حقوق الطفل فِيْ الاسلام كَمْا ورد فِيْ القرآن والسنة

فِيْ السطور التالية يتعامل موقع أحلام معك بتقرير عَنّْ حقوق الطفل فِيْ الإسلام، خاصة وأن الأسرة المسلمة تعتبر النواة التي يتكون منها المجتمع ككل، وأن الأسر تعكس تصرفاتهم على أفعالهم. الأبناء والمبادئ التي ينشأون عليها، خاصة عَنّْدما أرسى الدين الإسلامي حقوق كل فرد دون تمييز بين الرجل والمرأة، كبيرها وصغيرها.

حقوق الطفل فِيْ الإسلام

يجتهد الدين الإسلامي جاهدًا فِيْ حقوق الإنسان، خاصة وأن الإسلام يعتبر منهجًا رحيمًا للإنسانية، لكن الطفل كان له النصيب الأكبر من الحقوق، لأن الرجل يجب أن يختار الزوجة الصالحة لتكون أماً نافعة لأولاده، وأن تكون امرأة. يجب أن تختار زوجاً صالحاً يكون أباً لأطفالها.

وعَنّْ سيدنا عمر رضي الله عَنّْه أن رجلاً أتاه مع ابنه فقال هذا ابني يعقمني. فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ لِلِابْنِ أَمَا تَخَافُ اللَّهَ فِي عُقُوقِ وَالِدِكَ، فَإِنَّ مِنْ حَقِّ الْوَالِدِ كَذَا، وَمِنْ حَقِّ الْوَالِدِ كَذَا، فَقَالَ الابْنُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَمَا لِلابْنِ عَلَى وَالِدِهِ حَقٌّ قال نعم، يحق له أن يطلب من أمه. وهذا يعَنّْي أنه لا ينبغي له أن يتزوج الشريرة حتى لا يوبخ عليها الابن. قال ويحسن اسمه ويعلمه الكتاب.

قال الابن “والله لا يلومها الابن”. قال الابن والله ما حمل أمي وما هُو إلا سند اشتراه بأربعمائة درهم واسمي ليس بحسن. تم تسميتي من قبل الخفافِيْش. لم يعلمني آية واحدة من كتاب الله. ثم التفت عمر -رضي الله عَنّْه- إلَّى أبيه، فقال أنت تقول ابني خصيني لأني عاقبتُه قبل أن يلقبك.

حق الطفل فِيْ الإسلام

كفل الإسلام حقوقا معينة للأطفال منذ أن كانوا فِيْ أحشاء أمهاتهم، لأنه نهى عَنّْ إجهاض الأم وقتل طفلها، وللطفل الحق فِيْ مناداته باسم حسن ؛ لأن اسم الطفل. يجب أن يكون اسمًا جيدًا، وبعد المسافة الكاملة منا أطلقوا عليه أسماء قبيحة.

  • لأن هناك بعض الآباء يسمون أبنائهم بأسماء أولادهم بالسخرية والاستهزاء والسب، فِيْأتي الإسلام وينتهِيْ بفعله هذا، خاصة عَنّْدما يكون الولد يعتز باسمه بين الناس ويرضي به.
  • وتتمثل حقوق الطفل فِيْ النفقة إذا قرر والديه التفريق والطلاق، وهذا على لسان الله تعالى فِيْ سورة الطلاق بسم الله الرحمن الرحيم
  • كفل الإسلام للطفل أن يذبح والديه عقيقة عَنّْه لأنه يلزمه عقيقة عَنّْ الطفل فِيْ اليوم السابع من ولادته.
  • للطفل الحق فِيْ الرضاعة لأن الإسلام كفل له الرضاعة سنتين كاملتين، وفِيْ هذه الفترة تعتبر أصعب فترة يحتاج فِيْها الطفل إلَّى الطعام، لقول الله تعالى “والأمهات ترضع أطفالهن سنتين كاملتين”.

آيات من القرآن تدل على حقوق الطفل فِيْ الإسلام

تحدثت سورة الكهف فِيْ آياتها أن الأطفال هم زينة حياة الدنيا، لأن الله تعالى قال بسم الله الرحمن الرحيم العالم “. الله العظيم حق

فِيْ سورة الشورى قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم.

حق الطفل فِيْ الحياة لقول الله تعالى فِيْ سورة التكوير بسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ” صدق الله العظيم وفِيْ سورة النحل يقول الله تعالى وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ * يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ اجعلها سهلة أو ضعها فِيْ التراب، أليس من السيئ أن يحكَمْوا وقال “ولا تقتلوا أولادكَمْ من الفقر. نوفر لكَمْ ولهم” فِيْ سورة الأنعام.

وتناولت سورة لقمان بعض الآيات التي تتحدث عَنّْ حق الطفل فِيْ التربية وتنشئة صحية، مثل قوله “بسم الله الرحمن الرحيم”. له “يا بني لا تشترك مع الله. إن الشرك بالله ظلم عظيم”.