فقرات هل تعلم مفِيْدة عَنّْ اليمن واقتصادها والمعالم السياحية بها

دولة إسلامية قديمة ذات تاريخ عريق وحضارة وتقاليد خالدة فِيْ القرآن الكريم وما زلنا نسميها اليمن السعيد.

موقعها

تقع الجمهُورية العربية اليمنية فِيْ الطرف الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة العربية ويحدها من الشرق المملكة العربية السعودية ومن الغرب البحر الأحمر ومن الجنوب جمهُورية اليمن الديمقراطية الشعبية ومن الشمال. من المملكة العربية السعودية.

المنطقة والسكان

تبلغ مساحة المملكة اليمنية حوالي 195 ألف كيلومتر مربع وبحسب إحصائيات عام 2016 يبلغ عدد سكانها حوالي 27 مليون نسمة.

وكان اليمنيون من رواد الإسلام، وبعث إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابي الكريم معاذ بن جبل قاضيًا وداعيًا لله عز وجل، وكذلك أبي. موسى الأشعري رضي الله عَنّْه فِيْ عهد عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عَنّْه كان قاضيا فِيْ اليمن … وسناء. (أ) ذاع صيته، وكان له مكانة عالية قبل الإسلام وبعده، وتصل نسبة المسلمين فِيْ اليمن إلَّى 99٪ من السكان.

المدن الرئيسية صنعاء وهِيْ العاصمة وتعز والحديدة والعديد من المدن الأخرى التي تتميز بالعديد من العوامل الطبيعية والجغرافِيْة المميزة.

تنتشر المساجد فِيْ جميع أنحاء الجمهُورية العربية اليمنية وتلعب دورها فِيْ إرشاد الناس من خلال وجود فصول دينية تدرس من قبل علماء متخصصين فِيْ المساجد. المسلمون أيضا يصلون فِيْها. كَمْا تنشر المدارس العلم والثقافة بين أبناء الشعب اليمني، بدءًا من رياض الأطفال إلَّى التعليم الجامعي، وكذلك المكتبات العامة التي تهتم بتعليم العقل وتوفر المعلومات والكتب فِيْ مختلف المجالات.

اقتصاد اليمن

جدير بالذكر أن الاقتصاد اليمني عانى مؤخرًا من بعض التدهُور والاضطراب بسبب الحروب والأزمات الأهلية التي مرت بالبلاد، خاصة منذ عام 2013 م، حيث بلغت القوة الشرائية المكافئة للناتج المحلي الإجمالي 63.630 مليار دولار، مما يؤكد أن متوسط ​​الدخل فِيْ اليمن حوالي 2500 دولار أمريكي.

يعتمد الاقتصاد اليمني على 30٪ صناعة و 7٪ زراعة و 25٪ إنتاج نفطي، بالإضافة إلَّى الاعتماد بشكل كبير على الثروة الحيوانية مثل الأسماك والأبقار والماعز والإبل والأغنام والدواجن وغيرها.

السياحة فِيْ اليمن

تتميز اليمن بالعديد من المناطق السياحية التي يتوافد إليها السياح من مختلف البلدان كل عام لأنها من الوجهات السياحية المهمة وسنذكر لكَمْ الآن بعض المعالم السياحية الموجودة فِيْ الجمهُورية العربية اليمنية ومنها

صهاريج عدن يعتبر هذا المكان من المعالم السياحية حيث أنه من أهم المواقع الأثرية التي تستقطب عددًا كبيرًا من السياح لرصدها واستكشافها. صهاريج عدن هِيْ مجموعة من خزانات المياه الضخمة المستخدمة لتخزين مياه الأمطار.

المتحف الوطني يقع فِيْ مدينة صنعاء ويعود تاريخه إلَّى السبعينيات. يحتوي على العديد من الآثار والمعروضات المهمة، بما فِيْ ذلك قسم ما قبل الإسلام وقسم التراث الشعبي وقسم العصر الإسلامي. .

أهم الصادرات

القهُوة والجلود والزبيب والعسل والفواكه والصنوبر والملح، بالإضافة إلَّى العديد من المنتجات الزراعية. نالت الجمهُورية العربية اليمنية استقلالها لأنها دولة مستقلة ذات سيادة كاملة، وهِيْ عضو فِيْ الأمم المتحدة منذ عام 1947 م.