موضوع هل تعلم معلومات ثقافِيْة متنوعة فِيْ العديد من المجالات المختلفة

يعيش النمل فِيْ مجموعات كبيرة فِيْ منازل تتكون من العديد من الممرات المترَابِطْة التي تمتد عميقاً تحت سطح الأرض. هذه المنازل تسمى مستعمرات. هناك أنواع عديدة من النمل وهِيْ تأتي بأشكال وألوان عديدة منها الأبيض والأسود والبني وبعضها له شعر والبعض الآخر لا.

يسير النمل فِيْ صفوف طويلة جدًا ومضغوطة، ولا يستطيع النمل الرؤية لأنه ليس لديه عيون، ولكنه يعرف مجموعته بالرائحة لأنها تعتمد على الرائحة، وهناك ثلاثة أنواع من النمل فِيْ كل مستعمرة.

إضافة إلَّى المعلومات الخاصة بك

  • الثوم عَنّْصر مهم فِيْ إنتاج بعض العطور.
  • يشعر الفِيْل بالقلق الشديد من الحشرات الصغيرة، لأنه إذا دخلت إحداهما فِيْ أذنها، فإنها تموت، وبالتالي فهِيْ تحرك أذنيها باستمرار.
  • يعرف النمل أن الريح قادمة قبل وصولها.
  • التمساح هُو الحيوان الوحيد الذي يفتح فكه العلوي.

العروس الافريقية

الخرطوم هِيْ عاصمة السودان وأكبر مدنها ويبلغ عدد سكانها خمسة ملايين نسمة. وتتكون من ثلاث مدن رئيسية أم درمان التي كانت عاصمتها فِيْ ذلك الوقت كانت عاصمة للإمام الثوري محمد أحمد بن عبد الله المحمدي. مدينة الخرطوم بحري ومدينة الخرطوم وهِيْ العاصمة الإدارية حيث يوجد القصر الجمهُوري والدوائر الحكومية والخرطوم. مركز ثقافِيْ مهم لأنه يضم معهد التعليم الدولي باللغة العربية، حيث يأتي العلماء من مختلف أنحاء العالم، والمركز الإسلامي الأفريقي، وكذلك جامعة الخرطوم فِيْ مدينة الخرطوم وجامعة أم درمان الإسلامية فِيْ مدينة أم درمان ومعهد الدراسات التكنولوجية، وكذلك معهد النور التكنولوجي لتعليم المكفوفِيْن، ومعهد السكينة لتعليم المتخلفِيْن عقليًا وجسديًا وغيرها من المعاهد العليا.

تعد الخرطوم أيضًا مركزًا سياسيًا مهمًا وكبيرًا حيث أنها موطن للعديد من المناطق ذات المناظر الخلابة الجميلة مثل منطقة المقرن وهِيْ ملتقى النيل الأبيض بمياهه الزرقاء الصافِيْة والنيل الأزرق بمياهه الزرقاء الداكنة وكذلك المباني ذات الطراز الحديث مثل قصر الجمهُورية وقاعة الصداقة والمسجد الكبير والمسجد على النيلين والتي شيدت على الطراز العربي الإسلامي، وتسمى الخرطوم عاصمة المثلث أو العاصمة القومية، وينطبق اسمها على عروس إفريقيا العذراء.

رنان أصفر

قالوا عَنّْي إنني رب المعادن، وقالوا عَنّْي إنني أبني حضارات، ولست شيئًا، لأن وجودي تزدهر الأشياء الضارة وتنتهِيْ بنقصي. قالوا عَنّْي أنني كنت أنبل العَنّْاصر، ووصفوني بالجرس الأصفر. فِيْ كتاب الله تعالى ومازال كثير من الناس يرغبون فِيْ اقتناءي وشرائي بأغلى الأسعار رغم أن الله خلقني وخلقني فِيْ صخور الأرض. يوم تدفئ لهم نار جهنم، فتؤمن لهم جباههم وجوانبهم وظهُورهم، وهذا ما جمعت، فتذوق ما جمعت.

أنا ذهبي، أعطاني العرب هذا الاسم لأني مازلت فِيْ ذهني، أي أذهلهم بجمالي ولوني المميز. أنا العَنّْصر الوحيد من بين العَنّْاصر التي تتميز باللون الأصفر الساطع اللامع. جعلني الله تعالى ثلث أهُواء الدنيا، كَمْا جعلني من زينة الفردوس التي زين الصالحين بها. قال تعالى فِيْ دار النعيم إن الله سيدخل الذين آمنوا وعملوا الصالحات إلَّى جنات تجري تحتها الأنهار، يتزينون فِيْها بأساور من ذهب، وصدق الله تعالى.