قصص الانبياء للاطفال بالصور قِصَّة سيدنا أيوب وقِصَّة سيدنا يونس

نقدم لكَمْ هذه المقالة من موقع احلم تت عَنّْوان قصص الانبياء للاطفال بالصور قِصَّة سيدنا أيوب وقِصَّة سيدنا يونس، قال تعالى(لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ البقرة

أرسل الله تعالى أنبياء ورسل إلَّى الأمم السابقة ليدعو الناس إلَّى الإيمان بالله العظيم مع النصيحة الحسنة. وقد وردت قصص هؤلاء الأنبياء فِيْ القرآن الكريم وذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ السنة النبوية الطاهرة وأضفت بعض التفاصيل التي لم يرد ذكرها فِيْ آيات القرآن. فِيْ أحاديثه الشريفة. والكريم قِصَّة 25 نبياً شريفاً، من قِصَّة آدم عليه السلام إلَّى قِصَّة الحبيب صلى الله عليه وسلم. تضمنت القصص أسلوب حياتهم قبل أن أنعم الله عليهم بالنبوة، وكَيْفَ دعوا أهلهم إلَّى الإيمان بالله تعالى وما عاشوه من ضيقات ومشقات أثناء حديثهم، ونذكر القِصَّة التالية لاثنين من الأنبياء حكايتنا. الأستاذ أيوب وقِصَّة سيدنا يونس عليهما السلام.

أيوب عليه السلام

  • نسب أيوب عليه السلام

اختلف العلماء فِيْ نسب سيدنا أيوب، فقال بعضهم إنه أيوب بن موسى بن رزاخ بن عيس بن إسحاق بن إبراهِيْم عليه السلام، وقال آخرون إنه أيوب بن موسى بن رغويل بن عيسى بن إسحاق. . بن إبراهِيْم عليه السلام، وقال إنه حفِيْد سيدنا لوط من إحدى بناته، وقال البعض إنه تابع وَيَعْقُوبَلاًه هَديْنَا وَنُوحًا هَدْينَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوَودَ وَانولَيْ وََمَفُلَي). .

  • قِصَّة أيوب عليه السلام

أنعم الله على سيدنا أيوب بالكثير من المال والثروة الهائلة من الماشية والعبيد والأراضي الشاسعة وبارك الله تعالى أن يتزوج من امرأة صالحة اسمها رحمة ويقال أنها ابنة سيدنا يوسف بن يعقوب وهِيْ. أنجبت منها الكثير من الأبناء، لذلك أراد الله تعالى أن يختبره، فأصابه بمرض شديد فِيْ جميع أنحاء جسده ماعدا قلبه ولسانه، وضربه بخسارة جميع أبنائه وماله، فصار أصبح فقيرًا وضعيفًا ووحيدًا مع زوجته، واستطاعت إعالة نفسها أيضًا على زوجها المريض، وبقي الوضع على هذا الحال لسنوات طويلة، ويقال إنها بلغت الثامنة عشرة من عمرها، وخلالها أيوب عليه السلام، كان صبورًا يشكر الله ويسبحه ويدعو ألا ينتشر المرض فِيْ لسانه حتى يقول لا إله إلا الله، وذات يوم ذهبت رحمة للعمل ولم تجد أحدًا. من أرادها للعمل لديه اضطرت إلَّى بيع شعرها لإحدى النساء وأحضرت زوجها الطعام كالمعتاد، لكن زوج سيدنا أيوب عليه السلام غضب لأنه تأخر عليه، فحلف أنه عَنّْدما تعافى قام بضربها 100 مرة، ويكتشف أن زوجته باعت شعرها له. فقال له سيدنا أيوب إذا كان إله فلماذا لا يشفِيْك فشفِيْ من مرضه، وأمره بالانتقال لمكان آخر ويضرب الارض أيضا فخرجت عين أخرى، فأمره الله تعالى أن يشرب منها هذه المرة فاستعاد عافِيْته قال تعالى فِيْ سورة ص (ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ﴿42﴾ وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ أيوب عليه السلام، شكر الله على شفائه، وفرحت رحمة بشفاء زوجها، وذكّرت زوجها بقسمه، فأوحاه الله أن يضربها بمئة عود ريحان ليؤدي يمينه. وبارك الله تعالى أيوب عليه السلام أن زوجته عادت شابة جميلة وأنعم الله عليه بمزيد من الأبناء منها من ما عَنّْدهم وصل عددهم إلَّى 26 فتى وفتاة مكافأة على صبرهم وامتنانهم الدائم. الى الله.

شجرة اليقطين

سيدنا يحرر عليه السلام

  • بيت الرسول صلى الله عليه وسلم

هُو سيدنا يونس بن متى ويقال أن نسله يعود إلَّى بنيامين شقيق سيدنا يوسف بن يعقوب عليهما السلام، وكان أخوه من خلال والدته وأبيه.

  • قِصَّة النبي يونس عليه السلام

أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا يونس إلَّى أهل نينوى المتواجدين فِيْ الموصل بالعراق وكان عدد سكان نينوى كَمْا جاء فِيْ القرآن الكريم (وأرسلناه إلَّى مائة ألف فأكثر) وعبدوا صنمًا اسمه عشتار هكذا هُو سيدنا يونس دعا كثيرا للإيمان بالله لكنهم أصروا على كفرهم ومعهم ويقال إن سيدنا يونس عليه السلام أخبرهم لمدة 33 عاما. صدقه الرجال حتى يئس منهم سيدنا يونس وغادر قريتهم دون إذن الله بالمغادرة وقبل أن يغادر سيدنا يونس القرية قال لأهلها أن ينتظروا غضب الله عليهم فِيْ غضون 3 أيام وعَنّْدما تركهم سيدنا يونس أسود. غيوم ودخان أسود كثيف، وكان الهُواء كله مليئًا بالظلام والغبار الأسود، فذهب أهل القرية إلَّى أحد الرجلين الذين آمنوا بما جاء به سيدنا يونس عليه السلام. قال لهم أن يعلموهم التوبة والإيمان بالله ورسوله سيدنا يون صلى الله عليه وسلم. واقبل منهم توبتهم. قال تعالى فِيْ سورة يونس (لو لم تكن هناك مدينة آمن بها لكان إيمانه ينفعه إلا أهل سيدنا يونس لما آمنوا، فنزلنا عَنّْهم عذاب الحي فِيْ الحي. . وأعطاهم الفرح لبعض الوقت)

حوت

فِيْ هذه الأثناء وصل سيدنا يونس عليه السلام إلَّى البحر فركب إحدى السفن، ولكن أثناء الرحلة ظهرت غيوم ورياح قوية واشتد البحر واشتعل. أن هناك شخصًا على السفِيْنة أخطأ ويجب أن يرميه فِيْ البحر. السلام 3 مرات متتالية وهنا يجب أن نقول إنهم كرروا القرعة 3 مرات لأنهم فِيْ سيدنا يونس وضعوا علامة على السلام هُو، طيب ولطيف.، ولم يتعرفوا على نتيجة الأولى، فكرروها 3 مرات، لكن سيدنا يونس عليه السلام فضل القفز من السفِيْنة لأنه لم يظن أنه سيغرق. كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ)، فلفظه الحوت على Pobřei moře a Bh. يونس من لبن أروى، الوعل الأنثوي، ليطعم نفسه ويعيد صحته، وأدرك سيدنا يونس عليه السلام أن كل ما حدث له كان بسبب تسرعه وخروجه من نينوى. بغير إذن ربه رجع إليهم فوجدهم آمنوا فعلمهم وهداهم. دفن سيدنا يونس عليه السلام فِيْ مدينة صيدا بلبنان قرب ساحل البحر. فِيْ المكان الذي أخرجه فِيْه الحوت.

بعد أن تناولنا قصتي الأنبياء، قِصَّة سيدنا أيوب وسيدنا يونس عليهما السلام، يبقى تذكيرنا بأهمية تعليم قصص الأنبياء للكبار والصغار. الأنبياء مليئون بالدروس والدروس والأخلاق التي يجب على الجميع معرفتها واتباعها فِيْ حياتهم بناءً عليها.