بحث عَنّْ القراءه واهميتها لإثراء الثقافة

نحن جميعًا لا نغفل عَنّْ أهمية القراءة بالنسبة للفرد لأنها تزيد من كفاءته ومعرفته وتوسع نطاق إدراكه العلمي والثقافِيْ ويوسع من إدراكه بحَقيْقَة أنه عَنّْدما يقرأ الفرد كتابًا عَنّْ علم معين، فإن تصوره وأفكاره تنمو. تجاه ذلك العلم، من خلال المعلومات التي يكتسبها العقل من هذه الكتب، فما رأيك، من كان شغوفًا بالقراءة، وغالبًا ما نلاحظ أن الأشخاص الشرفاء والتفكير والأشخاص الناجحين مغرمون فِيْ البداية بالقراءة والإطلاع، لأن هذه هِيْ أهم الصفات التي يمكن أن توجد فِيْ الإنسان، وبالتالي نتطرق إلَّى أهم العَنّْاصر فِيْ هذا المقال.

كَيْفَ تقرأ

حسنًا، لا تتفاجأوا، نعم، كَيْفَ تتم هذه العملية الصعبة والمعقدة التي تعود بالنفع على الإنسان حسنًا، تتم هذه العملية بطريقة يتم فِيْها تحويل المحفزات البصرية القادمة من العين إلَّى نبضات إلكترونية من خلال الخلايا العصبية الموجودة فِيْ العين، ومن ثم تكون مسؤولة عَنّْ عملية نقل هذه النبضات الإلكترونية إلَّى المنطقة. الدماغ مسؤول عما يعرف بالمركز البصري.

ما هُو دور المركز البصري يعمل المركز المرئي على ترجمة هذه الرموز والنبضات الإلكترونية إلَّى كلمات ذات معَنّْى لكي يفهمها العقل ويخزنها ويسترجعها عَنّْد الحاجة.

ثم ننتقل إلَّى المرحلة التالية وهِيْ تصور المادة التي يتم قراءتها حيث تنظر العين إلَّى الرموز المكتوبة وتعمل الكلمات وحركات العين على التقاط هذه التأثيرات وتكون موجودة فوق الرموز سواء كانت مطبوعة أو مكتوبة وهذه هِيْ المشكلة فِيْ الكلمات، لذلك تقوم العين بعملية تعرف بالتركيز حيث تتحرك مرارًا وتكرارًا وتتوقف وتعود، وتعود العين لقراءة الرموز وتقوم بالعديد من الحركات من أجل فهم وفهم النص، ولكن كل هذه الحركات، المعروفة بتركيز العملية، لا يلاحظها القراء أثناء القراءة، وذلك بفضل مهاراتهم فِيْ القراءة.

فِيْ نهاية هذه المرحلة نصل إلَّى فهم مادة القراءة، حيث يجب على القارئ اختيار نصوص تتناسب مع فهمه وتساعده على تحديد نطاق الخبرة لديه لتحقيق نجاح أفضل فِيْ المجالات الأخرى. الكلمات، نحن لا ندرس الأدب ونحمل كتب الفِيْزياء لننفق عليها شيئا.

اشكال القراءة.

هناك العديد من أشكال القراءة لأن هناك أشخاصًا يقرؤون للمتعة وأشخاصًا يقرؤون للدراسة بسبب الرغبات المختلفة التي يتم اكتسابها من القراءة وبالتالي يتم تقسيمهم إلَّى ما يلي.

  • القراءة الترفِيْهِيْة وهِيْ من أهم الأنواع ولا عجب أن نعم هناك قراءة ترفِيْهِيْة يمارسها الناس للحصول على المتعة والمتعة من القراءة وهذا ما يفعله الكثيرون لأنهم يقرؤون ببطء وسرعة وبشكل غير منتظم لأنهم لا يفعلون ذلك. لا يريدون الحصول على معلومات، يريدون الحصول على الترفِيْه. لذلك لا يوجد اهتمام بهذه العملية، كَمْا فِيْ قراءة المجلات والروايات وغيرها من المواد الترفِيْهِيْة، حيث يمر القارئ فِيْ هذا النوع بالأحداث بسرعة للوصول إلَّى فقرة معينة، وعَنّْدما يصل إلَّى ما يريد تتم القراءة. بعَنّْاية وبهدوء.
  • القراءة الدراسية حيث يُمنح القارئ حق وقته، لأن هذه القراءة تعتمد على مستقبله وهدفه جمع كل المعلومات التي تناقش فِيْ المادة العلمية أو غيرها. إن علاقتها بعمومية المحتوى والقراءة الأولى للنص بطيئة، لكنها فِيْ المرة القادمة تكون أسرع لأن العقل قد استوعبها ويحاول القيام بعملية إعادة ما تمت دراسته.
  • القراءة الاستكشافِيْة فِيْ هذا النوع، يقرأ المرء قدرًا كبيرًا من النص للحصول على فكرة عامة، ويمكن أيضًا أن يكون لتغطية أكبر قدر يمكن للمرء الوصول إليه، وهذه هِيْ الخطوة الأولى، ثم التحقق من التفاصيل لاحقًا، ضخ فكرته. لا يوجد نوع آخر من القراء حيث يقرأ النصوص بسرعة وعَنّْدما يصل إلَّى الفكرة التي يريدها، يبدأ فِيْ القراءة مرة أخرى بهدوء ويتأكد حتى يحصل على المعلومات. ولهذا السبب يطلق عليه “استكشافِيْ” لأن القارئ يمر عبر عملية فحص النصوص الكاملة للعثور على الفكرة العامة التي يريدها.

آيات قرآنية عَنّْ القراءة.

كَمْا قال تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق).[Al-Alaq 1]كانت هذه واحدة من أولى السور التي نزلت، وهِيْ دعوة عامة للإنسان لقراءة وفحص كل شيء بعَنّْاية قبل الاقتراب منه من أجل توسيع فهم الإنسان.[العلق1وكانتتلكَمْناوايلالسورالتينزلتوهِيْداوهعامهللإنسانللقراةبشكلمعقونيوانيفسككلشئقبلانيقتربمنهُوحمكبحدفافظافهمالانسان[العلق1وكانتتلكَمْناوائلالسورالتينزلتوهِيْدعوهعامهللإنسانللقراءةبشكلدقيقوانيفحصكلشئقبلانيقتربمنهُوذلكبهدفتوسيعفهمالانسان

حكَمْ وهُوايات فِيْ القراءة.

لقد عُرف عبر العصور أن القراءة مهمة جدًا، والآن نناقش أهم الحكَمْ والأمثال على النحو التالي.

  • اقرأ قليلاً، لكن استوعب كل كلمة تقرأها.
  • لا يكَمْن الدرس فِيْ أن تقرأ بكثرة، بل أن تقرأ بشكل مفِيْد.
  • عَنّْدما أقرأ كتابًا للمرة الأولى، أشعر وكأنني صنعت صديقًا جديدًا، وعَنّْدما أقرأه للمرة الثانية، أشعر وكأنني أقابل صديقًا قديمًا.
  • ما من شيء أكثر وعظًا من القبر، ولا شيء أكثر أمانًا من العزلة، ولا شيء أكثر حميمية من الكتاب.
  • الكتب دليل فِيْ الطفولة، وترفِيْه فِيْ الشيخوخة، ورفِيْق فِيْ العزلة.
  • تخبرك الأدلة اقرأ ما يفِيْدك، لكني أقول استفد بشكل أفضل مما تقرأ.
  • قل لي ماذا تقرأ وسأخبرك من أنت.
  • فِيْ الكتاب وجدت أفضل صديق وزوج، أفضل رفِيْق ووجهِيْن، لا يخون ولا يوبخ، لا يغش ولا ينكر، لا يستمع ولا يتصالح.
  • كل من يكتب كتابًا يرغب فِيْ الثناء، ولكن من يؤلف معجمًا لا يمكنه إلا أن يفلت من اللوم.
  • المكتبة ليست من رفاهِيْات الحياة ولا من ضروراتها، ولا يحق لأحد أن يربي أطفاله دون أن يحيطهم بالكتب.
  • لا أعرف شجرة ذات عمر أطول أو فاكهة ألذ أو أقرب إلَّى مجموعتي من كتاب. أفضل صديق عَنّْدما أغادر كتابي. ألعب معها إذا خانني أصدقائي.
  • احتضن كتابًا يزرع فِيْك الدهشة، اتركه ينام على صدرك، ويتنفس صفحاته، ويدخل روحك ويرافقك فِيْ أحلامك.
  • الكاتب الحقيقي هُو الشخص الذي يسمح لك بإدراك عمق جديد فِيْ كل مرة تقرأ فِيْها الكتاب مرة أخرى.
  • قلة قليلة من الكتاب فِيْ مصر والشرق يمكنهم حقًا القيادة وعدم القيادة.
  • احذر، الكتاب الذي تسقط على نملة لن تقتلها يتحدث عَنّْ حظر قتل النمل.
  • إن قتل كتاب جيد يشبه قتل إنسان.
  • القرآن كتاب ومن نجح فِيْ ذلك ملكوت غير محدود. إذا شعر الرجل بقيمة الكتاب، فإنه سيوفر بلا شك الطعام والشراب لشرائه.
  • الكتاب صادق فِيْ الصفحات الأخيرة، فِيْ انتظار نظرك، انحني جبهتك بجدية فوق صفحاته، فِيْ كل سطر تختفِيْ شهادة الحكَمْة.
  • كَيْفَ يمكن لكتاب صغير كان أم كبير أن يحمل آلاف الجثث وكَمْ من الدم وكَمْ الأنقاض وكَمْ الرعب اقرأ لي ببساطة كَمْا تقرأ الشمس أوراق العشب وكَمْا يقرأ الطائر كتاب الورود. المعرفة من أهم أسباب السعادة. اجعل الكتاب صديقك الدائم.

أهمية القراءة

تتلخص أهمية القراءة فِيْ عدة نقاط، وهِيْ زيادة الألفة والمعرفة العامة. تؤدي القراءة أيضًا إلَّى عملية خلق الأفكار وتوسيع جميع التصورات. القراءة هِيْ مفتاح التعلم عَنّْ الحضارات واللغات القديمة والحديثة. أن نرى أن الحكَمْة والأمثال والآيات القرآنية تتناول القراءة، لأهميتها ومدى معرفة الناس بأنها مفتاح تقدم الأمم.