رمي الجلة تعرف علي قوانين اللعبة وطريقة ممارستها

لعبة Shot Put هِيْ إحدى الرياضات التي تنتمي إلَّى ألعاب القوى وتسمى فِيْ اللغة الإنجليزية Shot Put. تاريخ هذه اللعبة غير واضح بالنسبة للبعض، لكن المعلومات المؤكدة هِيْ أنه فِيْ العصور الوسطى، كانت الأنشطة العسكرية مثل ذخيرة المدفعية الكروية والحجر كان الرمي عاملا مؤثرا فِيْ تأسيس رياضة رمي الجلة.

رمي الجلة

أُدرجت رياضة رمي الجلة فِيْ الألعاب الأولمبية لأول مرة عام 1896 لأنها، بالإضافة إلَّى الرياضات الميدانية، تندرج ضمن رياضات المضمار مثل

  • رياضة الجري
  • رياضة القفز
  • رمي الرياضة

رمي الجلة من الرياضات الشهِيْرة التي تشبه لعبة الزنبرك المضغوط حيث تمارس اللعبة بثني الجسم وظهره عكس اتجاه المرمى قبل العودة للتوازن والقيام بالدوران الكامل حوله قبل الاسترخاء للاستعداد. لإطلاق الطاقة ويلقي اللاعب الكرة أمام كتفه وهِيْ داخل دائرة قطرها 213.5 سم.

أجزاء النار

تحتوي لعبة الضرب على أكثر من جزء وعَنّْصر، وأهم عَنّْصرين فِيْها هما

  • العَنّْصر الأول هُو الكرة وهِيْ كرة مصنوعة من الحديد أو النحاس الصلب وزنها 7.25 كيلو جرام لمسابقات الرجال بينما وزنها 4 كيلو جرام فقط لمسابقات السيدات.
  • العَنّْصر الثاني هُو دائرة الرمي يبلغ قطر الدائرة 2.1 متر وتتكون قمتها من قاعدة رمي ارتفاعها 10 سم وقاعها مكون من أربع قواعد فولاذية.

مرحلة اللعب بالسكتة الدماغية

لا تعتبر رياضة رمي الجلة من الرياضات السهلة حيث توجد بعض الطرق التي يجب اتباعها لجعل التسديدة تذهب أبعد ما يمكن ويجب على اللاعب تجنب إصابتها، ومن هذه الطرق ما يلي

الإمساك بالكرة وكَيْفَِيْة حملها

هناك ثلاث طرق تسمح للاعب بإمساك الكرة ويختار إحدى الطرق الثلاث التي تناسبه وهذه الطرق هِيْ كالتالي

  • بوضع الأصابع الوسطى الثلاثة لليد خلف الكرة، يدعم اللاعب الكرة بالإبهام والبنصر على جانبي الكرة.
  • تتضمن الطريقة الثانية وضع اللاعب للأيدي الثلاثة الوسطى خلف الكرة، لكن إصبع الخاتم يشارك فِيْ عملية دفع الكرة ورميها.
  • الطريقة الثالثة هِيْ أن يقوم الشخص بمد أصابعه خلف الكرة بتدبر كبير، لكن هذه الطريقة تعتبر الأضعف بين الطريقتين السابقتين.

أعط الكرة

يضع اللاعب الكرة فوق الترقوة أسفل الكتف الأيمن إذا أراد إمساك الكرة بيده اليمنى، أو إذا أراد التقاط الكرة بيده اليسرى، فإنه يضع الكرة فوق الترقوة وتحت الكتف الأيسر.

يحضر

يقف اللاعب على حافة الدائرة التي يجب أن يقف فِيْها وظهره إلَّى المرمى. يجب أن يكون مشط القدم اليمنى على الجانب الأيمن من الخط ويجب رفع الكعب قليلاً عَنّْ الأرض. والقدم اليسرى موجهة نحو الأرض على الجانب الأيسر من الخط.

يجب ألا يكون جسم اللاعب صلبًا، ولكن يجب أن يكون الحمل بأكَمْله على الساق اليمنى وأن يتنفس بشكل طبيعي وصحي لبدء مرحلة التحفِيْز، والتنفس العميق، واحتباس الهُواء، وتثبيت القفص الصدري.

تنشيط

يميل الشخص الجسم كله إلَّى الأمام، ويكون الجزء العلوي من الجسم خارج الدائرة تمامًا، ويجب أن يكون خط الكتف موازيًا للأرض، ثم يقوم اللاعب بثني الركبة اليمنى وسحب الرجل اليسرى للأمام وكذلك ثنيها. ، ثم ينحني الجذع عَنّْد الفخذ الأيمن حتى يكون جاهزًا لأداء الانزلاق.

مرحلة على المنحدرات

تسمى هذه المرحلة بالإنجليزية GLIDE وفِيْ هذه المرحلة يقدم اللاعب ساقه اليمنى للأعلى وللخلف مع كعب القدم بحيث تكون مشط القدم مرتفعة عَنّْ الأرض ويؤرجح الشخص ساقه اليسرى ويمدها بقوة للخلف. ويمتد مشط القدم إلَّى أسفل ويهرع إلَّى الخط فِيْ الخطوة الأخيرة.

مرحلة الدفع

مرحلة الدفع هِيْ المرحلة الأخيرة التي يجب أن يحافظ فِيْها اللاعب على حركة جسمه ويستمد قوة الكرة من الزحف وتدوير الجذع وجبهة المرمى تدريجيًا.ادفع الكرة أكثر للوصول إلَّى أكبر مسافة ممكنة.