بحث عَنّْ معلومات عامة عَنّْ دورة حياة دودة القز أو دودة الحرير

يأتي الربيع بخضرته وتظهر براعم جديدة من الأوراق الخضراء على الأشجار التي تغطي الأشجار العارية والعصي الجافة. ثم نتذكر شجرة التوت وكَيْفَ لعبنا حولها. عَنّْدما يتم ذكر التوت والتوت، فإننا نفكر على الفور فِيْ ديدان القز، أو ديدان القز، التي تتغذى على أوراق التوت.

دورة حياة دودة القز

مع وصول الربيع وبداية ظهُور أوراق التوت، ذهبنا إلَّى المتجر القريب من المدرسة لشراء ديدان القز البيضاء المخططة بخطوط سوداء ووضعها فِيْ صندوق من الورق المقوى به ثقوب على الجانبين بحيث تكون جيدة … تهُوية، لا يتم تحضيرها بشكل كامل، فقط العصا الوسطى محمية من الورقة التي يصعب تناولها. وهكذا نجهز ورقة التوت يومًا بعد يوم ونقدمها إلَّى الدودة حتى تكبر وتصبح دودة، ثم تتوقف عَنّْ أكل ورقة التوت وتدخل فِيْ أحد أركان الصندوق لتبدأ فِيْ نسج الخيوط الحريرية الأولى التي كانت الدودة. سوف يتم لفها ولفها قريبًا لجعلها شرنقة تشبه البرميل لتستقر فِيْ الداخل لفترة قد تستمر ثلاثة أيام. الأسابيع التي تتحول خلالها الدودة إلَّى شرنقة، ثم تظهر الشرنقة كفراشة تخترق جانب الشرنقة بمادة تفرزها تذيب الحرير وتسهل خروجه.

مرحلة التزاوج

بمجرد أن تخرج الفراشات من الشرنقة، الذكر والأنثى، تبدأ الأنثى فِيْ وضع البيض. يمكن أن يصل عدد البيض لكل فراشة إلَّى أكثر من 600 بيضة. تدوم فترة التزاوج ووضع البيض قرابة اسبوع تكبر خلالها الفراشة دون ان تأكل اي طعام ثم تموت الفراشة بعد الانتهاء من وضع البيض ثم يتم جمع البيض فِيْ وعاء خاص نضعه فِيْ باب الثلاجة حتى نخرجها فِيْ ربيع العام التالي. تظهر أوراق التوت، ويتم إخراج البيض من أجل الفقس، وتظهر منها يرقات سوداء صغيرة جدًا، بالكاد يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وهذه اليرقات الصفراء هِيْ آكلة اللحوم.

أما بالنسبة لاستخدام الشرانق لاستخراج الحرير، فِيْتم ذلك بطريقة مختلفة حيث يتم جمع الشرانق قبل خروج الفراشات منها ووضعها فِيْ فرن خاص لقتل الشرانق داخل الشرانق ومنع الفراشات من النقب. من خلال الشرنقة، لأنه من الصعب فصل حرير الشرنقة عَنّْد ثقبه، حيث أن الشرنقة مصنوعة من خيط واحد ملفوف حول نفسها بطول كيلومتر ونصف، وهذا يعَنّْي أنه من الممكن للخيط أن يتم سحبها من الشرنقة لتكون محاطة بسور حول سور إحدى أكبر المدارس بما فِيْها الحدائق والملاعب وغيرها.

معلومات عَنّْ دودة القز

يتم فصل الخيط عَنّْ طريق وضع الشرانق بعد خروجها من الفرن بالماء الساخن الذي يذيب الصمغ الذي يشكل الشرنقة، ثم يأخذ بداية الخيط ليتم لفه على بكرة خاصة وبطرق آلية. تُعرف الشرانق أو دودة القز بالحرير الطبيعي وهِيْ من أغلى أنواع الحرير المعروف. بعض المعلومات الهامة عَنّْ دودة القز –

  • يعرف الناس عَنّْ دودة القز منذ أكثر من أربعة آلاف عام.
  • دودة القز هِيْ كاتربيلر مفِيْد لحشرة فراشة تسمى Bomyx morayena، موطنها الصين.
  • لم يتم العثور على الدودة الآن فِيْ البرية، بل يتم الاحتفاظ بها فِيْ منازل خاصة لإنتاج الحرير.
  • أول من حمل صناعة المنسوجات الحريرية كانت زوجة الإمبراطور الصيني هُوانغ تي فِيْ عام 2640 قبل الميلاد.
  • ظلت صناعة الحرير سرًا واحتكارًا للصينيين لفترة طويلة، وبعد ذلك تم تهريب الحشرات الحية من الصين إلَّى اليابان والهندوسية كشمير وإيران.
  • بعد ذلك، أصبح إنتاج الحرير المستخرج من الديدان معروفًا على نطاق واسع فِيْ دول البحر الأبيض المتوسط.
  • تحتاج اليرقات إلَّى تنظيم درجة الحرارة والرطوبة والنظافة من أجل نسج الخيوط من الشرانق.
  • أثناء نموها، تذوب الدودة أربع مرات قبل أن تصل إلَّى مرحلة اليافع حيث تنسج خيوط الحرير. يُقصد بالذوبان أن الدودة تتخلص من جلدها وتستبدلها بجلد آخر، مثل الثوب الذي يزيله الشخص تمامًا من جسده ويستبدله برداء آخر يغطي الجسم بالكامل، بما فِيْ ذلك اليدين والقدمين والرأس.

ربما من خلال مراقبة دورة الحرير يمكننا أن نتعلم الكثير من الاجتهاد والنشاط منها والتعرف على عالم غير معروف لنا .. المجد للخالق العظيم.