هل نقص فِيْتامين ب 12 خطير

هل نقص فِيْتامين ب 12 خطير

فِيْتامين ب 12 من أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها الجسم، لأنه يحافظ على الصحة العامة ويساهم فِيْ تحسين أداء وظائف الجسم لأدائها السليم، وخطير إيجابيًا، وفِيْ السطور التالية نشرح أعراض نقص الفِيْتامينات

1- التهاب اللسان

مع نقص فِيْتامين ب 12، يحدث التهاب حاد فِيْ اللسان حتى لا يستطيع الشخص الكلام أو الأكل، فِيْنتفخ اللسان، ويصبح لامعًا ولينًا، ويؤثر سلبًا على الفرد ويسبب له الكثير من الألم.

2- القرحات المتكررة

استكَمْال الإجابة على السؤال هل نقص فِيْتامين ب 12 خطير يتأثر الجسم بنقص الفِيْتامينات لأنه يسبب انتفاخا كبيرا فِيْ الخلايا وهُو خطر واضطراب فِيْ الوظائف التي يؤديها الجسم مما يسبب تقرحات الفم ونقص الدم، وقد أكد بعض العلماء أن تقرحات الفم تسببها. لا تشكل أي خطر، لكنها تصبح متكررة ومقلقة للغاية.

3- الإحساس بالحموضة المعوية

يحذرنا الجسم من نقص فِيْتامين ب 12 مع إحساس بالحرقان، والذي له آثار جانبية أخرى على اللسان أو الشفتين أو اللثة أو الحلق أو الشكل العام للفم. شرب الماء أو ألم أو تنميل بالفم.

4- الحكة المستمرة

ما زلنا نضيف إلَّى إجابة السؤال هل نقص فِيْتامين ب 12 خطير من أعراض نقص الفِيْتامينات أنه فِيْ بعض الأحيان يشعر الشخص أنه يريد حك لسانه من جانب واحد فقط ورغبته فِيْ ذلك شديدة وعادة ما يشعر بعض الناس بالحرقان أو الألم بدلاً من الحكة، وهُو أحد الأعراض. التي تؤثر سلبا على الجلد.

وظائف فِيْتامين ب 12

بعد الاجابة على السؤال هل نقص فِيْتامين ب 12 خطير نتطرق إلَّى ذكر أهمية هذا الفِيْتامين فِيْ الجسم، حيث كان نقصه فِيْ الجسم خطيرًا، لأن الفِيْتامين يؤدي وظائف عديدة تساعد الأعضاء على أداء وظائفها بشكل جيد، ونشرح هذه الوظائف من خلال ما يلي خطوط

تكوين خلايا الدم الحمراء

يعمل فِيْتامين ب 12 عَنّْ طريق صنع خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم لمساعدتها على التدفق بشكل جيد فِيْ الجسم وتقوم خلايا الدم بنقل الأكسجين من الرئتين إلَّى جميع أجزاء الجسم ثم تناول ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى ثم يتم إفرازه وإذا كان الشخص نقص فِيْ فِيْتامين ب 12 سيؤدي ذلك إلَّى عدم كفاية تدفق الدم فِيْ الجسم ويسبب العديد من الأعراض، منها

الشعور بالتعب والإرهاق وصعوبة التركيز على أشياء معينة، وهذا هُو الفِيْتامين الأساسي المسؤول عَنّْ ذلك، لذلك يجب على الفرد الحفاظ على مستواه قدر الإمكان.

2- يمنع الخرف

يساعد فِيْتامين ب 12 على تحسين الخلايا العصبية فِيْ الدماغ لأنه الفِيْتامين الأساسي فِيْ تحسين والحفاظ على صحة الخلايا العصبية فِيْ الدماغ، لذلك فهُو يساعد فِيْ الوقاية من الخرف ومرض الزهايمر وأمراض مختلفة أخرى، وإذا كان هناك نقص فِيْ فِيْتامين ب 12، فإنه سيؤدي إلَّى قلة الوعي المعرفِيْ لدى الإنسان وانهِيْار خلايا الدماغ وخاصة عَنّْد كبار السن.

كَمْا أنه يتسبب فِيْ اختفاء خلايا المخ، مما يؤدي فِيْ كثير من الحالات إلَّى الإصابة بمرض الزهايمر، ولا تساعد مكَمْلات فِيْتامين ب 12 فِيْ تحسين فقدان الذاكرة لدى الأشخاص الذين يصابون بمرض الزهايمر فِيْ ذلك الوقت.

3- تحسين المزاج

أظهرت العديد من الدراسات أن فِيْتامين ب 12 له علاقة كبيرة بالضغط النفسي والعصبي للفرد، لذلك فِيْ حالة شعور المريض بالاكتئاب وتقلبات مزاجية مستمرة، حتى لو لم يكن الأمر كذلك.