تارك الصلاة ما حكَمْه وما عقوبته فِيْ الإسلام

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم تحت عَنّْوان ترك الصلاة ما حكَمْها وما هِيْ عقوبتها فِيْ الاسلام الصلاة هِيْ ركن الاسلام الثاني وهِيْ اصل الدين الاسلامي ومن ترك الاداء يقطع. علاقته بربه، فمن صلى خمس مرات لربه، فإنه يلتقي بربه كلما صلى، والصلاة تنهى عَنّْ الفحشاء والشر. ويطمئن الإنسان الذي يصلي أن الله تعالى معه وفِيْ قلبه، فِيْهدأ قلبه، وتهدأ روحه وروحه، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دائمًا (عزونا بالصلاة، يا بلال)، فالصلاة على حق المؤمن فِيْ الراحة. ذلك فِيْ الوقت المناسب، لأنهم يعرفون أنه يحتوي على الراحة والسلام، وأن خير هذا العالم والآخر يجتمعان. لسوء الحظ، جاء عصر جديد، عصر التكنولوجيا، فانتشرت الفتنة وضاعت القيم والأسس، فترك كثيرون الصلاة وأهملوها، سواء عَنّْ طريق الكسل أو العمد.

عقوبة ترك الصلاة والدليل المنذر عليها

ترك الصلاة من كبائر الذنوب. ومن الأدلة التي تنذر بترك الصلاة ما يلي

  • لقد ذكر الله العليم الحكيم حال تاركي الصلاة فِيْ القرآن الكريم حين قال (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا)
  • وقد أباح الرسول صلى الله عليه وسلم ترك الصلاة فِيْ ثلاث حالات منها فِيْ حديثه الجليل بقوله (رجل مجنون حتى يستيقظ، وولد حتى يحلم، ونائم حتى يستيقظ. يستيقظ)، وهنا يجوز لأصحاب الأعذار الثلاثة الواردة فِيْ الحديث ترك الصلاة.
  • ما رواه الترمذي بإسناد صحيح عَنّْ بريدة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (العهد بيننا وبينهم صلاة فمن يترك الكفر به).
  • وما رواه أحمد بإسناد جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من حفظه يكون نورًا ودليلًا وخلاصًا له يوم القيامة ومن ألا يحفظها عَنّْ ظهر قلب، فلن يكون نورًا ولا برهانًا ولا خلاصًا له يوم القيامة، ويوم القيامة يكون مع فرعون وهامان وأبي بن خلف).
  • وما رواه مسلم عَنّْ جابر بن عبد الله، قال سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول ((بين الرجل والشرك والكفر ترك الصلاة)).

يقرر ترك الصلاة

ترك الصلاة إنكار لها، وواجبه كفر بإجماع العلماء، وهُو مستبعد من الدين الإسلامي، ولم يصدقه بعض العلماء.

اتخاذ قرار بأداء الصلاة فِيْ البيت وليس فِيْ المسجد

يلاحظ الجميع أن الشبان والشابات لم يعودوا يؤدون الصلاة فِيْ المساجد، فتجدون المساجد فارغة فِيْ صلاة الفجر والعشاء، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فِيْ حديث مشرف “لا الصلاة أصعب من صلاة الفجر والعشاء. مع أن الصلاة فِيْ البيت سنة، إلا لمن لديه عذر وأعذار لأداء الصلاة فِيْ البيت وليس فِيْ المسجد

  • المطر والبرد القارس والدليل على ذلك ما قاله ابن عمر – رضي الله عَنّْهما – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه أمر المؤذن بالدعوة للصلاة ثم يقول “لا تصلي مع سفرك فِيْ ليالي البرد والممطر على الطريق”. وعَنّْ جابر رضي الله عَنّْه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ رحلتنا فكانت تمطر فقال (من بينكَمْ يريد أن يصلي فِيْ سرجه).
  • حضور وقت الأكل الدليل حديث ابن عمر – رضي الله عَنّْهما – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (إذا انتهى أحدكَمْ). العشاء وقيام الصلاة، ابدأ العشاء ولا تتسرع حتى تنتهِيْ).
  • الحماية من الأوساخ والبول والفضلات عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ((لا صلاة قبل الأكل ولا هل يصد الأوساخ).

تقرير ترك الجماعة

إن ترك صلاة الجماعة خسارة كبيرة مقابل مكافأة كبيرة. عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال قال – صلى الله عليه وسلم – ((تضاعف صلاة الرجل فِيْ الجماعة خمسًا وعشرين ضعفًا على صلاته. فِيْ بيته وفِيْ سوقه، وهذا يعَنّْي أنه إذا اغتسل جيدًا، ثم خرج بغير صلاة، لم يتقدم، بل تعالى ومسح عَنّْه الإثم، حتى لو صلى. (إن الملائكة لم تكفوا عَنّْ الصلاة عليه وهُو فِيْ مكانه حتى حدث ذلك، قالوا اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، وهُو مستمر فِيْ الصلاة بانتظار الصلاة).

أخيرًا، يبقى توجيه كَيْفَِيْة تجنب هذا الإهمال للصلاة من خلال أداء الصلاة فِيْ وقتها وبكاملها، والوقوف أمام الله تعالى، والتواضع، والاستغفار، والسعي إلَّى مغفرة الله تعالى، والكرم والرحمة الجليلة التي تشمل كل شيء.