هل نقص فِيْتامين ب 12 يسبب دوخة

هل يسبب نقص فِيْتامين ب 12 دوار

فِيْتامين ب 12 من أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، لأنه العامل الأساسي فِيْ تكوين خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم والعظام، لذلك مع نقص هذا الفِيْتامين يحدث تلف فِيْ العظام ويكون الجسم تتأثر بشكل كبير، ويزداد الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي دون سبب واضح.

فِيْ الآونة الأخيرة، تم العثور على العديد من حالات نقص فِيْتامين ب 12 فِيْ اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والكبد ومنتجات الأسماك مثل السلمون والتونة والمحار، وهذا يثير التساؤل هل نقص فِيْتامين ب 12 يسبب الدوار

الجواب نعم، نقص فِيْتامين ب 12 يؤثر بشكل كبير على الشعور بالدوخة والدوار بسبب تقييد نمو خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى انخفاض نسبة الأكسجين الذي يخترق أعضاء الجسم، بما فِيْ ذلك بالمخ، فِيْزداد الشعور بالدوار، وهُو ما يرتبط بانخفاض تدفق الدم إلَّى أعضاء الجسم.

أعراض نقص فِيْتامين ب 12

استمرارًا للحديث حول ما إذا كان نقص فِيْتامين ب 12 يسبب الدوخة أم لا، يجب أن نشرح الأعراض الأخرى المرتبطة بنقص فِيْتامين ب 12، وأهمها ما يلي

  • وجه شاحب وتغير لونه إلَّى الأصفر.
  • كثرة الدوخة وعدم القدرة على الحفاظ على التوازن.
  • زيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس.
  • التهاب الفم واللسان.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهِيْة وبالتالي فقدان الوزن.
  • شعور بالسلبية وتغير ملحوظ فِيْ طريقة التفكير.
  • لا يستطيع الرؤية بوضوح على الرغم من سلامة رؤيته.
  • تهِيْج الجلد والحكة.
  • خلل فِيْ الجهاز الهضمي من حيث الإسهال أو الإمساك.
  • الشعور بالاكتئاب بدون سبب.
  • ضعف الذاكرة وصعوبة التركيز.
  • مشاكل الأعصاب مع زيادة خدر الأطراف.

أسباب نقص فِيْتامين ب 12

فِيْ ضوء إجابة السؤال عما إذا كان نقص فِيْتامين ب 12 يسبب الدوخة أم لا، يجب أن نذكر الأسباب التي أدت إلَّى نقص فِيْتامين ب 12 منذ البداية للوقاية منه، ومن أهمها ما يلي

1- حمية

الشخص الذي يعاني من نقص فِيْ فِيْتامين ب 12 هُو نتيجة عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على العَنّْاصر الغذائية الضرورية، حيث أن اتباع نظام غذائي يحتوي على اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان يزيد من نسبة فِيْتامين ب 12 فِيْ الجسم.

بينما إذا كنت لا تأكل ما يكفِيْ من هذه الأطعمة المغذية ولا تتناول المكَمْلات الغذائية التي تساعد على زيادة الفِيْتامينات فِيْ الجسم، فسوف يصاب الشخص بنقص فِيْتامين ب 12، والأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا فقط ويمتنعون عَنّْ تناول الطعام من المرجح أن تعاني اللحوم من نقص فِيْتامين ب 12.

الكبد هُو أحد أعضاء الجسم الذي يخزن كَمْيات كبيرة من فِيْتامين ب 12 لمدة سنتين إلَّى أربع سنوات دون تجديد، ولكن يحدث نقص الفِيْتامينات على المدى الطويل لأن الجسم يستمر فِيْ الحصول على الفِيْتامين الموجود فِيْ الكبد.

2- فقر الدم الخبيث (الأنيميا)

يعد فقر الدم الخبيث من أكثر أسباب نقص فِيْتامين ب 12 شيوعًا، ويصيب المرض النساء فوق سن الستين، لأن مناعة الجسم تهاجم الخلايا السليمة وتؤدي إلَّى تدميرها، على الرغم من أن جهاز المناعة يجب أن يهاجم فقط الخلايا الضارة، ولكن فِيْ حالة الخبيثة فقر الدم، يتم مهاجمة الخلايا السليمة، مما يؤدي إلَّى نقص حاد فِيْ الفِيْتامينات.

تمتص الأمعاء الدقيقة فِيْتامين ب 12 مع البروتين فِيْ المعدة، ثم يتسبب فقر الدم الخبيث فِيْ مهاجمة الجهاز المناعي لهذه الخلايا فِيْ الأمعاء، مما يؤدي إلَّى عدم قدرة الجسم على امتصاص فِيْتامين ب 12.

3- الأدوية الصيدلانية

استمرارًا للنقاش حول ما إذا كان نقص فِيْتامين ب 12 يسبب الدوخة وأعراض النقص الكامل، فإن الأدوية الصيدلانية التي يتناولها المريض يمكن أن تؤثر فِيْ بعض الحالات على نسبة فِيْتامين ب 12 فِيْ الجسم.

لأن أدوية عسر الهضم تتداخل مع قدرة مثبطات البروتين على إنتاج حمض المعدة، وهُو عامل مهم فِيْ زيادة الاستفادة من فِيْتامين ب 12 من الطعام.

4- العمليات الجراحية

هناك بعض العمليات الجراحية التي تؤثر بشكل كبير على قدرة الجسم على امتصاص فِيْتامين ب 12، مثل استئصال المعدة