اوقات صلاة الاستخارة وكَيْفَِيْه صلاتها وعلامات الإستجابة

أوقات صلاة الاستخارة التي يحتاجها كثير من الناس فِيْ أمور الحياة المختلفة والاستخارة كَمْصطلح هُو طلب الاختيار من الله تعالى من خلال الدعاء والدعاء له وطلب الخير منه إذا كان المرء مترددًا فِيْ الاختيار بين شيئين أو أكثر. صلاتها.

أوقات صلاة الاستخارة

جاءت صلاة الاستخارة بما اتفق عليه كثير من العلماء فِيْ سنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، لأن الإنسان يمر فِيْ كثير من الأحيان ببعض الأمور فِيْ هذه الحياة التي لا يستطيع أن يختار الأنسب لها، لذلك يحتاج أن يطلب من الله طلبًا، لا سيما وأنه، القدير، هُو الشخص البصير الذي يعرف كل شيء صغير، شيء كبير فِيْ هذا الكون.

أن يرفع الإنسان يديه فِيْ الدعاء إلَّى الله ويطلب الهداية، على أمل أن يهديه تعالى إلَّى الصراط المستقيم، لأن الإنسان مطمئن على الاختيار الذي أعطاه الله له فِيْ بعض الحالات، كالزواج أو الاختيار. بين وظيفتين.

طلب صلاة الاستخارة

وعَنّْ صلاة الاستخارة قال جابر رضي الله عَنّْه “علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الاستخارة فِيْ بعض الأمور كأنه علمنا بعض أبواب القرآن. القرآن، حيث قال (إذا كان أحدكَمْ يهمه أمر فليركع ركعتين غير الفريضة فِيْقول

اللهم إني أسألك الخير بعلمك، وأطلب منك القوة بقدرتك، وأسألك نعمة عظيمة، فأنت قادر ولا أقدر، وأنت تعلم ولا أعلم، و أنت عالم الغيب. لذا افعلها من أجلي، واجعلها سهلة بالنسبة لي ثم باركني. اللهم إن علمت أن هذا الأمر (ها سميت حاجتك) مضر لي فِيْ ديني ومعيشي وحياتي المستقبلية، أو قال شأني الآنية واللاحقة، فابتعد عَنّْي وأدرني. وابتعد عَنّْه وأمرني بالخير أينما كان، ثم أشبعَنّْي به (واسم حاجته) وفِيْ الرواية (ثم أشبعَنّْي أبوه)) رواه البخاري.

لا يجوز للإنسان أن يقول غير هذا فِيْ صلاة الاستخارة، ولا يجوز أن يزيد عليها أو ينقص منها.

كَيْفَِيْة أداء صلاة الاستخارة

هناك عدة خطوات يجب اتباعها قبل أداء صلاة الاستخارة، منها

غسل

يجب على الإنسان الاستعاذة من الشيطان الرجيم، ويتوضأ، لا سيما أنه لا صلاة إلا وضوء، واجبا أو سنة.

نيّة

يجب على الإنسان أن ينوي صلاة الاستخارة، والنية هنا لا تعَنّْي أن ينوي الإنسان نيته لأنه من الممكن أن يدخل فِيْ حكَمْ البدعة، ولكن النية دائما نية القلب كَمْسلم. فإن كان نيته أن تكون هذه الصلاة للاستخارة، فِيْكفِيْ بها، ولا داعي للفظها وإعلانها على الملأ.

صلاة ركعتين

يصلي الإنسان صلاة الركعتين طواعية إلَّى الله تعالى وليست من الصلوات الخمس المفروضة، ثم يبدأ بتلاوة سورة الفاتحة قدر المستطاع من القرآن الكريم.

الولادة بعد الصلاة

بعد أن يكَمْل الإنسان صلاة الاستخارة يسلم ويخرج صلاته كأي صلاة مفروضة سواء كانت سنة ثم يرفع يديه إلَّى الله سبحانه وتعالى ويستدعى صلاة الاستخارة ويسأل الله تعالى الهداية إليه. الحق. الطريق وإحضاره إليه إذا كان حسنًا وابتعد عَنّْه وأبعده عَنّْه إذا كان هذا هُو الحال.

علامات الاستجابة لصلاة الاستخارة

لم يقصد بعلامات إجابة صلاة الاستخارة رؤيا فِيْ السنة النبوية أو حدثت بعد السلف الصالح ويمكن استخلاص صحة هذا الكلام من كلام الله تعالى فِيْ سورة العمر. بسم الله الرحمن الرحيم. قلبه أن ما يقارن به هُو الراجح، بل يشعر بالراحة فور القيام بهذا العمل، وهنا علامة إجابة صلاة الاستخارة.