متى فرضت زكاة الفطر وما هُو مقدارها ووقت أدائها ومصارفها الشرعية

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع أحلام مجموعة معلومات عَنّْ مَوعِد فرض زكاة الفطر ومقدارها ووقت أدائها ونفقاتها القانونية. صلاة عيد الفطر ووقت آخر أيام شهر رمضان برؤية هلال شهر شوال وتؤدى قبل صلاة العيد صلاة عيد الفطر. . يتم تقديرها حسب الدولة التي يعيش فِيْها الدافع.

متى أدخلت زكاة الفطر

فرضت زكاة الفطر على المسلمين فِيْ الهجرة الثانية.

وقت زكاة الفطر

يمكن للمسلم إخراج زكاة الفطر فِيْ أيام شهر رمضان، كَمْا يستحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد ولا يحب تأجيل زكاة الفطر بعد صلاة عيد الفطر. عَنّْ نافح مولى بن عمر، قال فِيْ زكاة الفطر (وكانوا يخرجون قبل الفطر بيوم أو يومين)، وقال أبي داود (كان يفعلها ابن عمر قبل ذلك بيوم ويومين. ).

مقدار زكاة الفطر

ويحسب مقدار زكاة الفطر بصاع ما نتج فِيْ البلد الذي فِيْه زكاة الفطر ولا تقل عَنّْ ذلك. فِيْ مصر معظم طعامهم من القمح أو الدقيق. وبذلك تقاس زكاة الفطر بما يعادل كيلوغرامين ونصف كيلوغرام من الحبوب لكل فرد على أرخص أنواع الحبوب ومن لديه أكثر. ولهذا نال ثوابًا، ولا بد من التذكير بأن الفرد يستطيع أن يعطي صاعًا من تمور أو أرز أو ما هُو متوفر فِيْ بلده، والصاع يساوي 4 حفنات وقليل من الوسائل لملء حفنة ويقدر البعض أن صاعًا. تساوي 3 كيلوغرامات، أو قد تكون أقل بقليل من هذا، وبعض المذاهب أباحت إخراج زكاة الفطر على شكل نقود، ومن يختلفون فِيْ الآراء اعتمدوا على الأدلة والأحاديث، ونقدم لكَمْ التالية 3 آراء فِيْ هذا الصدد

  • وتقول مدارس المالكي والشافعي والحنبلي إنه لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقودًا.
  • المذهب الحنفِيْ، والمدرسة الفكرية الشافعية، ومدرسة الأحمد الفكرية سمحت بإعطائها كَمْال.
  • سمح الإمام أحمد وابن تيمية بأخذها كنقود، ولكن فقط عَنّْدما يتطلب الأمر ذلك أو من أجل الفائدة فقط.

ما هِيْ فئات إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة بلغ عاقلا. من رزقه وإعالة أسرته وما تجاوز حاجاته الأساسية فِيْ ليلة العيد ويوم العيد فقط لأن الزكاة تخرج على الجنين الذي فِيْ بطن أمه وقد أكَمْل 40 يومًا فِيْها. رحمها، لأنه فِيْ هذا الوقت حتى قتلت روحه ويلزم الزوج إخراج زكاة الفطر عَنّْ الزوجة، وإن كان لديها مال خاص بها ومن حساب ابنتها التي تعاقد معها، ولكن لم يوفِها زوجها، وطلَّق الزوج المطلقة طلاقًا رجعيًّا لا رجوع فِيْه ولا عاصيًا، ولا زكاة الابن على زوجة أبيه لعدم وجوب النفقة عليها.

مدفوعات زكاة الفطر

حدد القرآن الكريم 8 مصارف للزكاة عموما ومنها لزكاة الفطر،وقام الفقهاء بشرحها وتفصيلها كَمْا جاء قوله تعالى ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ سورة التوبة

حكَمْة زكاة الفطر

  • تطهِيْر الصائم من كل غلط أو جرم يقترفه فِيْ شهر رمضان ينقص من أجر صيامه، كالسب أو الكسل أو النظرات أو الشهُوة. وقد أتت زكاة الفطر لمعالجتها وإتمام أجر الصيام، فِيْكون الأسرع فِيْ يوم القيامة فِيْ غاية السعادة.
  • نشر فرحة العيد على جميع الناس حتى بين المحتاجين حتى لا يحتاج أحد إلَّى طعام أو كسوة.
  • الأدلة الشرعية على وجوب إخراج زكاة الفطر

    • قال تعالى فِيْ سورة العلاء (حادثة طهر نفسه وذكر اسم ربه وصلى) يعَنّْي أنه دفع زكاة الفطر وخرج إلَّى صلاة العيد.
    • عَنّْ عبدالله ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عَنّْهما فِيْ صحيح سنن أبي داود رواه أبو داود و ابن ماجه بسند حسن قال فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصلاة صدقة) والفحش كلام فاحش.
    • عَنّْ ابن عمر فِيْ صحيح البخاري ومسلم وأصحاب السنن قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير. أحرار العبيد، رجالا ونساء، صغارا وكبارا من المسلمين، وأمروا بأجرها قبل خروج الناس للصلاة).
    • عَنّْ أبي سعيد الخدري فِيْ صحيح البخاري ومسلم وأصحاب السنن قال دفعَنّْا زكاة الفطر صاع طعام أو صاع شعير، أو صاع التمر أو صاع القطن أو صاع الزبيب.
    • وعَنّْ وكيع بن الجراح فِيْ المجموع عَنّْ النووي (زكاة الفطر فِيْ شهر رمضان كسجدتين لترك الصلاة، وهِيْ تعوض نقص الصيام أيضا. كقضاء الصلاة).

    وفِيْ الختام نلاحظ أن زكاة الفطر مهمة جدًا، ليس لمن يدفع الزكاة وأهله، لكنها مهمة جدًا للمجتمع ككل، لأنها من مظاهر الخير والتضامن بين الناس. يجب على أفراد المجتمع ككل والآباء والأمهات أن يشرحوا لأبنائهم ماهِيْة زكاة الفطر، ومزاياها، والحكَمْة من وراءها، وكل ما تنطوي عليه زكاة الفطر من تفاصيل.