أسباب تورم القدمين عَنّْد الرجال

مشكلة مع تورم الساق

تعد مشكلة تورم القدمين أحد الأعراض التي تظهر لدى الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً فِيْ القيام بأعمال شاقة.

يمكن القول أن مشكلة تورم الساق تنشأ بسبب احتباس السوائل فِيْ الخلايا العضلية الموجودة على القدم، وهذه الحالة لا تشكل أي خطر على الجزء العام، خاصة إذا كانت لا تعاني من أي أعراض أخرى.

ويمكنك أن تستنتج مشكلة تورم الساقين إذا ضغطت برفق على الجلد، وستعود إلَّى ما كانت عليه بمجرد زوال الضغط، وهنا يكون لون الجلد شاحبًا، ولون جلد الساق المتورم يمكن أن يكون أيضًا أكثر احمرارًا من المعتاد، وفِيْ الجزء التالي، سنتعرف على أسباب تورم الساق عَنّْد الرجال.

أسباب تورم الساقين عَنّْد الرجال

تحدث هذه المشكلة فِيْ كل من الرجال والنساء وفِيْ الجزء التالي سنتعرف على أسباب تورم الساقين عَنّْد الرجال وهِيْ كالتالي

  • ظهُور انتفاخ فِيْ الأوعية اللمفاوية التي تقع تحت الجلد وتعرضها لمشاكل، كَمْا يمكن أن تظهر بسبب وجود مشاكل فِيْ الغدة الليمفاوية.
  • إزالة الغدد الليمفاوية بسبب السرطان خاصة بعد العلاج الإشعاعي.
  • تعرضت ساق الرجل لإصابة فِيْ القدم أو الكاحل، مثل تمزق الأربطة التي تثبت الكاحل نتيجة حدوث مشكلة التواء، ويمكن علاج هذه المشكلة عَنّْ طريق تعريض الساق كَمْادات الماء البارد، التي توضع على الساق، ثم يلف الرجل بضمادة ضغط، ثم يفضل أن يرفع الرجل ساقه على شيء طويل مثل الكرسي أو الوسادة.
  • وهذا يساعد فِيْ سهُولة حركة الدم والسوائل فِيْ القدم كَمْا أنه أكثر ملاءمة لتقليل سرعة حركة الفرد حتى يشفى.
  • مشكلة القصور الوريدي، وهِيْ حالة تتعرض فِيْها الساق لأعراض القصور الوريدي، مما يؤدي إلَّى صعوبة عودة الدم من الساق إلَّى القلب، فضلاً عَنّْ فشل تدفق الدم السليم وتراكَمْ السوائل فِيْ الجسم. منطقة أسفل الساق، وينتج عَنّْها أيضًا خلل فِيْ الصمام الوريدي وقد يصاحب هذه الحالة تقرح فِيْ الجلد وتغير فِيْ لونه.
  • معدل الإصابة بالعدوى وخاصة عدوى القدم، ويمكن القول أن الأفراد المصابين بمرض عصبي فِيْ القدم وكذلك اعتلال الأعصاب السكري هم الأكثر عرضة لهذه العدوى، لذلك يجب أن يكونوا كذلك.