حامل فِيْ الشهر الأول وعَنّْدي ألم أسفل الظهر

أنا حامل فِيْ شهر واحد وأعاني من آلام أسفل الظهر

من الشائع أن تعاني المرأة الحامل من آلام الظهر فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، ولكن عَنّْدما تشتكي من هذه الآلام فِيْ الشهر الأول من الحمل، فهذا يعَنّْي أنها عانت من آلام الظهر قبل الحمل وهناك أسباب لهذا الألم. يجب أن يتم متابعته مع الطبيب.

يمكن أن تظهر آلام الظهر فِيْ الأسبوع العشرين من الحمل وتشعر المرأة (زيادة الوزن – الضغط على العمود الفقري من الأسفل – آلام شديدة فِيْ البطن – نزيف مهبلي – ضغط فِيْ منطقة الحوض) وهذا يعَنّْي تحذير بالإجهاض.

أسباب آلام أسفل الظهر عَنّْد الحامل فِيْ الشهر الأول

لمعرفة إجابة الحامل فِيْ الشهر الأول وأنا أعاني من آلام أسفل الظهر وحلها، تحتاج إلَّى تحديد الأسباب التي يمكن أن تجعل المرض يتم تشخيصه وعلاجه من قبل الطبيب بعد الحالة، وهِيْ على سبيل المثال، الأتى

1- زيادة الهرمونات

أثناء الحمل تحدث اضطرابات هرمونية نتيجة الحمل، حيث يفرز الجسم هرموني البروجسترون والريلاكسين اللذين يعملان على إتمام الحمل والاستعداد للولادة عَنّْ طريق إرخاء عضلات الحوض، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هذين الهرمونين فِيْ الجسم. تظهر آلام كثيرة منها آلام أسفل الظهر وهِيْ من أهم أسباب مشاكل المرأة الحامل أثناء الحمل، فِيْ الشهر الأول أعاني من آلام أسفل الظهر.

2- زرع البويضة

أنا حامل فِيْ الشهر الأول وأعاني من ألم فِيْ أسفل الظهر يحدث عَنّْدما تخترق الحيوانات المنوية إحدى البويضات التي تنتجها الأنثى وتخصبها، وتظهر بقعة دم واحدة (بقع) على المرأة وتستمر حتى النهاية يصاحب النزيف وجود ألم فِيْ أسفل الظهر.

3- مؤشر الكتلة

تعاني الكثير من النساء من السمنة المفرطة التي تزيد من مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، وغالبًا ما يعانين من آلام الظهر، نتيجة الضغط على الظهر من جانب واحد وعضلات الرحم التي تستعد للتمدد لحمل الجنين على الجانب الآخر.

4- شد الرحم

عَنّْد بدء الحمل تبدأ عضلة الرحم والأربطة المحيطة به فِيْ التمدد لتصل إلَّى الحجم المناسب لتكوين الجنين بداخله والقدرة على زيادة حجمه حسب وزن وحجم الجنين فِيْ كل شهر مقارنةً بـ السابق، لذلك فهُو من أهم أسباب شكاوى المرأة الحامل فِيْ الشهر الأول ولدي آلام أسفل الظهر.

5- التوتر والقلق

الضغط والتوتر لدى المرأة الحامل نتيجة المرور بنفس التجربة أو حول ما يتعلق بالمستقبل أو الخوف على جنينها، كل هذه المحفزات تسبب لها الضغط المستمر والقلق وطول فترة الحمل، لذلك بعض النساء الحوامل أقول إنني حامل فِيْ الشهر الأول ولدي آلام أسفل الظهر لذلك ذكرت الكثير من الدراسات تظهر أن هناك علاقة بين الألم والحالة النفسية، لذا فإن الألم الذي تشعر به المرأة فِيْ الشهر الأول من الحمل يكون فِيْ الأسفل خلف.

أعراض آلام أسفل الظهر للحامل فِيْ الشهر الأول

هناك العديد من الأعراض التي عَنّْد ظهُور المرأة الحامل وتشكو من أنني حامل فِيْ الشهر الأول وأشعر بألم فِيْ أسفل الظهر، فهذا الأمر يستدعي زيارة الطبيب للفحص والعلاج اللازم لكل حالة، وهذه الأعراض تشمل ما يلي

  • ترتفع درجة حرارة المرأة الحامل إلَّى حمى.
  • الشكوى من آلام أسفل الظهر لأكثر من أسبوعين.
  • نزيف مهبلي بكَمْيات كبيرة.
  • وجود إفرازات مهبلية غير عادية.
  • صعوبة التبول.
  • الشكوى من تقلصات متكررة وبكثافة متزايدة على فترات متكررة.
  • إحساس بالوخز فِيْ الأطراف.