قِصَّة تاريخية قصيرة قِصَّة النجاشي الملك العادل مع المسلمين المهاجرين الي الحبشة

يسعدنا أن نشارككَمْ الآن فِيْ هذا الموضوع من خلال موقع أحلام قِصَّة جميلة تحكي عَنّْ موقف النجاشي ملك الحبشة مع المسلمين الذين هاجروا إلَّى بلده.

نجس الملك الصالح

أرسل الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لأهل مكة لأنهم كانوا يعبدون الأصنام، لعبادة الأصنام، فآمن كثير من أهلها بما جاء به الرسول محمد من توحيد الله وعبادة الأصنام اليسارية.

بدأ المشركون يضرون المسلمين حتى تركوا دينهم وعادوا إلَّى عبادة الآلهة، وهُو دين آبائهم وأجدادهم، فأمر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من آمن معه. . على المسلمين أن يهاجروا إلَّى بلاد الحبشة لأن فِيْها ملكاً صالحاً وسيعيشون فِيْها بأمان وسلام، خصوصاً بعد زيادة العذاب والأذى للمسلمين من كفار قريش.

ولما علم قريش بهجرة المسلمين إلَّى الحبشة أرسلوا رجلين من قبائلهم إلَّى النجاشي ملك الحبشة، وأحضروا لهم ووزرائه هدايا ثمينة مقابل عودة المهاجرين المسلمين إلَّى بلاد الحبشة. قريش. مرة أخرى وعدم استقبالهم فِيْ الحبشة، برأيهم، وحتى يعرف السبب الذي أجبرهم على مغادرة بلادهم والسفر إلَّى بلادهم.

فجاء المهاجرون المسلمون بنصيحة النجاشي وخرجوا للقائه قائلين السلام عليكَمْ أيها النجاشيون، ولم يسجدوا له مثل غيرهم، فإن الركوع لله تعالى وحده. تعجب النجاشي بما فعلوه وقالوا أخبرني عَنّْ دينك هل انت مسيحي ام يهُودي قال المسلمون ديننا الإسلام، قال ما الإسلام قالوا نعبد الله وحده ولا نشرك به أحداً.

ثم قام جعفر بن أبي طالب رضي الله عَنّْه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال للنجس أيها الملك قبلنا كنا أهل جهل نعبد الأصنام. . وعبدوهم بغير الله سبحانه وتعالى، وعملوا السيئات حتى بعث الله إلينا رسوله محمد صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم تعلم صدقه وثقته، فدعانا إلَّى عبادة الله تعالى وحده الذي لا شريك له وترك عبادة الأصنام وحثنا على شرف الأخلاق وأمرنا بالخير ونهى عَنّْ المنكر فآمننا. ووثقنا به ولكن إيذاء وعدوان على بعض أهلنا وعذبونا، فانتقلنا إلَّى بلادكَمْ على أمل السلام والأمان لنتمكن من عبادة الله بلا خوف، ثم تلا على الناس بعض الآيات الشريفة. من القرآن الكريم.

فلما سمع النجس كلام جعفر انفتح قلبه على الإسلام فقال “دينكَمْ هذا جميل، ويجب أن يكون محمد رسول الله”، وأمر النجاشي بإعادة كل الهبات والقرابين إلَّى قريش. رجلين ورفضا إعادة المسلمين الذين هاجروا بهما إلَّى المدينة المنورة وهاجر المسلمون إلَّى المدينة المنورة ودعوا الحبشة وملكها الصالح الذي دخل الإسلام وأتقن إسلامه. رسائل وعَنّْدما مات النجس جمع الرسول المسلمين وصلى بغائب صلاة لنيجا.