هل النمص هُو إزالة الحاجب كله

هل ستتم إزالة نتف الحاجب بالكامل

أحببت المرأة الزينة بالفطرة وتعتني بنفسها وبظهُورها، لأن الله -سبحانه- أباح الكثير من الزينة، ولكن بضوابط معينة لا تنحرف عَنّْها، فتنقسم زينة المرأة فِيْ الإسلام. إلَّى ثلاثة أجزاء.

يحتوي الجزء الأول على الزينة التي سمح الله تعالى باستعمالها أمام المحرم فقط، وهِيْ لبس الحرير والمجوهرات والتطعيم بالعطور الذكية، أما الجزء الثاني فهُو الزينة المستحبة، وهِيْ النظافة الشخصية كالفرشاة. تنظيف الأسنان ونتف الإبطين.

والجزء الثالث ما يحرم على المرأة من التشبه بالرجل والدخول والنتف والزينة المباحة أمام الرجال الأجانب.

الحاجب من الأشياء التي تغير شكل الوجه كليًا، وهذا ما حرمنا الله عز وجل، أي أن ما حرم الله هُو إزالة الحاجب كله أو إزالة جزء كبير منه. من الحاجب. الحاجبين وتغير شكلهما الطبيعي مما يؤدي بدوره إلَّى تغيير شكل وجه المرأة من الشكل الذي خلقها الله تعالى.

لذلك يجوز للمرأة أن تنظف حواجبها الزائدة فقط دون إزالة الحاجب الرئيسي وتغيير خلق الله – سبحانه – ويكون ذلك بتمشيط شعر الحاجب لأعلى وقص الفائض. . من الحاجبين دون لمس الحاجب الرئيسي.

كَمْا يمكن إزالة الشعر الزائد بين الحاجبين وفوق وتحت الحاجبين بالملاقط أو الخيط دون الدخول إلَّى الحاجب الرئيسي، حيث إن هذه الطرق لا تؤثر على الشكل الطبيعي للمرأة، فهِيْ تنظف الوجه فقط من الشعر الزائد .

حكَمْ النماص فِيْ الشريعة الإسلامية

حسب جواب سؤال نماص هل إزالة الحاجب كله أم لا يجب بيان حكَمْ النمامات فِيْ الشريعة الإسلامية فِيْ مذاهب وآراء علماء الإسلام العديدة على النحو التالي

1- المذهب الشافعي

وقد أقر علماء المذهب الشافعي بجواز تنظيف الحاجبين إذا كان التنظيف من أجل الزينة والتجميل من أجل الزوج واللحية والشارب.

2- المذهب الحنفِيْ

رأى علماء المذهب الحنفِيْ أن نتف الشعر من الحاجب للتجميل من أجل الزوج جائز ولا يعتبر من المحرمات، بينما نتف المرأة من شعر حاجبيها للتجميل والتجميل للغرباء يعتبر من المحرمات حتى تكون الزينة. من الزوجة للزوج مرة واحدة مما يقتضيه الإسلام.

3- المذهب المالكي

رسخت هذه المدرسة الفكرية علماءها كإرشاد للمرأة فِيْ نتف شعر الجسم وإزالته ما عدا شعر الرأس إلا حرمها على المرأة التي مات زوجها، حيث تحرم من استعمال الحلي. . أو زخرفة للأجانب.

4- المذهب الحنبلي

وافق علماء الحنابلة على تحريم نتف الحواجب، وأوضحوا من يجوز له أن يشتم فِيْ مثل هذه الحالة، ولكن ظهر ابن الجوزي – رحمه الله – وأقر أن النتف من المباحثات. واستشهد بالحالات التي يحرم فِيْها الوخز عَنّْدما تكون فِيْ حالة الفاسقات أو خداع الرجل أو تغيير خلق الله تعالى.

دليل على تحريم النماص

تعترف المذهب الشافعي والحنبلي بتحريم إزالة شعر الحاجب. والدليل على ذلك

  • قال الله تعالى فِيْ القرآن الكريم “ولا أضلهم ولا أضلهم