أسباب تغير مَوعِد الدورة الشهرية

أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية

سنتعرف فِيْ هذه الفقرات على أهم أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، وذلك على النحو التالي

  • من المعروف أن مدة الدورة الشهرية تختلف من 4 إلَّى 8 أيام لكثير من النساء وعادة ما تأتي كل 28 يومًا، ولكن من المعروف أن الدورة الشهرية الطبيعية عَنّْدما تأتي كل 21-35 يومًا، ولكن يمكن للعديد من النساء تجربتها. تغير كبير فِيْ وقت الحيض.
  • من أهم أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية تعرض المرأة لالتهاب الحوض، لأن هذه الحالة المرضية ناتجة عَنّْ وجود عدوى بكتيرية لدى المرأة وتسبب اضطرابًا فِيْ تاريخها. دورة الطمث.
  • من أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية حالة الانتباذ البطاني الرحمي، لأنه من الطبيعي أن تنكسر أنسجة بطانة الرحم مما يؤدي إلَّى النزول الطبيعي للدورة الشهرية، ولكن فِيْ هذه الحالة المرضية تبدأ أنسجة بطانة الرحم لتنمو خارج الرحم، وأثناء مرورها، قد تنزعج الدورة الشهرية أو تنزف أو تقلصات شديدة قبل بدء الدورة الشهرية.
  • تعد متلازمة تكيس المبايض من أهم أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، لأنه فِيْ هذه الحالة يتم إنتاج هرمون الذكورة الأندروجين بكثرة، وفِيْ هذه الحالة قد يكون هناك اضطراب فِيْ نمو البويضات، لذلك فإن عملية التبويض لا تحدث فِيْ المقام الأول.
  • تعتبر الأورام الليفِيْة الرحمية، التي تظهر بعد كثير من النساء، من أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، كونها ورم حميد فِيْ الرحم.
  • عَنّْدما يظهر الخلل أو النقص فِيْ المبايض مبكرًا، تخضع المرأة للتغيير فِيْ مَوعِد الدورة الشهرية، لأنه فِيْ هذه الحالة يفقد المبيضان وظيفتهما الطبيعية قبل سن الأربعين.
  • تعد اضطرابات الغدة الدرقية من أهم أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تؤدي إلَّى دورات غزيرة أو حتى فترات قصيرة.
  • يمكن أن يكون وجود أي خلل هرموني أحد أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، حيث أن هرموني الأستروجين والبروجسترون لهما دور فِيْ التأثير على سمك بطانة الرحم ويمكن أن يتسبب فِيْ ظهُور الدورة الشهرية بشكل ثقيل. نزيف.
  • عَنّْدما تتبع المرأة نظامًا غذائيًا صارمًا أو تفقد فجأة الكثير من الوزن، فإنها تتعرض لاضطراب الدورة الشهرية.
  • وتجدر الإشارة إلَّى أن الغرسات أو اللولب الذي تستخدمه المرأة المتزوجة لمنع الحمل من الأسباب التي تؤدي إلَّى تعطيل الدورة الشهرية، حيث أن معظم وسائل منع الحمل تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجستين اللذين يمنعان المبايض من إنتاج البويضات. وهذا بالتأكيد يؤثر على عدم التوازن فِيْ الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يكون استخدام بعض الأدوية أحد أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية، وتشمل هذه الأدوية مضادات التخثر، وأدوية الصرع، وأدوية العلاج الطبيعي أو الأدوية المضادة للالتهابات.
  • من المهم توضيح أن النساء اللواتي يرضعَنّْ أطفالهن يعانين من انقطاع تام فِيْ الدورة الشهرية، ومع ذلك، يمكن أن تعود إلَّى طبيعتها بعد انتهاء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • من الممكن أن يكون سبب الخلل فِيْ مدة الدورة الشهرية هُو دخول المرأة فِيْ فترة انقطاع الطمث، حيث أن هذا أمر طبيعي ومن أعراض بداية انقطاع الدورة الشهرية بعد فترة قصيرة.

أسباب نزول الزمن قبل وقته

من خلال جولتنا مع مقال اليوم أسباب تغيير مَوعِد الدورة الشهرية وجدنا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلَّى حدوث الحيض قبل مَوعِده المحدد، ومن هذه العوامل ما يلي

1. البلوغ

فِيْ الواقع، يبدأ سن البلوغ عَنّْد الفتيات فِيْ سن الثامنة حتى سن الثالثة عشر، لأنه خلال هذه الفترة تمر الفتاة بالعديد من التغيرات الهرمونية أو حتى الجسدية.

لأن التغيرات المصاحبة للهرمونات تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ التأثير على الدورة الشهرية لدى الفتاة، خاصة فِيْ العامين الأولين، بل إنها مصحوبة بالعديد من التغييرات، مثل تضخم الثدي، وزيادة نمو الشعر فِيْ الإبط أو المنطقة الحساسة، وظهُور حَبُّ الشّبَاب.

2. الرياضة المكثفة

من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى بداية الحيض مبكرًا ممارسة الفتاة للعديد من التمارين المكثفة، لأن هذه التمارين تؤثر على مَوعِد الحيض، علاوة على ذلك، يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية فِيْ انقطاع الدورة الشهرية.

سبب تأثير التمرين على مَوعِد الدورة الشهرية هُو زيادة أكبر فِيْ حرق السعرات الحرارية عَنّْد الفتاة، وبالتالي لها تأثير كبير على قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات اللازمة للإباضة.