الصخور الناريه كَيْفَ يتم تكوينها وماهِيْ اهميتها والعوامل اللازمه لتكونها

فِيْ بداية هذا المقال الذي سنناقش فِيْه الصخور النارية، يجب أن تعلم جيدًا أن الصخور النارية هِيْ الثروة الوطنية للبلد الذي توجد فِيْه، لكنها نادرًا ما توجد فِيْ بعض البلدان. الصهارة، وحيث تتواجد الصهارة فِيْ أعماق الأرض وترتفع وتحاول الخروج، بسبب درجة الحرارة والضغط المرتفع اللذين يتركزان بشكل كبير داخل الأرض، لذا فهِيْ تحاول الانتقال من ذلك الضغط المرتفع إلَّى الضغط المنخفض تذهب إلَّى المناطق المفتوحة من قشرة الأرض أو المناطق الضعيفة أو المعيبة فِيْ ألواح الأرض. وبعد تغلغلها، تتدفق هذه الصهارة إلَّى الأرض والمحيطات وربما حتى البحار والبحيرات، ونتيجة لتجمدها وتركيزها من المواد الموجودة فِيْه بسبب درجة حرارة الماء البارد، وبفضل كل هذه العوامل، تتشكل الصخور الجوفِيْة والبركانية. “وبعد وصولها إلَّى الأرض، تبدأ فِيْ التبلور والتصلب فِيْ الصخور، بعد فقدان الحرارة، لأن الحبيبات المعدنية تتركز معًا فِيْه وتشكل أحجارًا نارية.

عوامل تكوين الصخور النارية.

لتشكيل الصخور النارية يجب أن تكون العوامل اللازمة موجودة لإكَمْال التفاعلات التي تحدث، وتتشكل هذه الصخور كَمْا نعلم من الصهارة البركانية وتتشكل أثناء خروجها من البراكين إلَّى بيئات مختلفة، لأن كل بيئة لها أهمية كبيرة. التأثير على تكوين الذوبان الصهاري، لأنه يعمل على تحديد كلا

  • نوع الصخور النارية المنتجة.
  • نوع نسيج الصخور الذي تم إنشاؤه.
  • نوع جسده وحدوده.

بشكل عام هناك نوعان من البيئات التي تعتبر الأكثر حضورا وانتشارا وهما البيئة السطحية أو البركانية وبيئة باطن الأرض وتتميز البيئة الأرضية بأنها تحت سطح الأرض ودرجات حرارة عالية جدا وهِيْ يعَنّْي أن هناك برودة أقل للصهارة المتصاعدة، أما البيئة البركانية فهِيْ تختلف عَنّْ غيرها من حيث أنها تقع على سطح الأرض، وهذا يعَنّْي انخفاض الضغط ودرجة الحرارة، وهناك تبريد فوري للجميع تتدفق الصهارة من فوهة البركان، وتبدأ عملية تبلور الصهارة وتشكيل الصخور بشكل أسرع من البيئة تحت الأرض بعد مراحل.

أنواع الصخور النارية.

تختلف أنواعها باختلاف البيئة التي تشكلت فِيْها، فهناك نوعان تحت الأرض وبركاني، وسنناقشها بعد ذلك.

الصخور الجوفِيْة.

تُعرف الصخور الجوفِيْة بمصطلح آخر وهُو الصخور المندمجة وهِيْ صخور ضخمة تتشكل وتشكلت فِيْ أعماق الأرض وعوامل التبريد المحيطة وغيرها منخفضة مما يبطئ عملية تحولها. البلورات الموجودة فِيْ الصخر كبيرة وتسمى هذه الصخور الصخور الجوفِيْة لأن هناك نوعًا آخر يتشكل ولكنه أقرب إلَّى سطح الأرض لأنه يأتي من مسافة نصف كيلو جرام من سطح الأرض. الأرض وتسمى الصخور فوق الجوفِيْة.

توجد هذه الصخور فِيْ عدة أشكال والأشكال التالية هِيْ الأكثر شيوعًا على النحو التالي.

  • القواطع وهِيْ من أهم الصخور الموجودة تحت الأرض وهِيْ الأكثر انتشارًا، لأنها تتكون نتيجة انفجار الصهارة داخل الشقوق والمفاصل نتيجة الضغط عليها وتتشكل داخل تجاويف الأرض.
    • قواطع شعاعية
    • القواطع المزدوجة
    • قواطع مركبة
    • حشود من القواطع
  • الأجسام العدسية تنتشر الأجسام العدسية فِيْ الطبيعة بأشكال عديدة وتتشكل هذه الأجسام فِيْ مناطق الشقوق الدائرية فِيْ الأرض.
    • لاكوليت
    • المركبات الحلقية
    • لاكوليت
  • الكتل الجوفِيْة أشهر هذه الكتل لأنها تظهر على سطح الأرض نتيجة عمليات النحت المتكررة وهِيْ الأقرب إلَّى السطح بشكل دائم.

صخور بركانية

تُعرف بالصخور البركانية أو بعبارات بسيطة صخور السطح فهِيْ من أشهرها لأنها ببساطة تلك الصخور التي تشكلت فِيْ عملية الثوران البركاني وتشكلت نتيجة التدفقات البركانية. على الأرض حيث تتدفق الحمم البركانية من بركان جاء من شقوق عميقة فِيْ الأرض قريبة من الأنهار والبحار، ثم تخرج وتسقط فِيْ المياه أو على السطح.

فِيْ المرحلة الثانية، وهِيْ مرحلة تكوين الصخور، يحدث التبريد وتبرد كل الحمم البركانية، تاركة وراءها كَمْية كبيرة من الصخور المتكونة التي تحتوي على بلورات مجهرية دقيقة، وبعد كل هذا تتراكَمْ الحمم الخشنة حول البراكين، وفِيْ أوقات أخرى تشكل أشكالًا مدهشة ورقيقة فوق البركان، وتشكل حفرًا أو هضابًا أو تضاريس أخرى لم تكن موجودة حتى، وتشكل هذه الحمم البركانية أشهر الهضاب فِيْ العالم، بما فِيْ ذلك هضبة نهر كولومبيا فِيْ واشنطن وأوريجون وديكان بلاتو فِيْ الهند.

كَمْا أن تلك البراكين وتلك الحركات الثورية كانت مهمة جدًا للأرض فِيْ بداية تكوينها، كَمْا فِيْ البداية، أي فِيْ بداية تكوين الأرض، وكان ذلك قبل 4.6 مليار سنة. يجب أن نناقش أشكال الصخور البركانية وأنواعها، لأنها تختلف باختلاف العوامل والاعتماد على ظروف درجة الحرارة وتكوين الصهارة، وكلها تنتج شكلاً مختلفًا من الصخور النارية.

أنواع الصخور النارية والبركانية.

  • البازلت والأنديسايت والريوليت صخور تتميز باحتوائها على ثراء معدني وكيميائي ودائمًا ما تتجه نحو الحبيبات الزجاجية فِيْ شكلها. تتشكل هذه الصخور بسبب عوامل تبريد الصهارة البركانية التي حدثت على السطح الخارجي. سطح الغلاف الصخري.
  • حجر السج صخور ذات لون غامق وملمس زجاجي لأن قوامها ناعم وقليل من البلورات. إنها صخرة بركانية صلبة. تتشكل هذه الصخور عَنّْ طريق التصلب السريع للصهارة البركانية دون تبلور، ولأنها تحتوي على عدد قليل من البلورات.
  • الخفاف يتميز الخفاف البركاني بكونه مساميًا وتحتوي هذه المسام على غازات وتحتوي أيضًا على نوادي الريوليت اللاصقة وهِيْ أخف الصخور البركانية على الإطلاق.

الصخور النارية وأهميتها الاقتصادية.

الصخور النارية هِيْ مصدر مهم للموارد الطبيعية التي تمتلكها الدولة، فمصر على سبيل المثال تتميز باحتوائها على كَمْية كبيرة من الحجر الجيري الذي يعد كنزًا وطنيًا لنا، لكن استخراج هذه الصخور من باطن الأرض مكلف للغاية، لذلك يتم الحصول عليها من قبل المستكشفِيْن أو الدول المتقدمة، ومعظمها غير مستخدم نظرًا لندرتها الشديدة، فهذه الصخور مخصصة للصناعة وهناك العديد من الاستخدامات الأخرى لها، مثل الزخرفة. نعم، بعضها يستخدم فِيْ صناعة الحلي وأخرى ومن أغلى الأنواع وأندرها.

تهتم معظم الدول الأوروبية بتعدينها من الأرض لأنها بالنسبة لها ثروة مثل الذهب لأنها تعمل على استخراج الموارد الطبيعية التي لديها. القشرة بها خلل أو وجود تشققات فِيْ الأرض تساعدها على التكون ووجود بيئة بركانية هُو العامل الرئيسي فِيْ تكوين أي نوع من الصخور النارية