هل الحب حرام قبل الزواج

هل الحب قبل الزواج ممنوع

يُعرَّف الحب بأنه من المشاعر النبيلة والجميلة التي تنشأ بين الرجل والمرأة، وتشتعل هذه المشاعر فِيْ مرحلة ما قبل الزواج، عَنّْد مشاعر الشوق والإعجاب.

للحب مكانة عظيمة فِيْ الإسلام لأنه واقع إنساني حقيقي لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان أعظم مثال للعشاق، ويتجلى ذلك فِيْ تعبيره عَنّْ الحب عَنّْدما قال عَنّْ السيدة. فعَنّْدما قالت عائشة “إني لها الحب”. وروت عائشة أم المؤمنين.

وكجزء من الإجابة على هذا السؤال، هل الحب قبل الزواج ممنوع لا يحرم إلا عَنّْدما تقوم على علاقة محظورة سواء كانت علاقة من خلال الاتصال الجسدي أو المراسلات، ولكن رغبة الفرد فِيْ الزواج بعد الوقوع فِيْ الحب بقصد عدم الدخول فِيْ أي علاقة هِيْ الشريعة المحظورة ليست محظورة.

العشق الممنوع قبل الزواج

بعد معرفة إجابة السؤال هل الحب قبل الزواج ممنوع، نعلم أن الشيطان يغوي الناس باستمرار ولا يتوقف ويوسوس له حتى يصل إلَّى أعظم الفجور والحب له عدة مراحل، أولها الرضا، والثانية الإعجاب، مما يؤدي إلَّى حب كبير للفرد، ومن ذلك بعد هذه المراحل، هناك الكثير من التفكير بسبب القلب الفارغ الذي أتقنه الحب.

لذلك يقال عادة أن الصبر على غض البصر أفضل وأسهل من الصبر على وجع عدم إغفال البصر. إذا وقع فتى أو بنت فِيْ الحب دون الابتعاد عَنّْ علاقة محرمة لا تشمل الزواج، فمن الممكن أن تحدث تجاوزات دون خوف من الله تعالى أو من ضمير الإنسان.

كثير من الناس حرموا قبل الزواج العلاقات التي تندرج تحت اسم الحب لأسباب عديدة منها

  • لا تخجل من الله القدير.
  • جهل الفرد.
  • اختفاء قدوة حسنة.
  • التربية السيئة وتحيز الوالدين لأبنائهم وبناتهم.
  • فساد الأصدقاء لأن المجتمع يؤثر بشكل كبير على سلوك الفرد.
  • الفراغ والوحدة، لأن القلب الفارغ يذهب إلَّى أنشطة الأطراف، لذلك يعاني الشباب فِيْ عصرنا من فراغ كبير فِيْ القلب والعقل والروح.
  • تتأثر بالمسلسلات والأفلام والأغاني التي تشجع على الفجور وتؤجج مشاعر الحب المحرمة والتباهِيْ بالفتيات والعري الفاضح. من هذا، تحتاج إلَّى إلقاء نظرة على ما يتم بثه على التلفزيون وعلى الإنترنت.
  • عدم الانضباط فِيْ الاختلاط لأنه يجب وضع حدود بين الجنسين فِيْ التعامل ويجب على كل فرد توخي الحذر على الرغم من كلماته وأفعاله اللطيفة.

أثر علاقات الحب المحرمة

للحب الذي ينشأ بدون زواج أو يتوج به عواقب كثيرة على الفرد فِيْ حياته، وتتجلى هذه الآثار السلبية على الفرد فِيْ النقاط التالية

  • يضيع المرء الوقت على ما هُو غير مفِيْد.
  • إنفاق الأموال على المحرمات.
  • يتألم وينغمس القلب فِيْ المحبة فِيْبتعد عَنّْ العبادات وذكر الله تعالى.
  • يصبح هدف الفرد حقيرًا.
  • انعطف يمينا.
  • غضب الله تعالى من عداوة وصاياه ووقوع المعاصي التي نهى عَنّْها.

الحب العفِيْف

تناول ما إذا كان الحب قبل الزواج محرما، فالزواج معروف بأنه خير لمن يحبون بعضهم البعض بناء على ما ورد فِيْ القرآن الكريم وسنة الرسول، حيث النبي – صلى الله عليه وسلم. – قال “لم أر قط شخصين يحب أحدهما الآخر مثل الزواج”. فعَنّْ عبد الله بن عباس.

لذلك إذا كان قلبه يميل إلَّى الفتاة، فعليه أن يسعى للزواج منها، ولكن دون معرفتها لفترة طويلة دون علم أهلها والاتصال المتبادل، لأن السير على طريق الخير يؤدي إلَّى تيسير الله تعالى. مسألة الزواج و زواج الفتاة يتقبلها معك بطريقة سهلة.

إن كان الله سبحانه وتعالى يوفقك فِيْ الزواج منها فهذا حسن، أما إذا لم يكن لك نصيب فِيْها فعليك قطع علاقتك بها فورًا ومحاولة نسيانها وإبعاد قلبك عَنّْها. والله سيسهل عليك الأمر إذا كنت مخلصًا وتنوي أن تفعل ذلك بعزم كبير.

أيضا، فِيْ حال ابتعدت عَنّْها، لا يجب أن تتواصل معها، ولا تستغلها فِيْ إرسال ذكرياتها الصباحية والمسائية وتذكيرها بالتواضع، لأنه فِيْ هذه الحالة قد يجعلك الشيطان الرجيم. fall into disobedience to God Almighty, and this appears in God Almighty’s saying (O you who have believed, do not تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أ! [سورة النور الآية 21].