كَمْ نصاب المال الواجب فِيْه الزكاة

كَمْ من المال يجب أن يكون زكاة

فرض الله تعالى على عباده الزكاة وهِيْ الركن الثالث من أركان الإسلام لحديث النبي صلى الله عليه وسلم (فتح الإسلام على خمسة شهادة أن لا إله إلا الله وأنه خادم العبد، يصوم رمضان ويحج إلَّى البيت لمن يقدر.) صحيح الحديث.

وكَمْا قال الله تعالى فِيْ وحيه القاطع (وأقاموا الصلاة وأخرجوا الزكاة واجلسوا مع السجود) (البقرة 43)، فالزكاة واجبة بالدليل. والنصاب من الذهب والفضة أي يحول قيمة الأوراق المالية إلَّى ذهب وفضة.

وقد صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي فِيْ هذا الصدد بلفظ (الزكاة على الأوراق تجب دفعها إذا بلغت قيمتها أقل من نصاب الذهب أو الفضة، أو تكَمْل النصاب بأسعار أخرى وجاهزة. عروض للتجارة).

لا يجوز المماطلة دون عذر، وسنبين لك فِيْ الأسطر التالية حصص الزكاة فِيْ جميع الأحوال ضمن موضوع مقالنا، ما هُو نصيب المال الذي تجب فِيْه الزكاة

  • نصاب الذهب أجمع العلماء على أن نصاب الذهب عشرين ديناراً ذهبًا فأكثر يساوي حوالي 85 جرامًا، وإذا لم يبلغ النصاب هذا المقدار فلا تجوز الزكاة.
  • نصاب الفضة أجمع العلماء على أن نصاب الفضة مائتي درهم فأكثر أي ما يقارب 595 جراماً، فإن لم يبلغ هذا المقدار فلا زكاة فِيْه.
  • نصاب النقود الورقية لم يشرح الشريعة الإسلامية نصاب النقود الورقية صراحة، فما هُو نصاب النقود التي تجب فِيْها الزكاة واتفق أكثر العلماء والفقهاء على تحويل المبلغ إلَّى مقدار نصاب الذهب والفضة وإخراج الزكاة فِيْ ذلك.

إذا أردنا تحويل النقود إلَّى ذهب أو فضة، فإننا نقوم بما يلي 85 × سعر الجرام بالريال = نصاب الذهب، 595 × سعر الجرام بالريال = نصاب الفضة، على سبيل المثال، نفترض أن سعر جرام الذهب 200 ريال، ثم نقارنه بالذهب كالآتي 85 × 200 = 17000.

نصاب الحبوب وزكاة الفاكهة

لا يأخذ الإنسان زكاته إلا عَنّْ الحبوب والفاكهة التي تؤكل، ولكن لأخذها يجب أن يكتمل النصاب ويكون صاحب تلك الحبوب وقت دفع الزكاة، ويكون نصاب الحبوب والفاكهة خمسة wasq وقت الحصاد. وهُو ما يعادل 300 صاع. هذا 612 كجم.

يختلف حساب كَمْية النصاب باختلاف طريقة ري الحبوب والفاكهة. قد يكون الري إلهِيًْا من خلال أمطار السماء، أو قد يكون ريًا من مالك الأرض. سنتعلم هذا بالتفصيل فِيْ الأسطر التالية لإكَمْال موضوع مقالتنا. كَمْ نصاب مال الزكاة

1- ما أعطته الجنة

يقصد بهذا كل الماء الذي لا علاقة لصاحب الأرض به، أي ما كان فِيْ الغالب ري الحبوب والفاكهة من مياه الأمطار، أو مياه الأنهار الجارية أو الينابيع، لأن هذه المياه لا تعاد عَنّْد على مالك الأرض، فِيْ هذه الحالة يأخذ صاحب الحبة العشر إذا بلغ النصاب، أي 10٪ من قيمتها.

2- ما يسقى صاحبها

والمراد بالمياه المأجورة التي يقدمها صاحب الحبوب والفاكهة ليس من المطر أو الأنهار، بل من الآبار المدفوعة، وفِيْ هذه الحالة يدفع المالك نصف العشر إذا بلغ النصاب، أي. 5٪ من قيمتها والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

(العشر لما سقيت السماء والعيون، أو تعثر، وما سقي بالماء الجاري نصف عشور) حديث صحيح رواه عبد الله بن عمر.

3- ما يسقى كان يخلط بماء من السماء وماء من المزارع

وهذا يعَنّْي الحبوب التي تروى أحيانًا بمياه الأمطار، وتارة أخرى بالمياه من الآبار المدفوعة، أي لا يتم ريها من مصدر واحد، ولكن يتدخل المالك فِيْ ريها وكذلك المطر. والماء فِيْ هذه الحالة يخرج صاحب الحبوب وتكون الثمار ثلاثة أرباع العشر إذا بلغت النصاب بما يعادل 7.5٪ من قيمتها، وقال العلماء يؤخذ العشر. بالخارج إذا لم يكن ذلك ممكنًا أو إذا كان الجو غائمًا.

نصاب الزكاة فِيْ التقدمة والتجارة

تجب الزكاة فِيْ عروض الأعمال وهذا ما نصت عليه السنة النبوية الشريفة وتخرج عَنّْدما يكون نصابها أقل من قيمتين أي الذهب والفضة ويقدر قيمتها ويقتطع منها الربع العاشر. أي يساوي 2.5٪.

نصاب زكاة المعادن والخامات

تخرج المعادن والركاز من الأرض، لكن كلاهما يختلف عَنّْ بعضهما البعض. المعادن هِيْ ما يخرج من الأرض ولها قيمة فِيْ الحياة وتستخدم فِيْ الصناعة. يمكن أن يكون صلبًا ومصهُورًا مثل الذهب والحديد والفضة والنحاس وما إلَّى ذلك أو سائلًا مثل الزيت.

أما الأعمدة فهِيْ كلها أشياء ثمينة تحت الأرض، ولا يلزم استعمالها فِيْ أمور الحياة، كالنقود المدفونة فِيْ الأرض، أو الذهب أو الفضة، وما يعادلها من قيمة. حياهم. قائلا

(الضربة الشديدة قوية، البئر قوي، المعدن قوي وفِيْ الخام الخامس) حديث صحيح وسنشرح لكَمْ فِيْ السطور التالية نصاب الزكاة على الركاز وزكاة المعادن ضمن الموضوع من مقالنا ما هُو نصاب المال الذي تجب فِيْه الزكاة

1- نصاب زكاة الركاز

علمنا أن الركاز هُو أي شيء ثمين يخرج من الأرض، وقد أوضح لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن مقدار الزكاة بخمس، فلا نصاب فِيْه، لأن معظم العلماء ورجال الدين. وقد اتفق الفقهاء على أن يأخذ صاحب الركاز خُمسه ما يراه، ويقل الكَمْية عَنّْ النصاب.

2- نصاب زكاة المعادن

علمنا أن المعادن هِيْ كل ما يخرج من الأرض ويستفِيْد منه الناس ويتحول، واختلفت المذاهب الأربعة فِيْ مقدار الزكاة على المعادن لأنه لا نصاب لها مثل الخام. ويقول الحنابلة إن مقدار زكاة المعادن ربع العشر، وللمرء أن يتبع ما يشاء.

نصيب المواشي فِيْ الزكاة

والزكاة فِيْ المواشي كالإبل والغنم والبقر، ويجب إخراجها أيضًا لمن لا يملك مالاً ولا ذهبًا أو فضة. أكبر ما كان عليه وأسمنه، يضربه بقرنيه ويدوسه بحوافره، فكلما نضب آخرها، عاد إليه الأول حتى يفصل بين حديث الناس).

فِيْ السطور التالية سنتعرف على نصاب الإبل والأبقار والأغنام كجزء من موضوع مقالنا كَمْ نصاب المال الخاضع للزكاة

1- نصاب زكاة الإبل

لتسهِيْل التنقل فِيْ نصاب الإبل بشكل أفضل، سنعرض لك جدولًا يوضح نصاب الزكاة على الإبل وفقًا لرقمها، استمرارًا لموضوع مقالتنا، كَمْ نصاب هُو المال. التي تجب فِيْها الزكاة.

عدد الإبل الزكاة المستحقة عليهم
من 1 إلَّى 4 لا يوجد شيء فِيْه.
من 5 إلَّى 9 لديه شاة.
من 10 إلَّى 14 لديه شاتان.
من 15 إلَّى 19 لديه 3 خراف.
من 20 إلَّى 24 لديه 4 خروف.
من 25 إلَّى 35 هِيْ فتاة فِيْ المخاض.
من 36 إلَّى 45 ابنة لبون موجودة هناك.
من 46 إلَّى 60 هناك حَقيْقَة.
من 61 إلَّى 75 لديه جدعة.
من 76 إلَّى 90 لديه ابنة اسمها لبون.
من 91 إلَّى 120 لديه حقان.
من 121 إلَّى 129 لديه 3 بنات من لابون.
من 130 إلَّى 139 هناك حقة ولبنة بنت.
من 140 إلَّى 149 هناك نوعان من حقت وبنت لابون.
من 150 إلَّى 159 يحتوي على 3 حقائق.
من 160 إلَّى 169 له 4 بنات لابون.
وهذا ينطبق على كل أربعين بنت لبون وكل خمسين حقة.

2- نصاب فِيْ زكاة الأبقار

يبدأ نصاب الزكاة على الأبقار من 30 بقرة فأكثر وسنشرح نصاب زكاة الأبقار فِيْ الجدول التالي تحت موضوع مقالنا. ما هُو نصاب المال الذي تجب فِيْه الزكاة

عدد الابقار الزكاة المستحقة عليهم
من 1 إلَّى 29 لا يوجد شيء فِيْه.
من 30 إلَّى 39 للبيع او للبيع.
من 40 إلَّى 59 لديه زوجة أكبر سنا.
من 60 إلَّى 69 فِيْ ذلك تبيع أو تبيع.
من 70 إلَّى 79 يباع وقديم.
من 80 إلَّى 89 هناك امرأتان كبيرتان فِيْ السن.
من 90 إلَّى 99 لديه 3 متابعين.
من 100 إلَّى 109 هناك نوعان للبيع والآخر أقدم.
من 110 إلَّى 119 لديه زوجتان كبيرتان ومبيعات.
من 120 إلَّى 129 لديها 4 فروع أو 3 تروس.
هذا صحيح فِيْ كل ثلاثين بيعًا أو بيعًا وفِيْ كل أربعين امرأة.

3- زكاة نصاب الغنم

سنعرض لكَمْ جدولاً يوضح زكاة الأغنام حسب عددها ومقدار الزكاة المستحقة عليها، تحت موضوع مقالنا، كَمْ نصاب المال الذي تجب فِيْه الزكاة

عدد الأغنام الزكاة المستحقة عليهم
من 1 إلَّى 39 لا يوجد شيء فِيْه
من 40 إلَّى 120 لديه شاة
من 121 إلَّى 200 لديه شاتان
201 إلَّى 399 لها ثلاثة أشياء
من 400 إلَّى 499 هناك أربعة أشياء فِيْه
من 500 إلَّى 599 لها خمسة أشياء
وهذا ينطبق على كل مائة خروف

ما هُو النصاب

فِيْ سياق موضوعَنّْا كَمْ نصاب المال الذي تجب فِيْه الزكاة هل نحتاج إلَّى معرفة النصاب القانوني والنصاب شرط من شروط إخراج الزكاة، وهُو متفق عليه عَنّْد أكثر العلماء والفقهاء.

استنتج العلماء هذا من قول النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ حديث أبي سعيد الخدري (لا صدقة فِيْ أقل من خمسة بيانات ولا صدقة. لأقل من خمس أوراق ولا صدقات بأقل من خمس الحديث).

شروط وجوب الزكاة

ولكي يقبل الله زكاة العبد يجب عليه التقيد بالشروط الأساسية لصلاحيتها، وإذا خالف إحداها فلا تصح زكاته ومن خلال موضوع مناسب.