أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم

أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم

السعال المفاجئ شائع فِيْ الليل ويحدث لأن الجهاز التنفسي يطرد المهِيْجات التي تسببه كالجراثيم والمخاط التي تقف فِيْ طريق التنفس بسهُولة، لذا فإن السعال من الأسباب التي تزعج الإنسان. أثناء النوم، لذلك نوضح الأسباب التالية للسعال المفاجئ أثناء النوم

1- الربو

الربو من أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم ويصنف على أنه مرض مزمن، وذلك لصعوبة علاجه، حيث يعاني الشخص من سعال مفاجئ أثناء النوم بسبب صعوبة التنفس، بالإضافة إلَّى تراكَمْ طبقات عديدة من المخاط. فِيْ الجهاز التنفسي، حيث يحاول الجهاز التخلص من هذه التراكَمْات.

2- التدخين المستمر

يعد التدخين من الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور العديد من الأمراض ويساعد أيضًا على قتل الخلايا المفِيْدة فِيْ جسم الإنسان، كَمْا أنه أحد أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم نتيجة تراكَمْ كَمْية كبيرة من المخاط. فِيْ الرئتين، مما يؤدي إلَّى محاولة الجهاز التنفسي إزالة هذه التراكَمْات أو إزالتها لتسهِيْل التنفس.

3- جفاف الحلق

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وينتج عَنّْها جفاف الحلق، مما يؤدي إلَّى السعال المفاجئ أثناء الليل، والتنفس الفموي أثناء الليل من الأسباب التي تؤثر على جفاف الحلق.

4- لديك حساسية

من أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم، لأن تراكَمْ المخاط وهبوطه فِيْ الجزء السفلي من الحلق يؤثر على الجهاز التنفسي ويزيد من تهِيْجه مما يؤدي إلَّى السعال.

5- التهاب المريء الارتجاعي

النوم على السرير هُو أحد الأسباب التي يمكن أن تؤثر على جسم الشخص وتسبب له الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، مما يؤدي إلَّى السعال المفاجئ أثناء النوم.

6- أمراض القلب

إذا كان القلب لا يضخ الدم جيدًا، فإن الاستلقاء على الفراء ليلًا يتسبب فِيْ تراكَمْ السوائل فِيْ الرئتين، مما يؤدي إلَّى السعال بسبب تراكَمْ هذه السوائل غير المرغوب فِيْها.

كَيْفَِيْة منع السعال المفاجئ أثناء النوم

بعد تحديد أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم يجب أن نشرح الآتي كَيْفَِيْة منع السعال المفاجئ أثناء النوم

1- تجنب مسببات الحساسية

تعتبر الحساسية من الأشياء التي تحدث نتيجة استنشاق المهِيْجات التي تساهم فِيْ الحساسية لأن الجهاز المناعي يستجيب لهذه المهِيْجات بالسعال وسيلان الأنف وعدم القدرة على التنفس، غالبًا نتيجة استنشاق الروائح النفاذة. فِيْما يتعلق بالصدر والأنف.

المهِيْجات التي تسبب الحساسية هِيْ العطور التي تحتوي على الكحول والروائح النفاذة والعفن والغبار والغاز والبنزين، لأن كل تلك الروائح التي يصعب على الشخص استنشاقها تهِيْج الجهاز التنفسي، لذلك يجب تجنب هذه الروائح.

2- تجنب الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي لها دور كبير فِيْ تنشيط الجهاز التنفسي وهذا يحدث فِيْ حالة تناول الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة والصدر مما يؤدي إلَّى زيادة خطر الإصابة بالارتجاع المريئي أثناء النوم مما يؤدي إلَّى ظهُور سعال مفاجئ.

لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة لأنه من الأفضل تناول العشاء قبل النوم بساعة ونصف إلَّى ساعتين، كَمْا أنه من الضروري تناول الأطعمة الخفِيْفة مثل الزبادي والفواكه والخضروات.

3- المرطبات

هذا الجهاز له دور مهم جدا فِيْ منع الحساسية والسعال المفاجئ اثناء النوم وذلك باستخدامه نظرا لقدرته على ترطيب الجو فِيْ المنزل ومنع الجفاف الذي يهِيْج الجهاز التنفسي ويؤدي الى السعال.

تحتاج هذه الآلة أيضًا إلَّى التعامل معها بعَنّْاية لأنها تلتقط الغبار والبكتيريا والعفن، لذلك يجب الحرص على تنظيفها جيدًا بعد الاستخدام لمنع العفن والبكتيريا من الانتشار فِيْ جميع أنحاء المنزل.

4- التوقف عَنّْ التدخين

التدخين من الأمور التي يجب التوقف عَنّْها، ليس فقط لضرر الجهاز التنفسي، ولكن أيضا للجسم كله، لأنه يقتل الخلايا المفِيْدة فِيْ الجسم، ويجعل الجسم بيئة صحية لنمو المواد الضارة. الخلايا. .

لذلك لا بد من الإقلاع عَنّْ التدخين لمنع وتقليل آثاره الجانبية على الجهاز التنفسي، حيث أنه من الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة.

5- تموضع الرأس

بعد تحديد أسباب السعال المفاجئ أثناء النوم، بما فِيْ ذلك ارتجاع المريء والتقطير الأنفِيْ الخلفِيْ، يجب وضع الرأس على وسادة لمنع تراكَمْ المخاط فِيْ مؤخرة الحلق والتسبب فِيْ السعال.

6- نظافة المرتبة

بالنسبة للأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والتي تنتقل عَنّْ طريق الالتهابات البكتيرية والفطرية، من الضروري الانتباه إلَّى نظافة السرير، خاصة فِيْ حالة الربو، حيث أن الغبار والعفن من المهِيْجات التي تهِيْج الجهاز التنفسي، فِيْ بالإضافة إلَّى ضرورة الابتعاد عَنّْ فراء الحيوانات، لأنها من المهِيْجات للجهاز التنفسي.

7- محلول فسيولوجي

يساعد المحلول المصنوع من الماء الدافئ والملح فِيْ تقليل التهاب الحلق، كَمْا يزيل البكتيريا والفطريات لتقليل السعال أثناء النوم.

8- مشروبات ساخنة

السوائل الدافئة قبل النوم مفِيْدة جدًا فِيْ تخفِيْف الأعراض التي تحدث بسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والارتجاع المعدي المريئي وما إلَّى ذلك. ومن أهم هذه المشروبات الشاي بالعسل والأعشاب.

أعشاب طبيعية للسعال المفاجئ أثناء النوم

لمواصلة الحديث عَنّْ أسباب حدوث السعال المفاجئ فِيْ النوم وتوضيح كَيْفَِيْة الوقاية منه نقوم بإضافة بعض الأعشاب التي تساعد فِيْ تقليل شدة السعال وعلاجه، على سبيل المثال.

1- أعشاب الزنجبيل