اضرار الشاي وأنواعه المختلفة بالإضافة لطريقة مفِيْدة لإعداد الشاي

هذا المقال من موقع الحلم يقدم لكَمْ تحت عَنّْوان اضرار الشاي وانواعه المختلفة اضافة الى الطريقة المفِيْدة فِيْ صنع الشاي، لان الشاي ظهر اولا فِيْ دول الصين لذلك يطلق عليه اسم صيني وهُو نوع من الشجيرة دائمة الخضرة التي تنتمي لعائلة كاميليا، ثم الترجمة الهُولندية إلَّى أوروبا، حيث تم دفع أعلى أسعار لها، وتم استخدامها كنوع من العلاج المكلف، ولكن مع مرور الوقت، أصبح استخدامها كدواء مشروبًا محجوزًا بالنسبة للنخبة من الناس، وبمرور الوقت، أصبح استخدام الشاي أكثر انتشارًا، وظهرت خلطات الشاي المختلفة، والتي كانت مصانع الشاي الإنجليزية، وظل المشروب شائعًا فِيْ العالم حتى ظهُور القهُوة، والتي تشترك فِيْها مكانتها، وتحتوي شجرة الشاي فِيْ تركيبته على نوع من الزيت الطيار يضفِيْ عليها طعمًا مميزًا، كَمْا تحتوي على مادة الكافِيْين التي تصنف كَمْنشط، وكذلك تحتوي على مادة التانين التي تمنحها خاصية قابضة.

أنواع الشاي المختلفة

أنواع الشاي

هناك عدة أنواع من الشاي القديم، لكن الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا هِيْ

  • الشاي الأسود يسميه البعض أيضًا الشاي الأحمر، حيث تتم بعض عمليات الأكسدة على أوراق الشاي الأخضر.
  • الشاي الأخضر – مثل الشاي الأسود، والفرق هُو أن أوراق الشاي الأخضر تجفف بسرعة بالبخار، مما يجعل أوراق الشاي الأخضر تحتفظ بنسبة أكبر من مكوناتها وبالتالي توفر فوائد أكثر وأقل ضررًا من الشاي الأسود .
  • شاي أولونغ هُو نوع من الشاي الصيني ويعَنّْي اسمه التنين الأسود، يمر بعمليات أكسدة أقل من الشاي الأسود، لذلك فهُو يعتبر مرحلة وسيطة بين الشاي الأخضر والشاي الأسود.
  • الشاي الأبيض الشاي الأبيض نوع نادر من الشاي له طعم خفِيْف، ويتكون من براعم صغيرة من شجيرات الشاي والأوراق الصغيرة التي يتم جمعها وتجفِيْفها بدرجة عالية من العَنّْاية والاهتمام.

فِيْ الآونة الأخيرة، ظهرت أنواع جديدة من الشاي، بما فِيْ ذلك شاي إيرل جراي، حيث يتم خلط الشاي بالبرتقال، وشاي سكولارز حيث تضاف القرفة إلَّى الشاي.

تلف الشاي

اضرار الشاي

على الرغم من الشهرة التي يتمتع بها الشاي وأنه بدأ ينتشر كنوع من الأدوية وتم بيعه أيضًا فِيْ الصيدليات، إلا أنه مع تطور الأبحاث وتقدمها، أصبح من الواضح أن هناك أيضًا مجموعة من الأضرار المرتبطة بالشاي لا يمكن يتم التقليل من شأنها. ، أو بشكل أكثر دقة طريقة تحضيرنا وعَنّْدما يتم استهلاكها، يتم تمثيلها فِيْ

  • الإفراط فِيْ تناول أي شيء مهما كانت خواصه ضار مثله مثل الشاي، حيث أن الإفراط فِيْ تناوله، وخاصة من هذا النوع من الشاي المخمر، يمكن أن يسبب تقرحات فِيْ المعدة والاثني عشر.
  • يتسبب فِيْ عدم امتصاص الحديد لاحتوائه على مادة الفلافونويد، وهِيْ مضادات أكسدة، لذلك يفضل شرب الشاي بعد وقت معقول من الأكل حتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد أولاً.
  • يحتوي الشاي فِيْ تركيبته على مادة الكافِيْين التي تصنف من المنبهات العصبية التي يجب تناولها بكَمْية معينة، لأنه عَنّْد زيادتها عَنّْ الحد المسموح به يسبب التوتر والعصبية ويعمل على زيادة ضربات القلب وتسريعها. كَمْا أنه يعتبر من العوامل التي تسبب الأرق والأرق.
  • يزيد الكافِيْين الموجود فِيْ الشاي من التأثير على ضغط الدم، والذي يمتص بسرعة فِيْ الدم ويسبب ارتفاعًا مؤقتًا فِيْ ضغط الدم.
  • يتميز الشاي باللون الغامق وكأي مشروب ملون يتسبب فِيْ تلون الأسنان وبقعها داكنة.
  • يحتاج معظم شاربي الشاي إلَّى إضافة السكر إليه، ويضيف البعض كَمْيات كبيرة من السكر، أو يشترون خلطات الشاي الجاهزة مع المحليات الاصطناعية المضافة، والتي يمكن أن تصل إلَّى حوالي 90 سعرًا حراريًا لكل كوب شاي.
  • قد يعاني الأشخاص الذين يشربون الشاي من الضعف أو الإمساك بسبب عسر الهضم.

تحضير الشاي بطريقة مفِيْدة

للحصول على أقصى استفادة من الشاي وتجنب الآثار الضارة للشاي، يفضل تحضير الشاي بنقعه فِيْ الماء حيث يغلي الماء ثم يُسكب فوق الشاي ويترك لمدة تصل إلَّى خمس دقائق. دقائق أو أقل، ثم صفِيْها واستهلكها حسب الوقت. الشاي الذي يشرب به هُو فِيْ حالة سكر بعد وقت كافٍ لتناول الطعام وقبل الذهاب إلَّى الفراش.