هل يخطئ تحليل الدم الرقمي للحمل

هل تحليل الدم الرقمي مضر للحمل

يعد تحليل الدم الرقمي أحد أهم الاختبارات المستخدمة فِيْ الكشف عَنّْ الحمل وأكثرها دقة لأن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG)، وهُو هرمون حمل تفرزه المشيمة، يظهر فِيْ الدم بعد 3 أيام من إخصاب البويضة.

كَمْا يظهر قبل بداية الدورة الشهرية، بينما يظهر هرمون الحمل فِيْ البول فقط بعد فترة أطول، والتي يمكن أن تستمر حتى 7 أيام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هرمون الحمل لا يظهر فِيْ الدم قبل أن يأتي الحيض متأخرًا عَنّْ المَوعِد المتوقع، فِيْ حالة الدورة الشهرية المنتظمة التي تأتي كل 28 يومًا.

على الرغم من أن اختبار الدم الرقمي كان قفزة كبيرة إلَّى الأمام مقارنة باختبارات الدم التقليدية، إلا أن العديد من النساء ما زلن يعتقدن أن اختبار الدم هذا سيعطي نتائج غير صحيحة أو دقيقة مثل اختبارات الحمل المنزلية التقليدية.

هل اختبار حمل الدم الرقمي خاطئ نعم، يمكن أن يكون اختبار حمل الدم الرقمي غير دقيق فِيْ نتائجه، حيث يمكن أن يعطي أحيانًا نتائج سلبية خاطئة، بمعَنّْى أنه يشير إلَّى عدم حدوث حمل بالرغم من حدوثه.

كَمْا يمكن أن يعطي نتائج إيجابية كاذبة، أي أنها تدل على حدوث الحمل حتى لو لم يحدث، وفِيْ السطور التالية سوف نورد أسباب كل منها

1- نتائج اختبار حمل الدم الرقمية السلبية الكاذبة

من خلال إجابتنا على سؤال ما إذا كان تحليل الدم الرقمي للحمل خطأ، علمنا أن هذا التحليل يمكن أن يظهر نتائج سلبية بشكل غير صحيح، لذلك دعونا نحدد العوامل التي تؤدي إلَّى ذلك فِيْ النقاط التالية

  • وقت. إذا تم إجراء فحص الدم الرقمي فِيْ وقت متأخر من اليوم، فمن المحتمل أن يخبرك أنك لست حاملاً، على الرغم من حدوث الحمل. أفضل وقت للقيام بذلك هُو فِيْ الصباح الباكر، لأن مستوى هرمون الحمل فِيْ أعلى تركيز له فِيْ ذلك الوقت.
  • شرب السوائل يمكن أن تحدث نتيجة اختبار الحمل الرقمي الخاطئة بسبب شرب المرأة الكثير من السوائل، مما يقلل من تركيز عينة الدم.
  • اسرع لإجراء اختبار دم رقمي إذا لم تكن قد خمنت بشكل صحيح التاريخ المتوقع للدورة الشهرية، فمن المحتمل أنك إذا أجريت اختبار دم رقمي، فستحصل على نتيجة سلبية زائفة.

وذلك لأن مستوى هرمون الحمل فِيْ الدم لا يصل إلَّى المستوى الطبيعي، والذي يمكن اكتشافه بسهُولة عَنّْ طريق فحص الدم الرقمي.

2- نتائج اختبار حمل الدم الرقمية الكاذبة

قد تظهر النتائج الإيجابية التي تشير إلَّى الحمل كاذبة عَنّْد إجراء فحص الدم الرقمي للأسباب التالية

  • النساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة التي تستخدم لعلاج مشاكل الخصوبة لاحتوائها على مستويات هرمون الحمل.
  • يمكن أن تسبب الأورام نتائج اختبار الدم الرقمية إيجابية كاذبة.
  • يستمر هرمون الحمل فِيْ الارتفاع فِيْ الجسم بعد الحمل السابق، مما قد يؤدي إلَّى ظهُوره على أنه حمل فِيْ الدم، لكن هذا ليس صحيحًا.

نتائج فحص الدم الطبيعي للحمل

على الرغم من أن إجابتنا على سؤال ما إذا كان اختبار الدم الرقمي للحمل خاطئ أظهر بوضوح أن هذا الاختبار يمكن أن يشير إلَّى نتائج غير حقيقية، يجب ألا ننكر أن نتائجه دقيقة بنسبة 99 ٪.

ما يؤدي إلَّى عدم التوازن فِيْ هذه النتيجة هُو بعض العوامل التي تؤثر على هرمون الحمل، وفِيْ حالة عدم وجود هذه العوامل فِيْ الجسم فإن تحليل الدم الرقمي سيظهر المستوى الطبيعي لتركيز هرمون الحمل فِيْ الدم وهُو أقل. أكثر من 5 مليلتر / مليلتر.

يوضح هذا المستوى أنه لم يكن هناك حمل، بينما إذا كان أعلى، فهذا يعَنّْي أن هناك حمل بالفعل، مع هرمون الحمل يرتفع فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويبدأ فِيْ الانخفاض نسبيًا بمرور الوقت.

وتجدر الإشارة إلَّى أن مستويات هرمون الحمل المتوقعة أثناء الحمل تختلف حسب عمر الحمل. فِيْما يلي بيان بمستويات هرمون الحمل الطبيعية حسب عمر الجنين فِيْ الرحم


عمر الحمل نتيجة فحص الدم الرقمي
الاسبوع الثالث 5-75 وحدة / مل.
الأسبوع الرابع 10-708 وحدة / مل.
الأسبوع الخامس 217 – 8245 وحدة / مل.
ستة أشهر 152 – 32177 وحدة / مل.
الأسبوع السابع 4059-153767 وحدة / مل.
الأسبوع الثامن 31366-149094 وحدة / مل.