أن معظم أجسام الطيور ديناميكية هُوائية، أي فِيْ الحال. من الطيور التي لا تطير تكَيْفَت مع البيئة المحيطة وتوافر الطعام والشراب ولم تعد مضطرة للبحث عَنّْها بالطيران.

معَنّْى منقار الطائر ودوره

يعتبر المنقار العضو الأول فِيْ جسم الطائر، وهُو عضو يؤدي أكثر من وظيفة مهمة فِيْ حياة الطائر، لذلك فهُو غالبًا ما يتكون من خلايا عظمية، على الرغم من اختلاطها بخلايا الغضاريف الرخوة. مثل ليونة الاذن وبحسب نسبة الخلايا العظمية والخلايا الغضروفِيْة تشكل ليونة وصلابة المنقار فِيْ الطيور المختلفة.

صنف العلماء الطيور ذات مناقير عظمية مدببة وحادة على أنها طيور جارحة، وهِيْ طيور لها القدرة على إطلاق النار وأكل الكائنات الحية الأخرى مثل الطيور الصغيرة والأسماك والزواحف الصغيرة مثل الصقور. الطيور، تلك الفتحات التي تعمل كأنوف فِيْ البشر والثدييات.

المنقار هُو العضو الأول الذي يتعامل مع الطعام، فهُو فِيْ المقام الأول وسيلة لأكل الحبوب والأسماك وما إلَّى ذلك (حسب نوع الطائر وموقعه).

وظيفة أخرى، وتتمثل هذه الوظيفة فِيْ تحضير الطعام بحيث يكون جاهزًا للأكل والبلع، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق تمزيق القطع الكبيرة إلَّى قطع صغيرة أو إزالة الأجزاء غير المناسبة قبل الأكل، لذلك تنقر بعض الطيور على القشرة أو حتى تنكسر هُو – هِيْ. بحجر صغير لأكل ما بداخل البيضة.

لا يحدث أي استقلاب فِيْ تجويف المنقار، أي أن الطعام لا يتم هضمه أو امتصاصه، ويقتصر دور المنقار على تلقي الطعام وإيصاله إلَّى البلعوم، ثم المريء والمعدة، إلخ. يحدث الهضم والامتصاص.

دفاع عَنّْ النفس

لا يقتصر دور المنقار على تناول الطعام، بل يعتبر المنقار من أهم الأعضاء ووسيلة للطيور للدفاع عَنّْ نفسها والقتال مع الطيور والمخلوقات الأخرى. بعض الكتاكيت (على سبيل المثال، مسألة ترفِيْه) تحول الكتاكيت إلَّى مرض يسمى الافتراس، حيث تتشبث الطيور بطعم الدم الذي تأكله نتيجة الجروح التي تسببها الحفر فِيْ رؤوس الكتاكيت الصغيرة.

يتميز منقار بعض الطيور بإطلالة جميلة وألوان جذابة، لذلك يرغب البعض فِيْ أن تكون هذه الطيور الجميلة فِيْ منازلهم.

غالبًا ما يختلف حجم المنقار وشكله ولونه بين الطيور المختلفة حسب الوظيفة. يمكن أن تظهر ضخمة (طول وعرض البجعة) ويمكن أن تظهر طويلة ومدببة حتى يصل الطائر إلَّى أعماق كبيرة. المياه التي تجمع منها الطيور الغذاء (الأسماك أو غيرها من الكائنات البحرية) غير تلك التي تظهر بألوان جميلة ومختلفة، والتي تلعب دورًا فِيْ جذب الإناث والذكور لبعضهم البعض خلال موسم الخصوبة.

مما يعَنّْي أن المنقار عضو مهم فِيْ حياة الطيور سواء لأخذ الطعام وتخزين الطعام، أو للتنفس، أو للدفاع عَنّْ نفسك عشك وصغارك، ويمكن للمرء محاولة تكاثر بعض أنواع هذه الدجاجات الجميلة. الطيور لجمال أو غرابة مناقيرها!