قصص الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم مختصرة للأطفال

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع الحلم بعَنّْوان قصص الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، باختصار للأطفال، وفِيْه نتعرف على قِصَّة أشرف الرسول محمد ووالده عبد الله. بن عبد المطلب الذي توفِيْ قبل ولادته لأنه كان خارج مكة وتوفِيْ أثناء هذه الزيارة ودفن فِيْ مكان الوفاة ووالدته آمنة بنت وهب القريشي وهِيْ من أشرف النساء بمكة. ورسولنا الكريم ولد فِيْ عام الفِيْل الثاني عشر ربيع الأول بمكة. بعد أن كانت والدته ذويبة أمة لعمه أبو لهب وفِيْ الماضي كانوا يرسلون أطفالهم إلَّى الصحراء الطبيعية لإرضاعهم، ولكن فِيْ ذلك الوقت جاءت ممرضات من الصحراء إلَّى مكة للبحث عَنّْ طفل يرضعه ويرضعه. لذلك أخذوا أجرًا كبيرًا من الأغنياء، ولكن عَنّْدما علموا أنه يتيم يرفضون إرضاعه باستثناء أخت واحدة مرضعة وهِيْ حليمة السعدية التي رعته ورضعته لمدة عامين وشهرين، فشرفها الله على ذلك.

وفاة والدته وجده وعمه الذي كفله

عَنّْدما كان فِيْ السادسة من عمره، توفِيْت والدته فِيْ المدينة المنورة وأكَمْل جده رعايته. فِيْ الثامنة من عمره توفِيْ جده، الذي أوصى محمد لعمه أبو طالب الذي تعاطف معه وأحبّه كأحد أبنائه، وساعدوه فِيْ رعاية الأغنام لقلة الرزق. ولما ذهبوا إلَّى بلاد الشام للتجارة رآه راهب عظيم فوجد علامة فقال لعمه إنه نبي الله، ويخشى أن يقتل إذا علم بها أحد.

شبابه وزواجه من السيدة خديجة رضي الله عَنّْها

لم يكن سيدنا محمد مثل الشاب المتهُور والخاطىء، ولكن كان لديه أخلاق ممتازة وصادقة ومشرفة، وكان هذا سبب طلب السيدة خديجة صاحبة الهِيْبة المغادرة فِيْ محلها والعَنّْاية بها. مالها على صدقه، ولما رأت صدقه الشديد ونعمة العيش بالمال، عرضت عليه الزواج منها رغم فارق السن الكبير ووافق الرسول صلى الله عليه وسلم وأحضر عمه. ولدت معه حمزة بناء على طلبها وأنجبت له ولدين هما القاسيمة والآخر عبد الله وتوفِيْا وهما صغيران وأنجبت له أربع بنات فاطمة وأم كلثوم ورقية وزينب. وبعد وفاته تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من النساء، من بينهم السيدة عائشة والسيدة ماري من الأقباط، التي أنجبت له ولدًا ثالثًا اسمه إبراهِيْم، لكنه مات أيضًا.

الوحي ونسبه ودعوته

لما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم سن الأربعين، جاءه الوحي وهُو يعبد الله فِيْ غار حراء، فأحب العبادة فِيْ الأماكن التي لم يكن فِيْها أحد، وفِيْ ذلك الوقت. أرسل الله له جبريل، فقال له إنه رسول الله، وآخر الرسل، ثم خافه وأرهبه، وأقامه الله وأنزل عليه السورة. العلاق، أول امرأة اعتقدت معها كانت السيدة خديجة التي كانت زوجة مشجعة ومهتمة وداعمة. بعد وفاتها سميت سنة وفاتها سنة الحزن بسبب قسوة رسول الله عليها. كانت هذه الدعوة سرية فِيْ السنوات الثلاث الأولى من شر قريش، ولكن بعد ذلك أمره الله تعالى أن يتكلم.

وأول من نادى جهارا بعد المكالمة بنو هاشم فقال لهم إنه نبي من نبي الله مثل النبي إبراهِيْم وقد أطاعوه ولكن عمه أبو طالب لم يستطع ترك دين أجداده ومع ذلك كان هناك دعم له. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فِيْ نشر دعوته التي فقدت بعد وفاته دعما كبيرا لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأول من دعاهم عامة قريش. ولم يستجبوا للدعوة بالترحيب، بل عذبوه هُو وكل من أسلم معه، وكان أبو لهب منهم، وادعى بعضهم أنه كان ساحرًا حفاظًا على دينهم وملكهم، وزعم آخر أنه كان شاعرًا مجنونًا وعرض عليه المال والهِيْبة للانسحاب لكنه استمر فِيْ الخطب فِيْ بيت أرقم وحاولوا اغتيال وقتل الرسول صلى الله عليه وسلم عدة مرات، ولكن لقد فشلوا، وأمر الله فِيْ ذلك الوقت بالهجرة من مكة إلَّى المدينة لنشر الإسلام فِيْها التحدي واعتبرته مركز اتصال.

ومن المدينة خرجت الدعوة الإسلامية والجيوش للدعوة إلَّى جميع أنحاء الأرض. ثم ذهب إلَّى المدينة المنورة، وبث النداء، وبنى مسجده لإقامة الصلاة. وازدادت الُغُزوات والمعارك بين المسلمين والكفار مثل بدر والحديبية وأحد وغيرها. الحديبية وبعد فتح مكة نشر الرسول صلى الله عليه وسلم الدعوة خارج الجزيرة ثم يتكاثر المسلمون وأدى الرسول شجاره الأخير وهُو حجة الوداع فِيْ العاشر. عام الهجرة.

موت النبي صلى الله عليه وسلم

توفِيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول سنة 11 هـ بعد أن بلغ الثالثة والستين من عمره حينها، بعد حياة مليئة بالوعظ ونشر الدين الإسلامي. فِيْ حضن السيدة عائشة، بعد أن ترك إرادته لأمته، وجاءت الصلاة أولاً