اسباب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد الحامل ومضاعفاته وطرق علاجه

أسباب ارتفاع ضغط الدم موضوع ستناقشه أحلام معك فِيْ السطور التالية، خاصة وأن هذا المرض شائع جدًا خاصة عَنّْد النساء الحوامل.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

فِيْ البداية نحتاج إلَّى معرفة ضغط الدم، وهُو ما يعَنّْي زيادة معدل ضخ الدم من القلب للدم ووصوله إلَّى الأوعية الدموية التي تنقل الدم بعد ذلك وتوزعه على باقي أعضاء الجسم، والتي يعَنّْي أي عيب. أو تجاوز القيمة الطبيعية لضغط الدم يعرض الشخص لارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم أيضًا رد فعل طبيعي للجسم بسبب الجهُود الرياضية المفرطة للشخص، أو حالة عشوائية تختفِيْ عَنّْدما ينحسر السبب وينتهِيْ.

ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء الحوامل

غالبًا ما يحدث ارتفاع ضغط الدم عَنّْد المرأة الحامل بعد الأسبوع العشرين من الحمل، ويصفه الأطباء بأنه حالة تشنج تحدث على مستوى الأوعية الدموية، حيث يصل الضغط إلَّى 90 إلَّى 140 ملم / زئبق، وفِيْ هذه الحالة يطلق عليها ضغط الحمل.

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم عَنّْد النساء الحوامل إلَّى تعريض سلامة الأم وجنينها للخطر. فِيْما يلي الأعراض التي يسببها ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل

أعراض ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يصاحب ارتفاع ضغط الدم عَنّْد المرأة الحامل بعض الأعراض مثل الشعور بالصداع النصفِيْ الذي يصيب العينين والرأس بالإضافة إلَّى حدوث بعض حالات الإغماء وانتفاخ الجبهة وانتفاخ اليدين والقدمين والوجه. تظهر هذه الأعراض نتيجة تراكَمْ السوائل التي تخرج من الأوعية الدموية.

تشمل الأعراض الأخرى التي يسببها ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل تقلصات عصبية، وآلام فِيْ البطن، وخدر فِيْ الأطراف وأصابع اليدين والقدمين، وزيادة نسبة البروتين فِيْ بول المرأة الحامل. .

أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

تشمل الأسباب التي تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم حالات الدم المزمنة التي يمكن أن يكتشفها الطبيب قبل الحمل. أيضًا، عَنّْدما يتوسع الرحم أثناء الحمل، يمكن أن يحدث ضغط قوي على جدار الوعاء الدموي. حساسية المرأة الحامل كَمْا يلعب الجسم دورًا مؤثرًا خلال فترة تكوين أنسجة الجنين وتعلقها بالرحم.

يمكن أن يؤدي تكرار الحمل أيضًا إلَّى ارتفاع ضغط الدم والتهاب الأوردة ومرض السكري ووجود بعض مشاكل الكلى، وهِيْ عوامل تؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم وعدم كفاية إمدادات الدم للحوامل. وتشمل العوامل التي تؤثر على ضغط الدم عدم اتباع نظام غذائي صحي و عدم ممارسة الرياضة.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

تحدث بعض مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل مثل الصداع المزمن الذي يستمر بشكل متكرر لساعات، بالإضافة إلَّى اضطرابات فِيْ الأوعية الدموية وقلة العمل ووظائف الكلى، كَمْا يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم فِيْ نقص الصفائح الدموية وزيادة نسبة البروتين فِيْ الدم ويزيد من انزيمات الكبد.

كَمْا يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلَّى بعض التشوهات الخلقية للجنين، مثل الولادة دون نمو رئوي كامل ومثالي.

علاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل تناول أدوية معينة لخفض ضغط الدم موصوفة من قبل طبيب مختص ويجب إعطاؤها جرعات معينة من الكورتيزون قبل المَوعِد المحدد للوقاية من حالات ارتفاع ضغط الدم المحتملة. .

كَمْا يوصي بعض الأطباء بأن تحصل المرأة الحامل على حقنة وريدية من كبريتات المغنيسيوم حتى لا تتعرض لأي نوع من أنواع التشنج.

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا ببعض المواد التي تساعد الجسم، مثل الفِيْتامينات والبروتينات، فِيْجب عليها تجنب الملح تمامًا والاستمرار فِيْ ممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الجلوس فِيْ أماكن بها مدخنون، كَمْا يجب عليها الحفاظ على صحة جيدة. الوزن وتجنب السمنة يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية والعلاجية قبل الحمل.