علاج كيس الماء فِيْ القدم

علاج كيس الماء فِيْ الساق

تنقسم طرق علاج كيس الماء على الساق إلَّى طرق طبيعية أو طبية وهِيْ كالتالي

1_ الطرق الطبيعية لمعالجة أكياس الماء فِيْ القدم

يمكن للأشخاص الذين يعانون من تكيسات مائية على أقدامهم علاج الحالة باستخدام مواد طبيعية فِيْ المنزل دون الحاجة إلَّى زيارة الطبيب. هذه هِيْ المواد التالية

أ_ مسحوق الكركَمْ

يعمل كَمْطهر طبيعي للوقاية من العدوى وتقليل شدتها، كَمْا أنه يساعد فِيْ علاج الأكياس المائية على الساقين عَنّْ طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركَمْ مع الكثير من الماء أو ماء الورد.

تخلط المكونات حتى تشكل عجينة ثم توضع بحذر على كيس الماء. يجب ترك الخليط على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق إلَّى ربع ساعة ثم تنظيفها بالماء، وتكرار هذه الخطوات مرتين أو ثلاث مرات خلال الأسبوع.

ب_ جل الصبار

يساهم جل الصبار فِيْ علاج تقرحات وتكيسات الساق التي تحتوي على الماء وله أيضًا العديد من الخصائص العلاجية المفِيْدة.

يساعد على محاربة العدوى وترطيب البشرة ويساعد أيضًا على تقليل معدل الإصابة، لذلك يتم استخدامه عَنّْ طريق استخراج الجل من نبات الصبار ووضعه فِيْ وعاء نظيف.

أضيفِيْ ملعقة كبيرة من زيت فِيْتامين هـ إلَّى الجل واخلطي جيدًا. يُفرك المزيج برفق على المناطق المصابة، ويترك لفترة حتى يجف تمامًا.

يجب تنظيف القدم بالماء الفاتر، ويمكن وضع الجل مباشرة بعد الاستخراج دون وضع المكونات الأخرى على المناطق المصابة، وتركها حتى تجف وشطفها بالماء.

ج ملح ابسوم

وهِيْ إحدى طرق العلاج التي تعمل فِيْ علاج تكيسات الماء على الساق، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من المغنيسيوم، مما يعمل على تقليل شدة الألم الناتج عَنّْ وجود هذه الأكياس.

كَمْا أنه يساعد فِيْ تقليل الالتهاب والتورم ويمنع العدوى ويستخدم عَنّْ طريق وضع ملعقتين صغيرتين من هذا الملح فِيْ وعاء القدم وتعبئته بالماء الفاتر.

من الضروري وضع القدم فِيْ هذا الوعاء لمدة لا تقل عَنّْ ربع ساعة، وبعد ذلك يتم إخراج القدم من الوعاء وتركها حتى تجف، ويتم وضع زيت الفازلين أو فِيْتامين إي على القدم، بينما يتم وضع زيت الفازلين أو فِيْتامين إي على القدم. تتكرر الخطوات يوميًا لمدة أسبوع.

د_خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المواد المضادة للالتهابات ومضادات الجراثيم، مما يجعله من أهم الإجراءات المستخدمة لإزالة أكياس الماء من الساقين.

كَمْا أن لها القدرة على منع العدوى وتسكين الألم وتقليل الالتهاب عَنّْ طريق وضع كوب واحد من خل التفاح فِيْ وعاء به بضع كرات قطنية.

يمكن للمريض وضع نصف كوب من الماء فِيْ الوعاء لتخفِيْف الخل، بحيث يمكنك وضع أعواد قطنية على الأكياس، وامسحها برفق واتركها تجف لفترة.

يمكن إضافة ملعقتين صغيرتين فقط من خل التفاح إلَّى ملعقة صغيرة من معجون البصل، بينما من الضروري مزجها جيدًا وتقسيم الخليط برفق إلَّى أكياس ماء.

يُترك الخليط ليجف على الساق وينظف بلطف بالماء الفاتر، مع حَقيْقَة أنه للحصول على النتائج المرجوة، من الضروري تكرار هذا الخليط على الساق المصابة مرتين فِيْ اليوم.

زيت فِيْتامين هـ

يعتبر هذا الزيت من أهم الأنواع التي تحتوي على فوائد مختلفة، حيث يساعد على معالجة كيس الماء فِيْ القدم كَمْا يعمل على تخفِيْف الحكة وترطيب البشرة ويستخدم عَنّْ طريق فتح الكبسولة واستخراج الزيت منها.

ضرورة خلط الزيت مع زيت نباتي آخر وتسخينه لمدة لا تقل عَنّْ 15 دقيقة وتركه يبرد قليلاً ثم وضع الأكياس على القدم وتكرار العلاج وفق هذه الخطوات لمدة أسبوع لإظهار نتائج مرضية.

و _ الشاي الاخضر

للشاي الأخضر فوائد عديدة حيث أنه مضاد للالتهابات ويقلل من التورم والألم الناتج عَنّْ وجود أكياس الماء، ويحتوي على العديد من الفِيْتامينات ومضادات الأكسدة الهامة.

يمكن استخدام الشاي الأخضر لعلاج تكيسات الماء على الساق عَنّْ طريق نقع كيس واحد فِيْ كوب من الماء المغلي لمدة لا تقل عَنّْ 5 دقائق، ثم إزالة الكيس وتركه ليبرد قليلاً.

يوضع كيس الشاي الأخضر مباشرة على الأكياس المائية ويترك ليعمل لعدة دقائق، ويجب تكرار هذه الخطوات من 4 إلَّى 5 مرات خلال اليوم. لتسريع الشفاء، يمكنك أيضًا شرب 2 إلَّى 3 مرات خلال اليوم.

ز_ زيت الخروع

يحتوي زيت الخروع على قوام سميك وثقيل يساعد على ترطيب القدم وشفائها بشكل أسرع، ويستخدم عَنّْ طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من الزيت فِيْ وعاء.

نضيف 1/2 كوب من الخل الأبيض ونخلط جيداً، مع ضرورة وضع الخليط على الأكياس المائية على القدمين وفركها برفق وتكرار هذه الطريقة عدة مرات فِيْ الأسبوع.

يمكن أيضًا وضع زيت الخروع مباشرة على الأكياس المائية وتركه طوال الليل، مع تكرار ذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام.

ح_ زيت شجرة الشاي

يقدم زيت شجرة الشاي العديد من الفوائد حيث أنه مضاد للجراثيم، مع قدرته على علاج الأكياس المائية على الساقين والقروح التي تظهر عليها، مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

يتم استخدامه عَنّْ طريق وضع ملعقة زيت فِيْ 3 ملاعق كبيرة ماء أو زيت نباتي، ووضع كرات قطنية فِيْ الخليط ثم مسح أكياس الماء بها.

يُترك المزيج على الساق لمدة 10 دقائق على الأقل ويُنظف بماء فاتر، مع ضرورة تكرار هذه الخطوات مرتين إلَّى 3 مرات يوميًا لمدة أسبوع، ويمكن استخدام مرهم يحتوي على زيت شجرة الشاي. هذه الحقائب.

عشب البابونج

وهِيْ من الأعشاب التي تخفف الألم والتورم، وبالتالي تشفِيْ تقرحات الماء فِيْ القدم، ويمكنك الاستفادة من هذه العشبة عَنّْ طريق صنع شاي البابونج وتركه يبرد.

يوضع الشاي على قطعة قطن نظيفة، ويوضع على الأكياس ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل، وتتكرر هذه الطريقة عدة مرات على مدار اليوم.

2_ الطرق الطبية لعلاج كيسات الماء على الساق

بعد أن أوضحنا علاج كيس الماء على الساق با