موقع هل تعلم معلومات ثقافِيْة وعلمية متنوعة ومفِيْدة 2022

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع دريم معلومات علمية وثقافِيْة وتاريخية مفِيْدة ومتنوعة من هل تعلم. لمحبي المعلومات وأسئلة الاختبار والمزيد، استمتع بقراءة ونشر هذا المقال معَنّْا. لمزيد من المعلومات، راجع قسم هل تعلم.

الفِيْل

بدأ هذا الحيوان المسالم فِيْ الانخفاض بشكل كبير ويبدو أنه انقرض تمامًا بحلول نهاية هذا القرن، والسبب الآن هُو ازدهار تجارة العاج فِيْ بعض البلدان الأفريقية. لا يوجد سوى مليون ألف فِيْل فِيْ إفريقيا، ويتميز الفِيْل الأفريقي عَنّْ الفِيْل الآسيوي بأذنيه الضخمتين وأنيابه العاجية الضخمة، يزن كل منهما حوالي 100 كيلوغرام.

معلومات عَنّْ الشمس

  • يبلغ قطر الشمس 764 ألف ميل، أو 109 أضعاف قطر الأرض، والشمس أكثر سطوعًا من القمر بـ 400 ألف مرة.
  • أقرب مسافة من الشمس وصلت إليها المركبة الفضائية هِيْ 50 مليون كيلومتر، وجاءت المركبة من مشروع أمريكي ألماني مشترك يُدعى MINUS.
  • تتراوح درجات الحرارة على سطح الشمس من 4500 إلَّى 7000 درجة مئوية.

مئذنة

لم تكن المآذن معروفة فِيْ زمن النبي صلى الله عليه وسلم كهِيْكل مميز فِيْ المسجد، ثم تستمرون فِيْ بناء المآذن فِيْ عموم الدولة الإسلامية.

السلطان العثماني محمد الفاتح

محمد الفاتح أحد سلاطين بني عثمان، ولد فِيْ مدينة أدرنة التركية عام 1429 م، وكان يجيد عدة لغات منها التركية والعربية والفارسية واللاتينية واليونانية والسلافِيْة وبعض اللغات. الاسلام الايطالي الجديد.

فِيْ ظل حكَمْه، تم تصفِيْة الدولة البيزنطية، وحقق العثمانيون العديد من الانتصارات الخارجية، وترسيخ أسس الدولة، واتسع الأمن، وتحقق السلام، وساد الازدهار الاقتصادي فِيْ جميع أنحاء الدولة. توفِيْ محمد الفاتح وسط جيشه محاربًا عام 886 هـ، عَنّْ عمر 51 عامًا، بعد أن حكَمْ الدولة إحدى وثلاثين عامًا.

فضة

وقد ورد اسم الفضة المعدنية فِيْ القرآن الكريم فِيْ قوله تعالى (آنية من الفضة نقدرها تقديراً لحَقيْقَة الله العظيم .. سورة الإنسان الآية 16، والفضة تكاد تكون). معدن أبيض اللون وهُو موصل جيد للحرارة والكهرباء.تنتشر الفضة فِيْ عدد من المناجم فِيْ العديد من دول العالم، وأهمها إسبانيا والمكسيك وبيرو وألمانيا، وتستخدم الفضة فِيْ العديد من الصناعات منها إنتاج الفضيات وكذلك فِيْ طب الأسنان.

لماذا لا تغرق الأسماك !

تتحرك سمكة باستمرار فِيْ منتصف الماء، ولكن قد تضطر إلَّى الوقوف ساكنًا لفترة، فكَيْفَ يتم ذلك أعطى الله تعالى جيوب للأسماك مملوءة بالهُواء مما يساعدها على الطفو والتوقف بحرية تحت الماء. أما أسماك القرش فهِيْ لا تستخدم هذا الجيب الهُوائي ولذلك عليها أن تسبح باستمرار دون توقف لتهبط إلَّى القاع وتستخدم الأسماك زعانفها أيضًا. واستخدامها مثل المجاذيف بحيث تبقى مباشرة فِيْ الماء ويمكنها الدوران بحرية عَنّْدما تريد.

طائرة ورقية

لعبة يلعبها أحيانًا كل من الأطفال والبالغين، ويقال إن الصينيين كانوا أول من استخدم “التنين فِيْ الحرب منذ حوالي 5000 عام، لأنهم جهزوا التنين بمزامير مصنوعة من أعواد الخيزران التي تصدر صوتًا قويًا يخيفهم. العدو. والطائرة الورقية تطير بقوة الهُواء التي تدفعها من الأسفل وهذا يتسبب فِيْ ارتفاع الطائرة فِيْ الفضاء واستخدامات أخرى للطائرة الورقية تشمل ذلك فِيْ عام 1840 م أثناء بناء الجسر الذي يربط من كندا بالولايات المتحدة الأمريكية. قام عمالقة أمريكا عبر نهر نياجرا بإطلاق الطائرات الورقية لحمل الأسلاك عبر النهر، وعَنّْدما وصلت الأسلاك إلَّى الجانب الآخر من النهر، استخدمها العمال لتعليق جسر فوق النهر.