الحور العين ما معَنّْى الحور العين وما وصفهن الذي ذكر فِيْ القرآن الكريم

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام اسمه الحور العين، ماذا تعَنّْي حور العين وما هُو وصفها الذي ورد فِيْ القرآن الكريم، حيث يحاول الجميع إرضاء الله باتباعه له. بالأوامر والنواهِيْ وتسير فِيْ طريق الأنبياء والمرسلين والتعاليم التي تركوها لنا تراثًا حفظه الصحابة والتابعون لتصل إلينا وتساعدنا على السير فِيْ سبيل الله، لعله يرضينا و الحصول على أجر جيد، جنات النعيم، التي لم تبصر فِيْها عين، ولم تسمع أذن، ولم يتخيل قلب بشري قط.

ما هِيْ عين الحور

تتكون الحور العين من كلمتين. وكلمة “ساعة” فِيْ اللغة تعَنّْي المرأة البيضاء ذات العيون الداكنة، بينما كلمة “العين” تعَنّْي المرأة ذات العيون الضخمة الضخمة. من المعروف أن جمال العيون من الصفات المستخدمة فِيْ تقييم جمال المرأة.

ومعَنّْى الحور العين أن النساء خلقهن الله تعالى ويعيشن فِيْ الجنة دينيا أو اصطلاحا. قال المقدام بن معادي كرب قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للشهِيْد عَنّْد الله ست خصال أول دفعة من دمه مغفورة، ويظهر له موطنه فِيْ الجنة. محصن من قبر العذاب، آمن من أعظم الرعب، وعلى رأسه تاج كرامة، ياقوته أفضل من الدنيا وما فِيْه، ويتزوج من اثنتين وسبعين امرأة من حور. ويتشفع فِيْ سبعين من أقاربه “.

وصف عين الحور

ورد ذكر الحور العين فِيْ القرآن فِيْ أكثر من مكان، وهناك وصف لها يقرِّبنا من هم لنتعرف عليها وأوصافها الواردة فِيْ القرآن. و

  • قال تعالى حور العين. مثل حكاية اللآلئ الخفِيْة “أي البياض جدا بعيون كبيرة جميلة كخدعة، والمقصود باللآلئ الخفِيْة أنها تتمتع بالبياض النقي والروعة وهِيْ مخفِيْة عَنّْ الأنظار والشمس والرياح وكل العوامل التي تؤثر جمال المرأة.
  • قال تعالى «كَأَنَّهَا صَقُوتٌ وَمَرْجَانٌ». يشير الياقوت هنا إلَّى النقاء والمرجان إلَّى البياض النقي.
  • قال العلي، “خلقناهم واحدًا تلو الآخر. لذلك جعلناهم البكر. العرب واحدًا تلو الآخر. وكلمة أو وصف العرب تعَنّْي حبيب زوجها، وهناك من يقول إنها عشيق زوجها، تمامًا كَمْا يعشقها زوجها. أو ما نعرفه من حياتنا أنه غيرة بين النساء.
  • قال تعالى “فِيْهم خير” أي التمتع بجمالها الخارجي والداخلي، أي حسن الخلق، وحسن الخلق.
  • قال تعالى “وَكَانَ لَهُمْ نَهَاءٌ طَهَّارُونَ فِيهُنَّ إِلَى الأَبَدِ”. والفكر هنا أنها دائما طاهرة، سواء كانت طهارة ظاهرة، وهِيْ النجاسة التي يعرفها الرجل، وكذلك الطهارة الداخلية، أي التحرر من الحسد والبغضاء والكراهِيْة واستغلال الزوج.
  • قال العلي “الساعة محصورة بالخيام” أي لا يعرضن زخارفهن ولا يعرضن زخارفهن إلا لأزواجهن ولا يخرجن من قصورهن.

وبما أن القرآن احتوى على أوصاف كثيرة للعين الطاهرة، فقد جاءت السنة النبوية بصفات وآيات كثيرة ترضي الجميع بالوصول إلَّى الجنة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “أول من يشاء. ادخلوا الجنة على شكل قمر ليلة البدر فِيْكون من تبعهم كالنجم اللامع فِيْ السماء. لهم ؛ لأن لكل منهما زوجتان من الحور العين، فإن دماغ عجولهم يُرى من خلف العظم واللحم جميل.

وعَنّْ أنس رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نظرت امرأة من نساء أهل الجنة إلَّى الأرض تضيء ما بينهما، وما بينهما تملأ الريح، ويكون شعر رأسها أفضل من العالم وما فِيْه.

يجب أن تعلم نساء أهل الدنيا أن من دخل الجنة سيدخل مكافأة على عملهن واتباعًا لأوامر الله والأنبياء، فقال العلماء إن النساء اللواتي يدخلن الجنة يأمرن النساء اللواتي يفهمن العذارى الجميلات رغم كل ما يكتشف. فِيْ وصفهم لجمال الخلق والأخلاق فرق بين من عمل الصالحات لنيل الجنة وبين من خُلق ليكون من رجال الجنة وأجر من ثواب الله. الرجال لأعمالهم الصالحة.