متى تكتب التاء المربوطة والهاء

عَنّْد كتابة ملزمة تاع وتشتيت

فِيْ البداية يجب أن نعلم أن ربط ha لا يعتبر جزءًا من جذر الكلمة، بل هُو جزء مضاف منها، وفِيْ بعض الكلمات هُو الحرف الأصلي للكلمة، ولا أحد يخطئ. فِيْ الكتابة، لأن نطقها كتابة. يظهر المكان فِيْ كلمة “أ” فِيْ الالتحام والقطع، مثل كلمة اسمه – كتابه – عمله – خليقته – أرضه.

بالنسبة إلَّى حرف T المرتبط، يتم نطقها “Haa” إذا لم تكن مرتبطة، أو صامتة، أو لا تزال ككلمة (سامة). على سبيل المثال، قد يكون (النبات سام، لذا يجب على المرء الابتعاد عَنّْه) والحرف المتحرك ليس شرطًا لنطق الحرف T.

على سبيل المثال كلمة (kalima) إذا وقفنا عليها تنطق (kalima) بـ ha، وإذا وصلناها مثلا بالخير نقول (خير) لا، إذا كان الحرف جزء من a. كلمة، إذن هِيْ ملزمة، وإذا كانت غير ذلك، فهِيْ هكتار.

إذا كنت غير قادر على معرفة ما إذا كانت جزءًا من كلمة أم لا، فأنت بحاجة إلَّى إضافة كلمة أخرى إليها لتوضيح طريقة نطقها. وفِيْ كلمة (كتابه) إذا قلنا (كتاب الشاب طاهر) نلفظه ح.

هناك طريقة أخرى سهلة لمعرفة الفرق بين ta ‘و ha’ من خلال ربط الكلمة أو الفعل بنفسك، على سبيل المثال فِيْ كلمة (car) إذا قمت بربطها بقول (سيارتي)، فستجد أنها قد تغيرت إلَّى Ta ‘، فهُو ملزم بالتع، وعَنّْدما نقول (كتابه)، فعَنّْدئذ تنسبه إلَّى نفسك ويسمى (كتابي)، فنجد أن الحرف Ha هُو بالإضافة إلَّى الكلمة الأصلية ولم يكن كذلك. تظهر فِيْ الكلمة.

تعريف منضم تا

الطاء المربوط عبارة عَنّْ دائرة فوقها نقطتان ومكتوبة على هذا النحو (أ) ويتم نطقها كَمْا لو كانت صامتة أو واقفة عليها ويتم نطقها كَمْا لو كانت متصلة أو متكونة، على سبيل المثال إذا قلنا ( هذه سيارة جميلة) لو وصلنا الجملة نقول تاء مقيد واذا سكتنا عَنّْ كلمة (سيارة) نقولها ايه.

تبقى النقطتان فوق حرف التاء، سواء نطقناها هاء أو تاء، وهذا هُو المكان الذي يخطئ فِيْه كثير من الناس، فتجدهم عَنّْدما يكتبون التاء وهم صامتون.

موقع تجليد الطاء فِيْ اللغة العربية

تُستخدم كلمة Bound ta فِيْ عدة أماكن فِيْ الكلمات العربية بطلاقة. كجزء من موضوعَنّْا، سنقدمها لك على النحو التالي متى تكتب مجلدين ta ‘و ha’ إذا كانت هذه الأماكن تأتي على النحو التالي

  • يستخدم Tied T للأسماء المؤنثة مثل عزة، عائشة، سمية.
  • اسم مؤنث غير علمي، على سبيل المثال سبورة، مروحة، طائرة، بقرة.
  • استخدام صيغة المؤنث مثل المرض، العلامة، الفحامة، النصابة.
  • يتم استخدام tied ta’a فِيْ صيغة الجمع للكسر التي لا تحتوي على صيغة المفرد ta’a، مثل كلمة، قضاة، متسللون.
  • يتم كتابة tied ta’a هناك فِيْ نهاية الكلمة الظرفِيْة مثل الجملة (هناك أشخاص لا فائدة منهم).
  • إذا أضفنا كلمة تنتهِيْ بـ -ta إلَّى ضمير، فإنها تتغير إلَّى open -ta، على سبيل المثال كلمة (ابنة)، إذا أضفناها إلَّى ضمير المخاطب أو ضمير شخصي، فستكون (ابنتك – ابنتي ) وفِيْ كلمة (سيارة) ستكون (سيارتي – سيارتك).

تعريف التعلق الهاء

فِيْما يلي سنعرض لكَمْ تعريف مبسط للحاء المربوطة لاستكَمْال موضوعَنّْا.

يتم نطق حرف ha عَنّْد الجلوس، وعَنّْدما يكون المرجع ha، ولا يتغير أبدًا مع تغيير الضمائر والأزمنة، ويتم كتابته بدون نقاط على أي شيء آخر غير المقيد ta، لذلك يتم كتابته (e)، و نجدها مثلا فِيْ جملة (أحمد كتابه طاهر)، كلمة (كتابه) إذا جمعَنّْاها أو فصلناها، تبقى هكتار، لا تتغير.

ربط أماكن الإلهاء باللغة العربية

يتم استخدام الإلهاء المربوط فِيْ العديد من الأماكن فِيْ كلمات اللغة العربية، وسوف نتعرف على مكان الإلهاء فِيْ موضوعَنّْا أدناه على الإجابات عَنّْ وقت كتابة التعيينات المربوطة والإلهاء.

  • التشتت فِيْ الضمائر سواء فِيْ الأسماء والأفعال والحروف، وهذا مكان شائع فِيْ استخدام التشتت المرتبط، فنجده فِيْ الكلمات نحو كتابه – عمله – ورقته – أغراضه – علمه وعلمه. فِيْ الأفعال نحو افهمه – أخبره، ورسائل إليه – معه – منه.
  • إذا كان مقيد هاء هُو الحرف الأصلي من أصل الكلمة وتضررت الكلمة بحذفها، على سبيل المثال الفقه – الغباء – وله – المحامي – والغباء.

أخطاء اللغة الشائعة فِيْ كتابة التاء والهاء الماروبات

فِيْ نهاية الخطاب وجدت بعض الأخطاء فِيْ كتابة مجلّد “تا” و “مقيد ههه”، وهذه الأخطاء تنقسم إلَّى قسمين

  • قسم يخالف المعَنّْى وهذا خطأ كبير لأن معَنّْى كلمة حسن قد تغير إلَّى معَنّْى قبيح وبعض الكلمات احتقرت. على سبيل المثال، يخطئ بعض الناس عَنّْدما يكتبون كلمة الجلالة (الله) فِيْكتبونها مع ربط الطاء.
  • الشق الثاني من الخطأ مخالف للمعَنّْى والحرف وليس كالأول