هل تنزل الدورة مع انسداد قناة فالوب

هل تعانين من حيض مع انسداد قناة فالوب

تتساءل بعض النساء أيضًا عما إذا كان الحيض يحدث عَنّْد انسداد قناة فالوب، وهنا يمكننا القول إن الإجابة هِيْ نعم، لأن المرأة لديها دورة طمث طبيعية جدًا.

قناة فالوب

هُو أنبوب يتصل بالرحم ويقع فِيْ الجزء العلوي من تجويف الرحم ويتكون من طبقات من البطانة التي تربط الرحم والمبيض.

يمكن القول أن كل قناة فالوب يبلغ طولها حوالي 10 سم وقطرها 1 سم.

الغرض من قناة فالوب هُو تسهِيْل التقاء البويضة التي تركت المبيض مع الحيوانات المنوية، وبالتالي تسهِيْل مرور البويضة الملقحة عبر الرحم حتى تنغرس.

أسباب انسداد قناة فالوب

ينخفض ​​الحيض بسبب انسداد قناة فالوب، وقد يتساءل البعض عَنّْ سبب انسداد قناة فالوب، واتضح أن السبب الأكثر شيوعًا هُو أن المرأة تعاني من مرض التهاب الحوض، وهُو مرض ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي.

يمكن القول أيضًا أنه حتى لو انتهت مشكلة مرض التهاب الحوض، فإن العدوى فِيْ تاريخ المرأة تجعلها أكثر عرضة لمشكلة الانسداد فِيْ المستقبل، وهناك بعض الأسباب الأخرى لانسداد قناتي فالوب، أكثرها من أهمها ما يلي

  • الإجهاض المتكرر.
  • الحمل خارج الرحم.
  • التهاب الزائدة الدودية وتمزقها.
  • بعض الأورام الليفِيْة.
  • تمزق سابق فِيْ الرحم أو قناة فالوب.
  • حالة من الانتباذ البطاني الرحمي.
  • كانت السيدة تخضع لعملية جراحية فِيْ البطن.
  • خضعت السيدة لأي عملية جراحية فِيْ قناة فالوب.
  • تعرض للإصابة بمرض السيلان أو عدوى الكلاميديا.
  • نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم مما قد يؤدي إلَّى انسداد القناة.

أعراض انسداد قناة فالوب

فِيْ كثير من حالات انسداد قناتي فالوب، لا تعاني النساء من أي أعراض على الإطلاق، حيث لا يعانين من هذه المشكلة إلا عَنّْدما يعانين من تأخر المخاض، لذلك يمكن القول أن مشكلة العقم أو تأخر الولادة من أهمها. الأعراض التي يمكن أن تشير إلَّى انسداد قناة فالوب أو أكثر.

وفِيْ حال كنت تبلغ من العمر عشرين عامًا تقريبًا ولم تحملي بعد عام من المحاولة، أو بعد نصف عام على الأقل إذا كان عمرك أكثر من ثلاثين عامًا، فهنا يطلب الطبيب بعض التحليلات والأشعة السينية التي تهدف إلَّى ضمان صحة قناتي فالوب ويطلب من الزوج إجراء فحوصات الخصوبة.

قد تعاني بعض النساء أيضًا من أعراض الانسداد على شكل آلام فِيْ البطن والحوض، والتي قد تكون منتظمة أو متقطعة وتحدث فقط أثناء الدورة الشهرية.

بالإضافة إلَّى ذلك، قد تعاني بعض النساء من إفرازات مهبلية غير طبيعية مصحوبة بألم فِيْ أسفل البطن كدليل على وجود مشكلة فِيْ إحدى قناتي فالوب، لكن يجب ملاحظة أن هذه الأعراض تحدث فقط عَنّْد بعض النساء.

قد تشعر بعض النساء بالألم عَنّْد التبول أو غزارة الدورة الشهرية، وتشنجات الأمعاء وآلام أسفل الظهر، بالإضافة إلَّى الشعور بالتعب والغثيان بسبب انسداد قناتي فالوب.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه حتى لو كان انسداد قناة فالوب يمكن أن يحدث للمرأة دون أعراض كبيرة، فإن الانسداد نفسه يمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور بعض المشاكل، مثل التهاب بطانة الرحم، والتهاب الحوض، ومتلازمة الحيض المؤلمة، والشعور بألم شديد. الجماع، ولكن لا يمكن قبول ما ورد أعلاه كدليل على العرقلة.

فِيْ بعض الحالات، تعاني المرأة من التصاق البويضة الملقحة، وهِيْ حالة تسمى الحمل خارج الرحم.

هذا أيضا لا ينتج عَنّْه أي أعراض ولكن يتم الكشف عَنّْها عَنّْ طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية وقد تظهر علامات هذه المشكلة لدى بعض الأشخاص فِيْ الشعور بألم شديد فِيْ البطن أو وجود نزيف مهبلي ضعيف أو شديد وهنا يجب على المرأة فورا التماس العَنّْاية الطبية.