سيرة علي بن أبي طالب

سيرة علي بن أبي طالب

سيرة علي بن أبي طالب مليئة لأنه من العشرة الذين بشروا الجنة، وعبد الزهد هُو والد قبائل رسول الله وزوج ابنته فاطمة الزهراء. ودعونا نبدأ فِيْ حصر المعلومات عَنّْ الصحابي العظيم بدءًا من اسمه وأمه أطلق عليه فِيْ البداية أسدًا على اسم جده، ولكن لما عاد والده من أسفاره أطلق عليه اسم علي بن أبي طالب وهُو

علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن.

والدته هِيْ الصحابة الجليلة فاطمة بنت أسد بن هاشم وهِيْ التي رعت الرسول الكريم بعد وفاة والدته وأبيه بعد أن عهد إليها أبو طالب بهذه المهمة.

اختلف العلماء فِيْ سنة ولادته، فقال بعضهم إنه ولد قبل البعثة بخمس عشرة سنة، ومنهم من قال إنه ولد قبل البعثة بعشر سنين، وهذا هُو الراجح، ولد بمكة وقيل ولد فِيْ وادي الكعبة، لكن من المعروف بين المسلمين أنه ولد فِيْ قبيلة قريش، التي كانت أكبر قبيلة فِيْ مكة، حيث كان يسيطر عليها.

ولأن لغتهم كانت كلاسيكية واضحة دون تعقيدات، فقد كانت اللغة السائدة وكان من قبيلة بني هاشم، وهِيْ أشرف قبيلة قريش على مكانتها وإنسانيتها، لأنها وقفت أمام الظالمين ودافعت عَنّْ المظلوم. لم يكن الأغنى.

ولادة علي بن أبي طالب

نواصل معًا سرد المعلومات حول سيرة علي بن أبي طالب ونشأ علي فِيْ رعاية رسول الله لأن قريش فِيْ ذلك الوقت كانت تمر بأزمات مالية، كَمْا اقترح الرسول الكريم بعد ذلك على عمه آل- عباس الذي كان لديه أموال سيأخذون بعض أبنائه من أبي طالب ليريحوه من الأزمة التي يمر بها.

سمع العباس كلام الرسول فأخذ جعفر بن أبي طالب وبقي معه حتى أسلم وتزوج سيدنا محمد، وبقي علي فِيْ بيت الرسول حتى أسلم واتبع طريقه.

إسلام علي بن أبي طالب

جاء علي رضي الله عَنّْه فِيْ صغره على النبي والسيدة خديجة فرآهما يصلّيان، فتعجب مما فعلوه، وسأل الرسول الكريم، فأخبره الرسول عَنّْ الأمر. من الإسلام، فقال له إنه أرسله الله ليدعو الناس لعبادة الله وحده دون شريك، فتساءل علي من المسؤول عَنّْ هذا الدين وأراد أن يخبر والده، لكن الرسالة كانت لا تزال فِيْ مهدها، فطلب منه ألا يكشف.

فِيْ اليوم التالي جاء علي وأراد أن يدخل هذا الدين الذي وقع فِيْ حبه فِيْ قلبه وأسلم، وكان علي أول الأولاد الذين اعتنقوا الإسلام. ومن سيرة علي بن أبي طالب وشجاعته الفريدة أنه نام بأمره فِيْ مكان رسول الله عَنّْدما اجتمع الكفار أمام بيت الرسول وأرادوا قتله فِيْكون دمه. متناثرة بين القبائل.

حيث كان يلف بالرسول وينام فِيْ مكانه حتى أن الكفار لم يعلموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ترك لأنه كان أول فادي فِيْ الإسلام وبعد أن غادر الرسول ليهاجر مع رفِيْقه أبي بكر الصديق فجمع الكفار دخلوا أمام بيت الرسول الله على قلوبهم وعيونهم.

سيرة علي بن أبي طالب

ظهرت شجاعة علي -رضي الله عَنّْه- فِيْ غزوة الخندق عَنّْدما خرج إليهم أحد المشركين ويدعى عمرو بن واد وكان فخورًا بنفسه وكان من أشهر الفرسان بين المشركين. .

لكن عمرو قال له أكره قتلك لأن والدك كان صديقي، فقال له علي أما أنا فأحب قتلك. فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تكتفِيْ بأنك معي كَمْا كان هارون مع موسى إلا أنه لا نبي بعدي).

فِيْ سيرة علي بن أبي طالب تدل على مكانته الرفِيْعة فِيْ يوم خيبر بعد أن اجتمع أعداء الإسلام على المسلمين الذين كانوا قلة عددهم وحاصرهم، ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم

“لأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسوله وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسولُهُ قالَ فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يعطياها، قالَ فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كُلُّهُمْ يَرْجُونَ أَنْ يعطياها، فَقالَ أَيْنَ علي بنُ أَبِي طَالِبٍ فَقالوا هُو يا رَسولَ اللهِ، يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، قالَ فأرْسِلُوا إلَيْهِ، فَأُتِيَ به، فَبَصَقَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فِيْ عَيْنَيْهِ، وَدَعَا له فَبَرَأَ، حتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ به وَجَعٌ، فأعْطَاهُ الرَّايَةَ، فَقالَ علي يا رَسولَ اللهِ، أُقَاتِلُهُمْ حتَّى يَكونُوا مِثْلَنَا، فَقالَ انْفُذْ علَى رِسْلِكَ، حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلَّى الإسْلَامِ، وَأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم مِن حَقِّ اللهِ فِيهِ، فَو َاللَّهِ لأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لكَ مِن أَنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ”.

هجرة علي بن أبي طالب

لم يهاجر علي مع الرسول – صلى الله عليه وسلم – ليس بسبب بقائه، بل لأنه مكث حتى أعاد الثقة التي كان عَنّْده على قومهم، وهاجر بعد رسول الله بثلاث ليال.

مشى علي فِيْ طريق رسول الله وكان مختبئا نهارا وسار ليلا حتى انتفخت قدميه وسيل الدم منها. واستمر فِيْ ذلك حتى التقى بالنبي عمرو بن عوف عَنّْد وصوله المدينة المنورة وفرك عليه حتى شفِيْت ثم مكث فِيْ بيت أم كلثوم بن الهدم.

زواج علي بن أبي طالب من فاطمة

من سيرة علي بن أبي طالب أراد الزواج من فاطمة بنت الرسول -صلى الله عليه وسلم- لكنه لم يستطع نشر طلبها بيدها لأنه لم يكن لديه ما يليق بمكانة. زهراء بعد اقتراح أبو بكر وعمر وعبد الرحمن بن عوف.

قالت له خادمته أتعلم أن فاطمة مخطوبة هُو قال لا. قالت ما الذي يمنعك من الذهاب إلَّى رسول الله فِيْتزوجها بك قال لها ليس عَنّْدي ما أتزوج. فقالت له إذا ذهبت إلَّى رسول الله يتزوجك. فذهب علي إلَّى بيت الرسول فذكر أن الحديث فِيْه ما يلي

قال أهلا وسهلا، ولم يضيف، فخرج علي -رضي الله عَنّْه- إلَّى أولئك الناس وهم ينتظرونه، فقالوا ما وراءك قال لا أعلم إلا أنه قال لي أهلا وسهلا بك. قالوا هذا يكفِيْك عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعطاك أهلًا وأعطاك ومجموعة من الأنصار جمعت له حبوب الذرة وعَنّْدما كانت ليلة البناء. قال يا علي لا تقل شيئًا حتى تقابلني. وباركهم فِيْ صغرهم ».

تزوج فاطمة علي فِيْ السنة الأولى للهجرة وانضم إليها فِيْ السنة الثانية للهجرة، ولم يتزوج علي – رضي الله عَنّْه – إلا فاطمة فِيْ حياته.

إخوان علي بن أبي طالب

ولعلي ثلاثة إخوة طالب وعقيل وجعفر والفرق بينهما عشر سنين، فكان بين طالب وعقيل عشرة.