مفهُوم التنمية فِيْ اللغة وإصطلاحاً ومظاهرها عَنّْد الفلاسفة والعرب

يتعامل Web Dream معك فِيْ السطور التالية حول موضوع مفهُوم التنمية والذي يعرف بأنه بحث وتجارب قام بها الناس منذ آلاف السنين لإيقاف مقياس التغييرات التي تحدث حوله فِيْ هذا المجتمع والمفهُوم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بهذه التجارب والتغيرات، مثل الفصول الأربعة.

مفهُوم التنمية

يتم إجراء بعض التجارب لتحديد مدى التغيرات التي تحدث أيضًا على مستوى النبات والحيوان. هناك أيضًا بعض الأبحاث المتقدمة التي ظهرت فِيْ السنوات القليلة الماضية لتحديد التغييرات التي يمر بها الشخص فِيْ حياته منذ ولادته حتى يوم وفاته.

فِيْ أول تقرير منشور عَنّْ مفهُوم التنمية، اعتبر العالم أنه فِيْ حركة مستمرة ومتغير باستمرار فِيْ جميع جوانب وركائز الحياة. أدت هذه التجارب أيضًا إلَّى ظهُور مناقشات بين العلماء لتحديد ما هِيْ أشياء التغيير فِيْ حياة الإنسان وتأثيرها على المجتمعات المختلفة.

التنمية هِيْ تحديث المجتمع وتوجهه من حالة الاستقرار والركود إلَّى مواقف أخرى مختلفة، لأن التنمية هِيْ أيضًا الطريقة التي يستخدم بها الناس الطاقات الموجودة فِيْ هذا الكون والعمل على الحفاظ عليها فِيْ أفضل الوظائف حتى يتمكنوا من يمكن استخدامها على النحو الأمثل.

تطوير المفهُوم فِيْ اللغة

التطور فِيْ اللغة هُو الارتقاء بالأشياء من أماكنها الطبيعية والانتقال إلَّى ظروف وأماكن أفضل، وحاجة الإنسان إلَّى الاهتمام بتطور الأشياء لديه وعدم تركها فِيْ مكانها دون تطوير أو تحديث.

مفهُوم التنمية اصطلاحا

بينما يحقق مفهُوم التنمية اصطلاحًا زيادة ضخمة وتراكَمْية على مدى فترة زمنية، فإن هذه الزيادة تكون على مستوى الإنتاج بالإضافة إلَّى الخدمات الأخرى، وكل هذا نتيجة بعض الجهُود المبذولة لتنظيم هذا التطور بين الدول والحكومات.

أشكال التنمية

التنمية لها أشكال عديدة، منها على سبيل المثال التنمية الشاملة بالإضافة إلَّى التنمية المتكاملة، مثل تنمية اقتصاد الدول المهمة، بالإضافة إلَّى التنمية على مستوى سياسات الدولة فِيْما بينها، وتنمية العلاقات فِيْ المجتمع بين الناس، تنمية العلاقات فِيْ المجتمع بين الناس، وتطوير العلاقات بين الناس. وكل هذه الأنواع من التنمية هِيْ تنمية المجالات الرئيسية للمجتمع.

بينما تكون التنمية فِيْ مجالات فرعية مثل تطوير الصناعات المختلفة، وتطوير الأراضي الزراعية، وإكثار النباتات المزروعة فِيْ الأرض. وقد قال بعض العلماء أن التنمية هِيْ نوع من التغيير الاجتماعي المخطط له مسبقًا ويغير الناس من مجتمع إلَّى مجتمع أفضل ليكون متوافقًا مع القدرات الاقتصادية والفكرية.

التنمية هِيْ أيضًا عملية خلق فرص حياة أفضل للناس فِيْ المجتمعات المختلفة دون أي عيوب. التنمية هِيْ أيضا نوع من الزيادة الملموسة فِيْ مستوى الإنتاج وبعض الخدمات الأخرى، فهِيْ متكاملة ومترَابِطْة وتؤثر على المجتمع سلبا أو إيجابا تبعا لطبيعة الناس الموجودين فِيْ المجتمع.

تطوير الفلاسفة

اليونانيون

يعتبر الفلاسفة اليونانيون أول من ساهم فِيْ خلق وابتكار موضوع التنمية، وكذلك أول من نقل مفهُوم التنمية إلَّى الدول الأوروبية، مثل العالم هِيْراقليطس، الذي أكد فِيْ بعض دراساته أن العالم هُو ليس ثابتًا، ولكنه يتطور باستمرار، وهُو ما يتضح من تصريحه الشهِيْر “لن تكون قادرًا على النزول.” مرتين فِيْ نفس النهر. “كَمْا أكد أن الأمر يتكون من تناقضات معينة ويؤدي إلَّى محاولة الباطن تحقيق التصور الصحيح للتنمية.

أكد أرسطو أن التغيير لا يُنظر إليه إلا من جانب واحد، لأنه فِيْ كتب السياسة أكد وجود طبيعة الحالات التي تجعل نظام الكائن العضوي يتحرك ويتغير من وقت لآخر، حيث يبدأ الإنسان كحيوان منوي. ثم تولد العلقة وتنضج وتعيش حياتها قبل أن تصل إلَّى مرحلة الاضمحلال والموت.

التنمية بين العرب

فِيْ القرن الرابع عشر، قال ابن خلدون، أحد علماء النفس والاجتماع فِيْ العلب، إنه يعلم أن هناك فرقًا بين الأجيال، لكن هذا الاختلاف يبعدهم عَنّْ التقاعد، خاصة وأن المجتمعات تعتبر نتاج تعاون بين الناس. للحصول على مفهُوم التنمية والبدء بما هُو ضروري قبل الأشياء الضرورية أو الكَمْاليات.

لأن هذه المجتمعات فِيْ ذلك الوقت كانت بحاجة إلَّى تطوير الأراضي الزراعية وتطوير العمران للحفاظ على الحياة، كَمْا أكد ابن خلدون على أن الناس يجب أن يهتموا بلغة الحياة دون كسل وبطء فِيْ الحصول عليها وعدم الاعتماد على أصحاب المال فِيْ الحصول على فرصة منهم، ويجب على المرء أن يبدأ فِيْ تطوير المجتمع بمفرده.