علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

علاج تنميل الساق لمرضى السكر

بسبب عدم كفاية تنظيم مستوى السكر فِيْ الدم لدى مريض السكري، تحدث هذه الأعراض، والتي يمكن أن تتفاقم وتؤدي إلَّى اعتلال الأعصاب، ولكن من خلال الطرق التي سيتم عرضها من طرق علاج التنميل فِيْ الساقين، ستكون المشاكل الأكبر هِيْ تجنبها.

ولكن قبل أن نتخيل علاج تنميل القدم السكرية، يجب أن يعلم كل مريض أن هناك أنواعًا عديدة من العلاج، والتي تنقسم إلَّى قسمين، جزء منزلي يمكن إجراؤه فِيْ المنزل والتخلص من هذه المشكلة، وجزء طبي آخر ومن خلال كتابة هذا المقال سنعرض لك جميع الحلول لهذه المشكلة.

العلاج الطبي لخدر القدم السكري

فِيْ البداية سوف نزودك بالإجراءات الطبية للتخلص من مشكلة التنميل فِيْ القدمين والتي سوف نقدمها لك من خلال الأسطر التالية لتساعدك على تقليلها فِيْ البداية ثم نلاحظ أنها لا تحدث فِيْ الكل و العلاجات الطبية هِيْ كَمْا يلي

1- العلاج الدوائي

فِيْ هذه الطريقة يتم علاج خدر القدم السكرية بأخذ بعض الأدوية التي يصفها الطبيب وهِيْ كالآتي

  • المسكنات التي يتم تناولها عَنّْ طريق الفم وهذه المسكنات لها نوعان منها ما هُو أفِيْوني المسكنات وغيرها من المسكنات غير الأفِيْونية، ولكن يتم تناول هذه المسكنات تحت إشراف طبي لأنها تؤخذ بجرعات محددة.
  • المسكنات الموضعية التي تأتي على شكل كريمات، مثل كريم الكابسيسين.

2- العلاج الطبيعي

يعتمد هذا العلاج بشكل أساسي على الشخص الذي يمارس مهنة تعالج بشكل طبيعي آلام الجسم ومكَمْلة للعلاج المسكن لأنه يستخدم لتدليك الرجل بطريقة معينة لا يمكن لأي شخص القيام بها إلا من متخصص فِيْ هذا الموضوع. يسمى اخصائي العلاج الطبيعي.

أنواع أخرى من العلاج الطبي لخدر الساق

هناك العديد من أنواع الإجراءات العلاجية والطرق الطبية التي يمكن للطبيب اتباعها معك للتخلص من المشكلة التي تعاني منها، ومن بين هذه الطرق ما سنعرضه لك فِيْ النقاط التالية

  • العلاج الطبيعي.
  • العلاج بالإبر.
  • يتم إجراء العلاج بالصدمات الكهربائية من خلال الجلد.
  • العلاج بالطيف المغناطيسي.
  • العلاج بالليزر والضوء.

العلاج المنزلي لخدر القدم السكري

فِيْ هذه الطريقة، ستجد علاجات لا حصر لها لتخدير القدم السكرية يمكن لمريض السكري أن يعتني بها جميعًا ويجد أنه لا يوجد تنميل فِيْ القدمين مرة أخرى.

بعد عرض الطرق الدوائية والعلاج الطبي الذي يصفه الطبيب لمريض السكري لعلاج خدر القدمين، سنوفر علاجات منزلية أخرى يمكن للمريض القيام بها بمفرده وستساعده بشكل كبير فِيْ حل هذه المشكلة.

ستظهر لك هذه الطرق خطوة بخطوة فِيْ النقاط التالية، والتي تعتبر من النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب تفاقم مشكلة تنميل القدم وهِيْ كالتالي

1- ضبط سكر الدم

هذه الطريقة عبارة عَنّْ مزيج بين الطرق المنزلية والطرق الطبية، لكنها فِيْ الغالب طرق منزلية لأنها تعتمد على إصرار المريض على تناول الأدوية فِيْ المواعيد المحددة دون إهمال.

لا يهتم الكثير من مرضى السكر بتناول أدويتهم فِيْ الوقت المحدد مما يؤثر بشكل كبير على صحتهم، وهذا هُو المحفز للعديد من أعراض مرض السكري، بما فِيْ ذلك تنميل القدم.

لذلك فإن من أهم الطرق المنزلية التي يلتزم بها المريض هُو استخدام الأدوية فِيْ الأوقات المحددة والتي تشمل تقريباً ناربوميسين أو باراسيتامول أو إيبوبروفِيْن.

لأن هذه الأدوية لها دور أساسي فِيْ تنظيم مستويات السكر وتقليل حدوث الاعتلال العصبي الناتج عَنّْ التنميل.

2 – التوقف عَنّْ التدخين

التدخين هُو السبب الرئيسي لهذا التنميل لأنه العامل الرئيسي فِيْ ضيق الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب، وعَنّْد حدوث التضييق لا يوجد تغذية كافِيْة للأعصاب ويحدث خدر.

لذلك يجب على كل مدخن مصاب بالسكري التوقف عَنّْ العادة السيئة التي تؤدي إلَّى أسوأ الآثار الجانبية لمرض السكري وإيجاد فرق واضح مع الدواء.

3- اتباع نظام غذائي صحي

ماذا يعَنّْي النظام الغذائي الصحي لمرضى السكر يجب عليه اتباع نظام غذائي للحفاظ على مستويات السكر لديه من الارتفاع! إذن ماذا تعَنّْي كلمة صحي ما العلاقة بين الأطعمة وخدر الساق

كثير من مرضى السكر يتجاهلون نظامهم الغذائي، وعَنّْدما يرغبون فِيْ تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فإنهم يأكلونها دون أن يدركوا درجة الضرر الذي سيصابون به، ومهما كانت قطعة الحلاوة صغيرة، فإنها ستكون كبيرة. تؤثر على مستوى السكر.

لذلك يجب على كل مريض بالسكري اتباع نظام غذائي صحي للمساعدة فِيْ تنظيم مستويات السكر ومنعها من الارتفاع مما يؤدي إلَّى تنميل فِيْ القدم، وهناك بعض الأطعمة التي قد يُعرض عليك اتباعها والاعتماد عليها كنظام غذائي صحي يمكن مراقبته. نهجه فِيْ الطعام، بما فِيْ ذلك

  • البرتقال والموز والتفاح فواكه، ويمكنك تناول أي فاكهة لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • تجنب تناول النشويات والخضروات النشوية مثل البطاطس واستبدلها بالجزر والطماطم والجرجير والسبانخ والبروكلي والخس وجميع الخضروات الخضراء.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة بنسبة نصف نسبة الحبوب الطبيعية التي يمكن تناولها خلال النهار.
  • الحليب والجبن قليل الدسم أو كامل الدسم غير ضار ويمكن تناولهما.
  • المكسرات ليست ضارة لمرضى السكر.
  • الأسماك واللحوم بأنواعها لا تضر بمرضى السكر، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة فِيْ تناولها والاعتدال فِيْ تناولها.

4- احصل على قسط كافٍ من الراحة والنوم

من أهم طرق علاج تنميل القدم السكرية، والتي تعد من أفضل طرق العلاج، إراحة الجسم والحصول على قسط كافٍ من النوم.

لأن قلة النوم التي يمكن أن يعانيها مريض السكري تؤدي إلَّى زيادة الأنسولين مما يؤثر على نسبة السكر فِيْ الدم، كَمْا يؤدي ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم إلَّى تنميل القدم، وعدم كفاية النوم يزيد من هرمون الكورتيزول.

5- استمر فِيْ الممارسة

تساعد التمارين الرياضية على إبقاء الجسم نشيطًا فِيْ حركة مستمرة كَمْا تنشط الدورة الدموية مما يساعد على تحسين وتنظيم مستوى السكر فِيْ الجسم والوقاية من أعراضه.