ما هُو أكبر خليج فِيْ العالم

ما هُو أكبر خليج فِيْ العالم

خليج البنغال هُو أكبر مسطح مائي محاط بالأرض من جميع الجهات ويقع فِيْ ولاية البنغال، ويقع المحيط الهندي فِيْ الجنوب الغربي من خليج البنغال وتطل ولاية الهند على الخليج. ، ومن الجانب الشمالي بنغلاديش ومن الجانب الشرقي من تايلاند، هذه الخليج لها مساحة كبيرة وهِيْ مستطيلة الشكل للغاية وحولها تربة خصبة تتكون من رواسب طينية.

وهِيْ نتيجة لانحدار نهر الجانج فِيْ الخليج، مما جعل هذه الأرض صالحة للزراعة، الأمر الذي يجبر الكثير من الناس على الاستقرار فِيْ المنطقة. أما بالنسبة لخليج البنغال، فهُو خليج مهم للغاية ومطلوب للعديد من البلدان.

حيث كانت هناك صراعات بين دولتي الصين واليابان حول الحدود التي تتداخل مع الخليج الفارسي وهناك أكثر من ميناء للسفن فِيْ الخليج مما أدى إلَّى نشاط تجاري وتوفِيْر فرص عمل فِيْ المنطقة للسكان. ونشاط مهنة الصيد.

كَيْفَ تشكلت الخلجان

بعد الاجابة على السؤال ما هُو اكبر خليج فِيْ العالم دعَنّْا نتحدث أكثر عَنّْ الخلجان، حيث تختلف الخلجان فِيْ طريقة تشكلها. تتشكل الخلجان الكبيرة بسبب حركة طبقات سطح الأرض. إذا دخلت طبقة إلَّى طبقة أخرى، يتم إنشاء أرض جوفاء غارقة فِيْما يعرف باسم انثناء سطح الأرض. إذا امتلأ بالماء من أحد المحيطات أو البحار، يتشكل خليج.

أما الخلجان الصغيرة فتتشكل نتيجة عملية التعرية بالهُواء أو الماء مما ينتج عَنّْه حركة الصخور إلَّى مكان آخر غير مكانها فتدخل المياه إلَّى هذه الأماكن وتتشكل خلجان صغيرة.