قوانين كرة اليد وكَيْفَِيْة ممارستها وشرح طريقة إكتساب النقاط فِيْ المباريات

فِيْ السطور التالية، سيتعامل معك موقع Idlam مع المراقبة المنتظمة والشاملة لمختلف الرياضات، موضوع قوانين كرة اليد، خاصة بعد أن ناقشنا معكَمْ سابقًا بالإضافة إلَّى قوانين الكرة الطائرة وكذلك قوانين كرة السلة، بعد أن أصبحت الرياضة من أهم الأسباب والهُوايات التي يلجأ إليها الناس أثناء قضاء أوقات فراغهم.

كرة اليد

وقبل أن نعرض قواعد كرة اليد، تعتبر هذه اللعبة من أهم الألعاب الجماعية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر فِيْ دول ألمانيا والدول الاسكندنافِيْة، قبل أن تنتشر رسمياً فِيْ السويد عام 1910 وتم إنشاء منظمة خاصة لكرة اليد للشباب. التي كانت مهمتها المشاركة فِيْ الألعاب الأولمبية التي تأسست فِيْ هُولندا عام 1928.

قبل أول بطولة لكرة اليد كانت عام 1938، وأقيمت البطولة فِيْ العاصمة الألمانية برلين. فاز الفريق اليوغوسلافِيْ بالميدالية الذهبية فِيْ هذه البطولة.

قوانين كرة اليد

يتكون كل فريق يشارك فِيْ مباريات كرة اليد من 14 لاعباً بحد أقصى 7 لاعبين فِيْ الملعب. لا يسمح لأي فريق بالدخول إلَّى اللعبة. لا يوجد سوى 5 لاعبين فِيْ الملعب وهناك استبدالات غير محدودة فِيْ اللعبة، تمامًا مثل استبدالات كرة السلة.

يجب على اللاعب البديل عدم إبلاغ الحكَمْ بأنه غادر المباراة، حيث توجد منطقة خروج واستبدال معينة داخل الملعب، وسيتم طرد أي شخص لا يلتزم بالمكان الذي تم فِيْه إجراء التغييرات فِيْ الملعب. وطردوا من الملعب لمدة دقيقتين كإجراء عقابي.

فِيْ حالة دخول أحد اللاعبين إلَّى الملعب وبقاء زميله فِيْ الملعب، يتم إيقاف اللاعب أيضًا من قبل الحكَمْ لمدة دقيقتين ويلعب فريقه 120 ثانية مطروحًا منه لاعب واحد.

مدة الشوط الأول فِيْ مباراة كرة اليد 30 دقيقة وتتكون المباراة من نصفِيْن، حيث يحق لكل من الفريقين المتنافسين طلب استراحة مرة واحدة فِيْ كل شوط، بالإضافة إلَّى استراحة مدتها خمس عشرة دقيقة بين الشوطين. .

فِيْ حالة بقاء الفريقين متعادلين فِيْ المباراة، يتم تحديد نصفِيْن آخرين، كل شوط يستمر خمس دقائق، بالإضافة إلَّى مهلة دقيقة واحدة بين الشوطين الإضافِيْين.

يجوز لأي لاعب استلام الكرة ورميها، باستثناء قوانين كرة اليد التي تسمح له بدفع الكرة أو إيقافها بيديه أو ذراعيه، ويجوز لرأسه أن يلمس الكرة أو الجزء العلوي من جسمه، ولكن لا يجوز للاعب الإمساك بالكرة. لأكثر من 3 ثوان.

أيضًا، لا يمكن للاعب حمل الكرة لأكثر من ثلاث خطوات ويمكن للاعبين فقط دفع بعضهم البعض بأيديهم أثناء المباراة وبالطريقة المسموح بها، بشرط أن تكون الذراع مطوية للداخل، باستثناء أن قوانين كرة اليد تسمح للاعب بدفع الخصم بجسمهم، لكن قوانين كرة اليد لا تسمح للاعب بسحب الخصم بعيدًا أو ضرب الكرة من يده

حكَمْ

كرة اليد لها حكَمْان فِيْ الملعب بسلطات متساوية، يتبادلان المواقف بين حكَمْ الهدف والحكَمْ الرئيسي خلال المباراة. بالإضافة إلَّى ذلك، هناك اثنان من الحكام الموجودين خارج الملعب ويسميان بما يسمى ومهمتهما إيقاف اللاعبين لمدة دقيقتين.

وإرساله خارج الملعب إذا ارتكب أي شيء يخالف قوانين كرة اليد، بالإضافة إلَّى وجود الحكَمْ الذي يسجل إجراء المباراة ويلعب بالإضافة إلَّى اللاعبين الموقوفِيْن ويمكنهم الدخول فِيْ الملعب.

حارس

يمكن لحارس المرمى أن يلمس الكرة بأي جزء من جسده إلا أنه يجب أن يبقى داخل منطقة الجزاء المخصصة له والتي تسمى منطقة المرمى ويتم تحديدها بخطوط لتعريفه وقوانين كرة القدم تسمح بذلك. يحرك حارس المرمى الكرة بحرية فِيْ منطقته، لكن لا يتعين عليه رمي الكرة متأخرًا أو بعيدًا.

يتم تسجيل الهدف إذا تجاوزت الكرة خط المرمى تمامًا، وإذا تم تسجيل هدف، فلا يمكن تسجيله والفريق الذي يسجل أهدافًا أكثر من صافِيْ الخصم يفوز.