أسباب كثرة الغازات وانتفاخ البطن

أسباب الغازات المفرطة وانتفاخ البطن

يعمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي على إنتاج الغازات لأنه جزء ضروري من عملية الهضم، لأن الجسم يتخلص منه إذا زاد فِيْه عَنّْ طريق التجشؤ، أي عَنّْ طريق الفم، أو عَنّْ طريق إخراج الغازات من فتحة الشرج.

فِيْ حالة صحية وطبيعية، يطلق الجسم ما يعادل 20 ضعفًا من الغاز يوميًا، والذي من المحتمل أن يتم إطلاقه دون التسبب فِيْ أي ألم أو مشاكل غير الإحراج.

ومع ذلك، فِيْ حالة غير طبيعية، يمكن أن تخرج الغازات مع الألم، بالإضافة إلَّى التسبب فِيْ انتفاخ البطن، والسبب هُو أنها محاصرة داخل الجهاز الهضمي وغير قادرة على الحركة بشكل جيد بسبب تأثيرها على العديد من العوامل، والتي يمكن أن تكون طبيعي أو مرضي.

وتجدر الإشارة إلَّى أن تراكَمْ الغازات مع انتفاخ البطن هُو حالة شائعة تصيب مختلف الأفراد من جميع الأعمار لأنه بالإضافة إلَّى الشعور بعدم الراحة فِيْ منطقة البطن، فإنه يسبب الشعور بالامتلاء ويسبب أيضًا إطلاق الريح المفرط.

تحدث هذه الحالة نتيجة التعرض لعدة عوامل تؤدي إلَّى اضطرابات حركة الغازات، حيث سنلقي الضوء عليها اليوم فِيْ موضوعَنّْا من خلال ذكر أبرز أسباب الغازات المفرطة وانتفاخ البطن فِيْ السطور التالية

1- ابتلاع كَمْيات كبيرة من الهُواء

من أهم أسباب انتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن هُو ابتلاع الكثير من الهُواء، ومن المعروف أننا نبتلع عادة القليل من الهُواء أثناء الأكل أو الشرب مما لا يسبب أي مشاكل.

ومع ذلك، هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كَمْية الهُواء التي نبتلعها وتؤدي إلَّى ابتلاعَنّْا لكَمْيات كبيرة، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الغازات داخل الجهاز الهضمي، مما يتسبب فِيْ انتفاخ شديد وزيادة التجشؤ أو إخراج الريح.

فِيْ النقاط التالية نذكر لك العوامل التي تؤدي إلَّى ابتلاع المزيد من الهُواء حتى يمكنك الانتباه لها حتى لا تعاني من تراكَمْ الغازات وانتفاخ البطن

  • مضغ العلكة، أي مضغ العلكة.
  • كثرة التدخين.
  • اشرب المشروبات الغازية.
  • التسرع فِيْ تناول الطعام.
  • مص بعض الأشياء، على سبيل المثال يحب بعض الناس مص طرف قلم عَنّْدما يتأملون فِيْ شيء ما.

2- تناول الأطعمة التي تسبب تراكَمْ الغازات

هناك مجموعة من الأطعمة المصنفة على أنها من أبرز أسباب زيادة الغازات وانتفاخ البطن نتيجة عدم قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على هضمها بشكل كامل، وتشمل هذه الأطعمة الكربوهِيْدرات والألياف.

عَنّْدما لا يتم هضمه جيدًا ويدخل الأمعاء الغليظة لإكَمْال عملية الهضم، فإن البكتيريا الموجودة فِيْ هذه الأمعاء وتساهم فِيْ عملية الهضم تنتج كَمْيات كبيرة من الغاز لمحاولة هضمها.

لذلك نشعر بالامتلاء فِيْ البطن مصحوبًا بألم شديد وتعظم، وفِيْ النقاط التالية سنقدم أمثلة على هذه الأطعمة

  • أنواع معينة من البقوليات وخاصة الفاصوليا والفاصوليا والعدس.
  • الخضار مثل البروكلي والقرنبيط.
  • قمح منخول.
  • تحتوي منتجات الألبان على اللاكتوز الذي يسبب تراكَمْ الغازات.
  • تحتوي بعض الفواكه على سكر الفركتوز، ويتوفر هذا النوع من السكر أيضًا فِيْ المشروبات الغازية مثل الصودا.
  • الحلويات التي تحتوي على السوربيتول، وهُو نوع من السكر يعمل كَمُْحلي صناعي وبديل للسكر الأبيض.

3- زيادة كَمْية البكتيريا فِيْ الأمعاء الدقيقة

عَنّْدما يزداد عدد البكتيريا فِيْ الأمعاء الدقيقة أو يتغير نوع البكتيريا، يؤدي ذلك إلَّى إنتاج كَمْيات كبيرة من الغازات ويمكن أن يترافق مع الإسهال وفقدان الوزن.

يمكن أن يحدث فرط نمو البكتيريا فِيْ الأمعاء الدقيقة كَمْضاعفات لحالة طبية أخرى.

4- التهاب المعدة والأمعاء المزمن

يعد الالتهاب المزمن فِيْ الجهاز الهضمي، والذي يُطلق عليه أيضًا مرض التهاب الأمعاء، أحد أسباب زيادة الغازات وانتفاخ البطن، نظرًا لتأثيره على قدرة الجهاز الهضمي والأمعاء على هضم الطعام جيدًا.

يشمل الالتهاب المزمن للجهاز الهضمي، بالإضافة إلَّى تراكَمْ الغازات، الإسهال وفقدان الوزن، العديد من الحالات المرضية، وخاصة التهاب القولون التقرحي، وكذلك مرض كرون وجراثيم المعدة، حيث تصاحبها.

5- عدم تحمل أنواع معينة من الطعام

أحد أسباب انتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن المصنف كواحد من الحالات الطبية الشائعة هُو عدم تحمل أنواع معينة من الطعام، حيث أن الجهاز الهضمي غير قادر على تكسير أو حتى امتصاص هذه الأطعمة.

سيؤدي هذا بالطبع إلَّى تراكَمْ الغازات وانتفاخ البطن، وتشمل الأطعمة الشائعة التي لا يستطيع الجسم تحملها

  • أغذية غنية باللاكتوز وهُو نوع من السكر يوجد فِيْ الحليب ومشتقاته ويصعب هضمه.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز لأن هذه الأطعمة فِيْ بعض الأحيان لا يُقصد بها أن يهضمها الجهاز الهضمي.
  • الأطعمة الغنية بالجلوتين، وهِيْ مادة توجد فِيْ الحبوب الغذائية مثل القمح.

6- الإمساك

يحدث الإمساك نتيجة عدم كفاية حركة الأمعاء ويوصف بأنه يخرج الجسم من البراز أقل من ثلاث مرات فِيْ الأسبوع، وهُو أمر مزعج للغاية لأنه يصاحبه شعور بالألم والمعاناة.

يؤدي قلة حركة الأمعاء التي تسبب الإمساك إلَّى تراكَمْ الغازات حتى داخل البطن مما يؤدي إلَّى انتفاخ البطن، ولهذا السبب يعتبر الإمساك أحد أسباب زيادة الغازات وانتفاخ البطن.

7- القولون العصبي

تعد متلازمة القولون العصبي اضطرابًا شائعًا يحدث بشكل خاص فِيْ الأمعاء الغليظة، حيث تنطوي على العديد من الأعراض، من أبرزها حدوث مشاكل فِيْ حركة الأمعاء تؤدي إلَّى تراكَمْ الغازات.

تسبب هذه المتلازمة أيضًا آلامًا فِيْ المعدة وانتفاخ البطن وتشنجات عضلية معوية، وهِيْ من أبرز أسباب انتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن.

8- الارتجاع المعدي المريئي

الارتجاع المعدي المريئي هُو حالة شائعة تنتشر فِيْ جميع أنحاء العالم لأنها تحدث بسبب ارتداد الصفراء من أحماض المعدة إلَّى المريء، أي أنها تسير فِيْ الاتجاه الخاطئ، مما يؤدي إلَّى التهاب بطانة المريء.

ينتج عَنّْ الارتجاع المعدي المريئي العديد من الأعراض المؤلمة، أبرزها التجشؤ، وهُو عرض جيد لأنه يساعد فِيْ تخفِيْف الآلام المصاحبة للحالة.

بالطبع نعلم جميعًا أن التجشؤ هُو عملية خروج الغازات من الفم، لأن سببها هُو الارتجاع المعدي المريئي، لذلك صنف الأطباء هذه الحالة على أنها أحد أسباب زيادة الغازات وانتفاخ البطن.

9- مرض الاضطرابات الهضمية

يشتهر مرض الاضطرابات الهضمية بحساسية القمح ويعرف أيضًا باسم مرض الاضطرابات الهضمية وهُو اضطراب فِيْ المناعة الذاتية لأنه ينتج عَنّْ رد فعل سلبي لجهاز المناعة تجاه الغلوتين.

كَمْا ذكرنا سابقاً، الغلوتين هُو بروتين موجود فِيْ القمح والشعير، فإذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه هذا النوع من البروتين، فإن جهاز المناعة يهاجم الخلايا المبطنة للأمعاء الدقيقة.

ونتيجة لذلك، تحدث العديد من الأضرار، أهمها انتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن والألم.

10- خزل المعدة

خزل المعدة هُو حالة تؤثر على الحركة الطبيعية لعضلات المعدة، مما يؤدي إلَّى عدم قدرة هذه العضلات على دفع الطعام بسهُولة عبر الجهاز الهضمي، مما يعَنّْي أن المعدة غير قادرة على إفراغ نفسها بشكل صحيح.

عَنّْدما يكون معدل نقل الطعام أبطأ من المعتاد، يؤدي ذلك إلَّى تراكَمْ الغازات فِيْ البطن وبالتالي ظهُور الانتفاخ والامتلاء.

11- حالات العدوى التي تؤثر على حركة الغازات

فِيْ إطار مناقشتنا لأسباب الغازات المفرطة وانتفاخ البطن، تجدر الإشارة إلَّى الحالات الطبية التي تؤثر على الحركة الطبيعية للغازات فِيْ الجهاز الهضمي والأمعاء، مما يؤدي إلَّى تراكَمْها وزيادتها، وكذلك الشعور بالانتفاخ، على النحو التالي

  • متلازمة الإغراق، وهِيْ حالة تهضم فِيْها المعدة الطعام جزئيًا وسريعًا ثم ترسله إلَّى الأمعاء الدقيقة التي تسحب كَمْيات كبيرة من السوائل إليها لمحاولة هضم الطعام، مما يتسبب فِيْ حدوث الغازات والإسهال.
  • الالتصاقات البطنية، مما يعَنّْي أن الأمعاء تلتصق ببعضها البعض أو ربما بجدار البطن، وهِيْ مشكلة تتطلب جراحة لمنع المعاناة من الغازات الزائدة.
  • فتق البطن، وهُو حالة تبرز فِيْها الأمعاء من منطقة ضعيفة فِيْ جدار البطن، مما يؤدي إلَّى انتفاخ البطن وتراكَمْ الغازات.
  • الأمراض التي تسبب انسداد الأمعاء، وخاصة سرطان المبيض وسرطان القولون.

12- أسباب أخرى للغازات الزائدة

فِيْ النقاط التالية، سوف نذكر الأسباب الأخرى لانتفاخ البطن المفرط وانتفاخ البطن

  • التهاب البنكرياس المناعي الذاتي.
  • معاناة من مرض السكري.
  • شلل المعدة
  • عدوى القرحة الهضمية.
  • تغير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْ الجسم.
  • بعض أنواع الأدوية

أعراض زيادة الغازات وامتلاء البطن

بعد معرفة أسباب زيادة الغازات وانتفاخ البطن، سنذكرك بأعراض هذه الحالة