محيط المستطيل.. طريقة حسابه وبعض الأمثلة عليه

محيط المستطيل هُو الرسالة التي سيوجهها موقع Ihlam إليك فِيْ السطور التالية، خاصة ضمن السلسلة الدورية والمتواصلة التي نقدمها لك والتي تتعلق بمختلف العمليات الحسابية والرياضية، كَمْا ذكرنا لك من قبل. فِيْ الموضوعات السابقة لمحيط المعين والمربع وفِيْ التقرير التالي، نتعامل مع محيط المستطيل والعديد من الأمثلة على حسابه.

محيط المستطيل

قبل أن نبدأ فِيْ حل المسائل المتعلقة بمحيط المستطيل، نحتاج إلَّى معرفة المستطيل، والذي يعتبر من أهم الأشكال الهندسية الموجودة فِيْ الرياضيات. يتكون المستطيل من أربعة جوانب ويعتبر حالة من متوازي الأضلاع. تتميز أيضًا بحَقيْقَة أن كل جانب من ضلعيها المتقابلين متوازيين ومتساويين.

مجموع زوايا المستطيل يساوي 360 درجة وعدد زوايا المستطيل أربعة وكل واحدة من زواياها قياسها 90 درجة. يتكون المستطيل أيضًا من جانبين، الأول يسمى الطول والجانب الثاني هُو الجانب الأقصر ويسمى العرض، وهذا الشيء هُو “اختلاف الأضلاع” الذي يميز المستطيل عَنّْ الأشكال الأخرى. هناك أربعة جوانب من المستطيل متشابهة، ثم يتغير الشكل إلَّى مربع.

المستطيل هُو أحد الأشكال التي يجب أن يتعرف عليها الأطفال تمامًا وكَيْفَِيْة حساب محيطه ومساحته وخصائصه، بالإضافة إلَّى الأشكال الهندسية المختلفة الأخرى، مثل المربع، المعين، من بداية المرحلة الأساسية. ومتوازي الأضلاع.

بعض المعلومات عَنّْ محيط المستطيل وحسابه

يعتبر المستطيل شكلاً هندسيًا ثنائي الأبعاد، ويعتبر المستطيل نوعًا من متوازي الأضلاع إذا كانت جميع زواياه 90 درجة “زوايا قائمة”. يسمى المستطيل أيضًا مربعًا إذا كانت جميع جوانبه متساوية فِيْ الطول. .

دائمًا ما يكون أقطار المستطيل بنفس الطول، باستثناء أن كل قطري المستطيل ينقسمان إلَّى نصفِيْن، وتكون منصفات أضلاع المضلع الرباعي على شكل قطرين متعامدين يعملان على إنشاء مستطيل جديد يتكون من محوري التناظر، “محاور التناظر”، ولكل منهما خط مستقيم.

يمر هذا الخط بنقطتي المنتصف فِيْ ضلعين متقابلين، والسبب أن زوايا المستطيل 90 درجة، وتستخدم على النحو التالي

يساوي قطر المستطيل طول الضلع الأول مقسومًا على 2 + طول الضلع الأقصر مقسومًا على 2 فِيْ 1.5.

متى يكون الشكل الرباعي مستطيلاً

الرباعي هُو مستطيل إذا تحققت أي من الشروط التالية

  • إذا كانت جميع زوايا الشكل الرباعي متساوية.
  • إذا تساوى أطوال قطريين
  • إذا كان متوازي الأضلاع مطابقًا لمثلثين.
  • احسب محيط المستطيل

    يمكن حساب محيط المستطيل ببعض العمليات الحسابية، ولكن علينا أولاً معرفة مفهُوم محيط المستطيل، وهِيْ المسافة الخارجية التي يشغلها المستطيل، وهِيْ مجموع أطوال الأضلاع “طول الضلع الطويل وطول الضلع القصير “واضرب الناتج فِيْ 2.

    الصورة النهائية لحساب محيط المستطيل طول + عرض * 2

    تطبيق عملي لحساب محيط المستطيل

    هناك عدة أمثلة لحساب المحيط، على سبيل المثال

    مثال 1

    إذا كان لدينا مستطيل طول ضلعه 9 سنتيمترات وطوله 4 سنتيمترات، فكَيْفَ يمكننا حساب محيطه

    الحل المثال رقم 1

    فِيْ البداية نستخلص من المسألة أن طول الضلع الطويل 9 سم وطول الضلع القصير 4 سم، وباستخدام قانون حساب طول المحيط + العرض * 2 = 2 * (9 + 4) = 2 * 13 = 26 سم.

    المثال الثاني

    إذا كان لدينا مستطيل مساحته 30 سم وطوله 5 سم، فما هُو الضلع القصير للمستطيل

    حل المثال 2

    بتطبيق قانون حل المحيط الذي يساوي 30 سم وطول الضلع الطويل 5 سم، يظهر طول الضلع القصير على النحو التالي المحيط = الطول + العرض * 2، إذا كان 30 = 2 * (5 + طول الضلع القصير) نقسم الرقم 2 على قوس، لتصبح مشكلة كَمْا يلي (5 + طول الضلع القصير) 30 = (2 * 5) + (2 * طول الضلع القصير) 30 = 10 + 2 * طول الضلع القصير.

    الخطوة التالية هِيْ نقل الرقم 10 إلَّى الجانب الآخر ونعكس الإشارة من الموجب إلَّى السالب بحيث تصبح هكذا 10-30 = 2 * طول الضلع القصير ونحتاج إلَّى حذف الرقم 2، وهُو معامل طول الضلع القصير، لذا يمكننا قسمة المعادلة السابقة على 2 وسيكون هناك 20 = 2 طول الضلع القصير، وطول الضلع القصير = 20/2 = 10 سنتيمترات