معلومات متنوعة ومفِيْدة من موسوعة هل تعلم اهم المعلومات الثقافِيْة والعلمية

هل كنت تعلم ..

  • القطط والكلاب ترى فقط أبيض وأسود.
  • لا يتجمد العسل بالطرق العادية التي تتجمد بها المواد الأخرى.
  • الضوء أسرع من الصوت.
  • جبل إيفرست فِيْ جبال الهِيْمالايا هُو أعلى قمة فِيْ العالم.
  • الذبابة لها خمس عيون.
  • الماس أصعب الأحجار.
  • الحوت الأزرق هُو أحد أكبر المخلوقات على الإطلاق.
  • الخفاش هُو الطائر الوحيد الذي يمكنه استخدام السمع أثناء الطيران.

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل له فوائد عديدة وله أهمية كبيرة لأنه يجلب الدفء فِيْ الشتاء ويفِيْد أيضًا لمشاعر الدوخة والدوار، وقد أجرى الأطباء العديد من التجارب معه ووجدوا أنه يحارب العديد من الأمراض، لأنه مفِيْد جدًا للسعال ونزلات البرد والانفلونزا التي يعاني منها كثير من الناس، وهذا وقد ورد الزنجبيل فِيْ كتاب الله تعالى فِيْ قوله تعالى “وَيُعْطَوونَ فِيْهِ كَأْسًا مَزْجُوًا بِالْزِنْجِيلَ”. سورة الإنسان الآية 17.

مزايا الحلبة

فوائد الحلبة كثيرة ورائعة بالرغم من أن رائحتها ليست لطيفة بالنسبة للكثير من الناس إلا أنها مفِيْدة جدًا للجسم وخاصة للمرضعات اللواتي يحتجن إلَّى زيادة لبنهن لإرضاع أطفالهن، إلَّى جانب العديد من الفوائد الأخرى ولكن وتعتبر هذه الفائدة أهم وأشهر فوائد الحلبة.

مخ

الدماغ هُو أهم عضو فِيْ جسم الإنسان، وهُو مركز التركيز والإحساس، وينظم معدل ضربات القلب وضغط الدم، كَمْا يتحكَمْ فِيْ النمو والرؤية، يزن الدماغ 2٪ من وزن الجسم، ويستخدم 25٪ من الإنسان الطاقة تبلغ سرعة نقل المعلومات فِيْ الدماغ 120 مترًا فِيْ الثانية، ويوجد حوالي 100 مليار خلية عصبية فِيْ دماغ الإنسان، ويوجد 46 مليون خلية عصبية فِيْ جسم الإنسان بأكَمْله.

دماغ الطفل حساس مثل الكاميرا، لذلك مهما كان ما يراه فإنه يلتقط الصور ويحفظها ويستخدمها عَنّْدما يكبر للعمل على ما تعلمه فِيْ الطفولة، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المثابرة فِيْ أداء صلاة الصباح والتعرض للهُواء فِيْ عصر السحر، فهُو يحل محل الذكاء الطبي وعقاقير التركيز التي تسبب النشاط والذكاء.

شجرة الكاكاو

تعتبر شجرة الكاكاو مصدر الشوكولاتة وتنمو هذه الأشجار فِيْ المناطق الحارة على مدار السنة حيث تظهر نتوءات كبيرة على الجذع وداخل هذه النتوءات توجد بذور وهذه البذور هِيْ حبوب الكاكاو التي تستخدم لصنع الشوكولاتة حيث يتم تجفِيْف الحبوب ونقلها إلَّى بلدان أخرى لتحويلها إلَّى حلوى الشوكولاتة.

سيارات السباق والضوضاء

لا تحتوي سيارات السباق على كاتم صوت وكاتم صوت هُو نوع من الصندوق المسطح لأنه يمر تحت السيارة بين المحرك وأنبوب العادم ويساعد على كتم صوت المحرك ولكنه أيضًا يبطئ السيارة قليلاً ربما .

الخنساء

اسمها تمادير بنت عمرو بن الشارد السلمية، ولدت عام 575 ميلادي، ولقبها الخنساء، وأطلق عليها هذا اللقب لقصر أنفها. كانت متحررة الروح وذات إرادة قوية. نشأت فِيْ بيت الشهرة والشرف والكرم مع والدها وشقيقيها معاوية وصخر. تجلت قوة شخصيتها فِيْ رفضها الزواج من أحد الفرسان العظماء وزواجها من أحد أبناء عمومتها (رواحة بن عبد العزيز السلامي) الذي لم يدم طويلاً بعد أن تزوجت من ابن عمها (مرداس بن أبي). عامر السلامي) وكان لي أربعة أبناء، يزيد، معاوية، عمرو عمرة.

كانت شاعرة ملأت العالم بالصراخ والنحيب والنحيب على أخيها صخر بعد وفاته، لكنها عَنّْدما أسلمت قامت بعمل صالح فِيْ سبيل الله ودفعت بأبنائها إلَّى ساحات الجهاد. وعَنّْدما استشهدوا جميعاً فِيْ معركة القادسية ووصلها الخبر قالت لها الشهِيْرة “الحمد لله الذي شرفني بشهادته، وأتمنى أن يجمعَنّْي ربي. هم فِيْ دار رحمته. هل رأيتم يا أصدقائي الناشئين كَيْفَ يعمل الإسلام فِيْ النفوس ويحولها من حالة إلَّى أخرى