هل تعلم قصيرة جدا ومفِيْدة معلومات علمية متنوعة لجميع الاعمار

يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام فقرة مهمة ومتجددة من هل تعلم أنه معلومات متنوعة ومفِيْدة فِيْ العديد من المجالات الثقافِيْة المختلفة، معلومات ثقافِيْة مميزة، أتمنى أن تنال إعجابكَمْ وللمزيد من المعلومات، قم بزيارة القسم تعرف.

معلومات نادرة عَنّْ العملات

  • كانت أول عملة حجرية وكان الرومان هم أول من استخدمها فِيْ التجارة، وبسبب وزن الأحجار عانى الناس من التعامل معها.
  • أما أغرب أشكال العملات البدائية والقديمة وأخف وزن لها فهُو ريش الطيور ذات الألوان الزاهِيْة التي كان يتداولها أهل العالم القديم فِيْ بابل، وتقول المصادر إن المصريين كانوا أول الشعوب التي عرفت العملة فِيْ شكلها الحديث عام 261 قبل الميلاد
  • العملات المعدنية سبقت استخدام العملات الورقية، وفِيْ العالم الإسلامي، فِيْ عهد الخلفاء الراشدين، كانت النقود تصنع من النحاس بطريقة بدائية بسيطة، دون أي تصميمات. بعد ذلك، تم سك النقود بالنقوش الذهبية. والفضة.
  • ومن أطرف العملات التي تم إنتاجها فِيْ العالم العملات الزجاجية التي ظهرت فِيْ أيام الدولة الفاطمية لوجود الذهب والفضة فِيْ ذلك الوقت، ولكن عَنّْدما تولى صلاح الدين الأيوبي الحكَمْ ألغى. العملة الزجاجية وأصدر عملة تعرف بالنقود الناصرية.

معلومات مفِيْدة عَنّْ الرئتين

  • تشبه الرئتان فِيْ هِيْكلها الإسفنج، فهِيْ خفِيْفة ومرنة، وعَنّْدما توضع فِيْ الماء فإنها تطفو بسهُولة.
  • كل رئة على شكل مخروطي تقريبًا، مع وجود قمة المخروط خلف عظمة الترقوة مباشرة.
  • يتم فصل الرئتين عَنّْ بعضهما البعض فِيْ منتصف الصدر بواسطة الحاجز الصدري، وهُو حاجز ليفِيْ يضم القلب.
  • من المعروف أن الرئتين تؤديان مهمتين مهمتين للغاية أولاً، إنهما عضوان يأخذان الأكسجين الجوي من الهُواء وينقلانه إلَّى الدم، وثانياً، يزيلان ثاني أكسيد الكربون السام من الجسم.

الشخصيات الإسلامية

أبو عبيدة عامر بن الجراح

رفِيْقي القرشي الفهري، من أعظم قادة الفتوحات الإسلامية، دعاه رسول الله، أمين الأمة. تولى القيادة الرئيسية للجيوش التي فتحت الشام فِيْ عهد أبي بكر وعمر بعد عزل خالد بن الوليد. توفِيْ عام 18 هـ بالطاعون فِيْ فلسطين ودفن فِيْ وادي بيسان وهُو من بشرى الجنة العشر. إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوي وموثوق.

معلومات عَنّْ الشعاب المرجانية

المرجان هُو كيان حي لمخلوقات الله التي لا تعد ولا تحصى فِيْ هذا الكون الواسع والواسع. يعيش المرجان فِيْ أعماق البحار والمحيطات ويعتقد الناس منذ فترة طويلة أنه كائن نباتي حتى أثبت العلم الحديث أن المرجان ينتمي إلَّى عالم الحيوان على الرغم من مظهره الخارجي كنبات بحري.

تعيش الشعاب المرجانية فِيْ مستعمرات تتراوح أعمارها بين 75 و 100 عام ولا يمكنها تحمل أكثر من هذه الفترة فِيْ مواجهة العواصف، وتمتد هذه المستعمرات إلَّى عمق من 70 إلَّى 100 متر، ولكن يتم استخراج أنواع جيدة من المرجان. على عمق 70 مترًا وتنمو هذه الأنواع النادرة فِيْ مستعمرات منعزلة فِيْ قاع البحر وليست كل الشعاب المرجانية صلبة، وهناك بعض أنواع الشعاب المرجانية المصنوعة من مواد جيلاتينية صلبة ولها العديد من الأشواك الصلبة.

مستخلص المرجان

صيادون مجهزون بأجهزة تنفس خاصة للغوص فِيْ قاع البحر بحثا عَنّْ الشعاب المرجانية، وبعد إزالتها من البحر يتم تنظيفها من المواد الجيلاتينية من الطحالب البحرية التي تترسب عليها، ويبقى المرجان لفترة وجيزة بعد استخراجه، ينبعث منه الضوء، وهذا الضوء المنبعث من الشعاب المرجانية فِيْ قاع البحر قوي جدًا بحيث يمكنك قراءة كتاب عَنّْ هذا الضوء ثم يتم غسل المرجان بالماء وتركه حتى يجف وتتم كل هذه العمليات فِيْ الظلام لأن المرجان ككائن حي يقاوم التعرض للضوء ومقاومته يمكن أن تؤدي إلَّى تمزقه.