جامعة الملك عبد العزيز عَنّْ بعد

جامعة الملك عبد العزيز التعلم عَنّْ بعد

جامعة فِيْصل من الجامعات التي كتب اسمها بأحرف من ذهب فِيْ تاريخ المملكة العربية السعودية، وحققت الجامعة مكانة جعلتها من أهم الجامعات فِيْ المملكة العربية السعودية والوطن العربي، بالإضافة إلَّى كونها من الجامعات التي كانت من أهم الجامعات العالمية.

ونتيجة لذلك، احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة السادسة عربياً للعام الدراسي 2022 وحافظت عليها للعام الثاني على التوالي، إضافة إلَّى احتلالها مركزاً يتراوح من 101 إلَّى 150 فِيْ العالم بين آلاف الجامعات حول العالم. عالم.

على الرغم من أن هذه الجامعة قد حققت مراكز مرموقة ودرجات عالية على سلم الشهرة، إلا أنها تسعى باستمرار للتطوير، لأن الجامعة بالإضافة إلَّى الخلفِيْة الدراسية والتنوع فِيْ طريقة الرسم من نهر المعرفة الجامعي، لذلك أطلقت الجامعة نظام الانتساب الخاص بها بعد أن كان نظام الدراسة الوحيد هُو الانتظام.

لم تنم أعين القائمين على جامعة الملك عبد العزيز جيدا منذ إنشاء هذا المبنى التعليمي الضخم، لذا فقد شهدت الجامعة تطورا ونموًا غير مسبوق من حيث الكَمْ والنوعية لتصبح من أهم الجامعات فِيْ المملكة والسعودية. العالم العربي. إجمالاً، فالتطور كان سبيلاً لهذه الجامعة للنهُوض وكسب ثقة مئات الآلاف من الطلاب بين طلابها مواطنون من جنسيات، بالإضافة إلَّى من يسكنون داخل أسوار بلد العروبة.

كامتداد لعملية إنشاء الجامعة وتطويرها، تم إطلاق نظام التعلم عَنّْ بعد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز لمساعدة الطلاب فِيْ الحصول على التعليم بطريقة سهلة وسلسة.

ومن الأهداف الإستراتيجية لإطلاق نظام التعلم عَنّْ بعد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز زيادة الطاقة الاستيعابية لأبناء المملكة بحيث يأتي أهلها من مفكرين وعلماء وأطباء ومهندسين متميزين نعم، كان هذا هُو الهدف ونعم، كانت تلك هِيْ النتيجة التي تم تحقيقها.

كَمْا سمح نظام التعليم عَنّْ بعد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز بقبول العملية التعليمية لمختلف المجالات والجدير بالذكر أن هذا النظام صالح بالتأكيد لدراسات الماجستير والبكالوريوس وفِيْ السطور التالية سنتناول نظام التعليم والدراسة عَنّْ بعد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز من خلال مقالنا بالتفصيل باستثناء شروط نظام الدراسة الإلكترونية الجديد.

جامعة الشعب .. من أجل الشعب

جامعة الملك عبد العزيز جامعة حكومية بتكليف من الملك فِيْصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ثالث حكام المملكة العربية السعودية. تأسست الجامعة عام 1967 على يد عدد من الشخصيات والمثقفِيْن البارزين فِيْ جدة. بدأت جامعة الملك عبد العزيز كجامعة خاصة خاصة لم تكن مملوكة للحكومة السعودية.

فِيْ عام 1384 هـ قبلت جريدة المدينة هذه الفكرة ونشرت فِيْ صفحاتها بعض أطروحات وآراء عدد من الكتاب، بالإضافة إلَّى مفكري ووجهاء المملكة العربية السعودية، أعربوا عَنّْ تقديرهم لهذه الفكرة تقديراً عالياً. كل مستمعيه.

ونتيجة للقبول العام لهذه الفكرة، ساهم رواد الأعمال فِيْ إنشاء هذا المشروع الوطني الذي سيكون رائدا فِيْ المملكة بعد إصرار اجتماعي من ممثلي ومفكري المدينة.

وفِيْ نهاية العام نفسه من عام 1384 هـ، تم تشكيل وتشكيل لجنة تحضيرية للمهتمين بالقضية، انبثقت منها، بعد استبعاد عدد منهم، اللجنة التأسيسية التي وضعت حجر البناء الوطني. وقبل إنشاء هذه الجامعة قام أعضاء هذه الهِيْئة التأسيسية بزيارة الملك فِيْصل بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله أثره – فِيْ قصر شبرا التاريخي بالطائف.

فِيْ هذا الاجتماع، تم تقديم المشروع للملك فِيْصل الذي كان ولي العهد وولي العهد فِيْ ذلك الوقت، وقد لقي هذا المشروع استحسان الملك فِيْصل الذي باركه وخصص أرضًا مناسبة لهذا المشروع الوطني خارج مدينة جدة. . وهكذا شرع فِيْ إنشاء وتأسيس الجامعة.

كان رئيس الهِيْئة المنفذة هُو الملك فِيْصل نفسه وهُو الذي افتتح هذا المشروع بعد اكتماله كأول جامعة خاصة فِيْ المملكة العربية السعودية ووافق على تسمية الجامعة باسم الملك عبد العزيز – رحمه الله – لذلك الجامعة كانت وأصبحت الفكرة حَقيْقَة ملموسة فِيْ الميدان، ثم كانت فكرة عظيمة خطرت ببال بعض المفكرين.

شروط الالتحاق بالنظام الجديد

ليس من المستغرب أن هناك قوانين وشروط للدخول إلَّى نظام الدراسة للحصول على تعليم فِيْ جامعة الملك عبد العزيز تختلف كثيرًا عَنّْ شروط الالتحاق بالجامعة نفسها. فِيْ الأسفل يكون

  • يشترط فِيْ المتقدم للتعلم عَنّْ بعد بجامعة الملك عبد العزيز أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة لإكَمْال السنة الثالثة من الثانوية العامة وإكَمْال درجة البكالوريوس.
  • يشترط للمتقدمين للدراسة فِيْ النظام الجديد لجامعة الملك عبد العزيز آل سعود الحكومية أن يكونوا قادرين على تحقيق ما مجموعه أكثر من 60٪ فِيْ الثانوية العامة، وهناك أيضا شرط مهم يتضمن عدم تجاوز مدة الحصول على الثانوية العامة لمدة عشر سنوات.
  • يجب أن يكون المتقدم للدراسة فِيْ النظام الجديد بجامعة الملك عبد العزيز عَنّْ طريق التعلم عَنّْ بعد لائقًا طبياً وطبياً.
  • يجب أن تكون السيرة الذاتية للمتقدم جيدة، بالإضافة إلَّى الأخلاق والصفات الحميدة يجب أن تتميز بالسلوك الحسن والسلوك. تهتم جامعة الملك عبد العزيز بخلق جيل مسؤول وصحي للمجتمع وتهتم بإنتاج جيل متعلم. التعليم والتدريب موجودان فِيْ كتاب تاريخ هذه المباني العظيمة على نفس الصفحة.
  • إذا كان مقدم طلب التعلم عَنّْ بعد يعمل، فِيْجب عليه الحصول على موافقة صاحب العمل الذي يعمل لديه.

بعد الحديث عَنّْ شروط التسجيل فِيْ عام دراسي فِيْ جامعة الملك عبد العزيز للتعليم عَنّْ بعد، سنناقش الآن نظامي الدراسة فِيْ جامعة الملك عبد العزيز للتعليم عَنّْ بعد، وهما البكالوريوس والدراسات العليا والماجستير، مع تفاصيل المعلومات حول كلا النظامين.

درجة البكالوريوس فِيْ التعلم عَنّْ بعد

سمحت جامعة الملك عبد العزيز للطلاب بالتسجيل فِيْ التعلم عَنّْ بعد فِيْ المرحلة الجامعية بشروط معينة.

الهدف من توفِيْر درجة البكالوريوس فِيْ نظام التحكَمْ عَنّْ بعد الجديد هُو تربية جيل متميز من الخريجين القادرين على النهُوض بمجتمعهم وبلدهم أكثر فأكثر.

أدت النظم التعليمية الجديدة، إلَّى جانب اهتمام المسؤولين الحكوميين فِيْ المملكة العربية السعودية بتطوير التعليم، إلَّى ظهُور عقول سعودية تفكر بشكل إبداعي وغير تقليدي.

جدير بالذكر أن تكلفة التعلم عَنّْ بعد بجامعة الملك عبد العزيز تبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي لكل فصل دراسي.

  • تقدم الجامعة دراسات البكالوريوس فِيْ مجال الإدارة العامة والعلوم الإدارية فِيْ كلية الاقتصاد.
  • أما بالنسبة لكلية الآداب، فقد اشتمل نظام التعلم عَنّْ بعد بجامعة الملك عبد العزيز على دراسات اللغة العربية بالإضافة إلَّى قسم اللغة الأوروبية.
  • حصلت كلية الأعمال على نصيب الأسد من أقسامها، لذلك دخل نظام الدراسة الجديد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز عَنّْ بعد ليشمل جميع أقسام نظم المعلومات والتسويق بالإضافة إلَّى إدارة القانون والخدمات الصحية فِيْ الجامعة المرموقة.

فِيْ حال رغبتك فِيْ الالتحاق بنظام جامعة الملك عبد العزيز عَنّْ بعد، عليك تقديم ما يعرف بعمادة القبول ويمكنك الدخول والتقدم لعمادة القبول من الموقع الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز ويجب أن يكون التقديم أثناء فترة قبول محددة بالجامعة لفترة طويلة كافِيْة قبل الدراسة ويمكنك الوصول إلَّى هذه الصفحات بالضغط على.

التحضير لدرجة الماجستير فِيْ جامعة الملك عبد العزيز عبر التعليم عَنّْ بعد

من أهم أنظمة الدراسة فِيْما يتعلق بالتعليم عَنّْ بعد فِيْ جامعة الملك عبد العزيز هُو نظام الماجستير والدراسات العليا عَنّْ بعد. لمن هم خارج المملكة العربية السعودية من طلاب العالم العربي.

لم تقدم جامعة الملك عبد العزيز نظام الماجستير عَنّْ بعد لجميع طلاب الوطن العربي من أجل لا شيء. أدى النجاح الذي حققته الجامعة فِيْ مجال التعلم عَنّْ بعد لدرجة الماجستير فِيْ جامعة الملك عبد العزيز إلَّى أن تصبح هدفاً، إلا أن وزارة التعليم العالي أدخلت هذا النظام المميز.

تقدم جامعة الملك عبد العزيز درجة الماجستير فِيْ التعلم عَنّْ بعد من خلال برنامجين. البرنامج الأول هُو ما يسمى بالبرنامج العام، والثاني هُو برنامج نوعي. ما الفرق بين البرنامجين يمكن تحديد وتسجيل الفرق بين نظامي التحضير للماجستير بالجامعة باستخدام الآتي

البرنامج العام البرنامج العام هُو أحد البرامج الناتجة عَنّْ تسليم درجة الماجستير فِيْ جامعة الملك عبد العزيز عَنّْ طريق التعلم عَنّْ بعد، وما يميز هذا النظام هُو تسليم برامجه الخاصة خلال الفترة الصباحية على مدار الأسبوع.

البرنامج النوعي الاختلاف بين البرنامج النوعي والبرنامج العام لنظام الدراسات العليا والماجستير بجامعة الملك عبد العزيز هُو أن الدراسة تكون فِيْ عطلة نهاية الأسبوع فقط.

وتجدر الإشارة إلَّى أن كلا من البرامج العامة والخاصة تختلف، وتختلف الرسوم الدراسية والتكاليف حسب البرنامج ودرجة الماجستير التي يرغب الطالب فِيْ إعدادها أو ما لديه المتقدم للدراسات العليا.

تضع جامعة حكومية مرموقة فِيْ المملكة العربية السعودية تركيزها أكثر فأكثر على الجانب العلمي، لذلك ستجد أن كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز لديها مرافق ممتازة للالتحاق بالدراسات العليا والجامعة تركز على علم الوراثة أمراض وطب الأطفال بالإضافة إلَّى التشريح وكل من أخصائيين الكائنات الحية الدقيقة وأمراض الأنف والأذن